موضوع تعبير عن صلة الرحم

صلة الرحم من أهم العبادات التي أمرنا الله بها ، وحث عليها في كتابه الكريم ، كما شدد عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، وأوضحت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عقوبة قطع الأرحام ، والتي تصل إلى سوء الحساب في الآخرة ، واللعنة في الدنيا .

مقدمة تعبير عن صلة الرحم

إن صلة الأرحام من أهم أسباب رضا المولى عز وجل ، وهي أيضًا من أسباب السعة في الرزق والسعادة في الدنيا والأخرة ، وصلة الرحم لا تعني فقط وصل من يصلنا ، ولكن أيضا زيارة والاهتمام بكل من يقربوا إلينا حتى لو كانوا يقطعونها .

اهمية صلة الرحم

صلة الرحم من أعظم العبادات التي يقوم بها الفرد ، فهي تدل على طاعة الله ، وإتباع تعاليمه ، وتمكنك من بناء علاقات قوية مع الأقارب والعائلة ، والتمكن من تقديم النصائح لهم ، وحثهم على فعل الخير ، وبث الحب والمودة في قلوبهم .

وصلة الرحم تفتح أبواب عظيمة من الخير الذي يرزق به الله عباده ، فهي دلالة على حب الخير للجميع ، ومن يحب فعل الخير ، يرزقه الله بأضعاف ما يتمنى ، فاحرص دائمًا على بناء علاقة قوية مع أقاربك وأهلك ، وزيارتهم ، وتقديم يد المساعدة والعون لهم .

ومن يتعمد قطع صلة الرحم التي أمر الله بها فهو يعرض نفسه لسوء عظيم في الدنيا والآخرة ، وتتنوع طرق صلة الرحم فقد تشمل زيارة الأقارب ، أو تقديم الأموال لهم ، أو الملابس ، أو الحرص على حضور المناسبات الدينية برفقتهم ، ولكن لم يتم وضع مدة معينة لوصل الرحم أو طريقة محددة لفعل ذلك ، فهو خيار متروك للمؤمن حسب ما يراه مناسبًا .

اية قرانية عن صلة الرحم

أمرنا الله في العديد من الآيات القرآنية بالحفاظ على صلة الرحم ، وحذر من حساب قطع الأرحام ، ويقول تعالى في سورة الرعد : ( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ) .

وحذر الله من اللعنة التي تصيب من يقطع صلة الرحم ، وقال تعالى في سورة محمد : ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) .

وعن جزاء من لا يصل الرحم ، قال تعالى في سورة البقرة : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا ، يضل به كثيرًا ويهدي به كثيرًا وما يضل به إلا الفاسقين ، الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون ) .

حديث عن صلة الرحم

تشتمل السنة النبوية على الكثير من الأحاديث حول أهمية صلة الرحم ، وفي أحد الأحاديث ترتبط صلة الرحم برضا الله بينما من يقطع الأرحام يكون جزاءه قطع الله صلته به ، وعن عائشة رشي الله عنها عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( إن الله خلق الخلق ، حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ ، قالت : بلى يارب ، قال : فهو لك ) .

وعن نفيع بن الحارث رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) .

وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( قال الله : أنا الرحمن ، شققت لها اسمًا من اسمي ، من وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

خاتمة تعبير عن صلة الرحم

في النهاية إن صلة الرحم من أهم وأعظم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم ، لما لها من فوائد على الفرد والتي تشمل سعادة الدنيا والأخرة ، وأيضا لفوائدها للمجتمع ككل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى