الفنون القتالية الصينية

تتعدد الفنون القتالية وفنون الدفاع عن النفس ، ومنها الكيك بوكسينج ، والكاراتيه ، والجودو والملاكمة ، والكونغ فو ، والجوجتسو ، والآيكيدو ، والملاكمة ، وغيرها من الفنون القتالية الأخرى التي ابتكرها الإنسان ومارسها كوسيلة للحفاظ على بقائه ، فظهرت هذه الفنون بشكل بدائي في العصور القديمة ، ولم تكن بالشكل التنظيمي الذي نراه الآن ، فكان منها المصارعة للإخلال بتوازن العدو ولكمه بطريقة الملاكمة ، والركل المستخدم الآن في التايكوندو ، والكاراتيه ، وكذلك كانت هناك أدوات للتسلح مثل النبال والرمح ، وبذلك كان يستطيع الإنسان البدائي السيطرة على عدوه ، كما كان يرى في الصراع بين الحيوانات المفترسة ، فكان الإنسان يجمع بين كافة الطرق السابقة للدفاع عن نفسه إذا اقتضت الحاجة ذلك .

الفنون القتالية الصينية

بالنسبة للصين فإن أشهر الفنون القتالية التي تميزها هي ( الكونغ فو ) ، ومعنى هذه الكلمة هو المهارة ، ويتم إطلاق هذا الاسم على العديد من الفنون القتالية التي يتم إطلاق عليها اسم الكونغ فو ، وهو من الأساليب الدفاعية والهجومية التي تعود لعدة آلاف من السنوات ، وهو يتفرع من فن الووشو الصيني ، وهو من أهم الرياضات القتالية التقليدية بالصين ، وظهرت منذ 5 آلاف عام وانتشرت بشكل كبير في العام 1928 م عند إنشاء معهد جوشو المتخصص في الفنون القتالية ، ويتم استخدام مجموعة من المهارات القتالية المميزة بشكل كبير في رياضة الووشو ، وانتشرت هذه الرياضة في العديد من دول العالم ، بفضل الاتحاد الدولي لرياضة الووشو ، وهي مشابهة بشكل كبير لرياضة الكونغ فو .

يعتبر بريسلي الممثل الشهير ، من أهم ممارسي رياضة الكونغ فو ، ولكنه استخدام طريقة أخرى في القتال ، وهي الجيت كوندو ، وهي طريقة فلسفية تستخدم الأفكار التي يحتاجها الإنسان بشكل ضروري في القتال ، مثل اللكمات والركلات .

اقسام رياضة الووشو

يمكن تقسيم رياضة الووشو لقسمين بشكل رئيسي وهما :

التاولو : ويعتمد التاولو بصورة أساسية على كيفية وقوف اللاعب وطريقته في توجيه اللكمات ، وقدرته على حفظ الاتزان وطريقة الوقوف والركل واللكمات من كلا اللاعبين المتصارعين ، والمناورات التي يجب أن يقوم بها اللاعب أمام الخصم ، وما ينتج عن ذلك من نقاط يتم وضعها من خلال الحكم الذي يباشر المباراة .

بالنسبة للمنافسة يمكن أن تكون ما بين 20 ثانية وحتى دقيقة ، وذلك في الأساليب الظاهرية ويمكن أن تزيد حتى 5 دقائق فيما يخص المهارات القتالية الداخلية ، ويتضمن هذا الأسلوب استعمال الأيدي باستخدام سلاح أو بدونه .

تشان تشوان : وما يميز هذا الأسلوب هو استعمال قبضة اليد عن طريق الضرب بالكف ، أو بطريقة الخطافية ، ويجب على مقاتل هذه الطريقة أن يكون قوي ومرن وسريع بشكل كبير ، ويجب أن يؤدي جميع الحركات بانسيابية ، ويمتلك بعض المهارات الخاصة بالدوران بالهواء ، والقفز بشكل مرتفع .

اسلحة الووشو

  • هناك بعض الأسلحة التي يمتلكها لاعبي الووشو ومنها الأسلحة القصيرة ، التي تتضمن السيف الرفيع أو العريض ، وبعض الأسلحة الطويلة كالرمح والعصا .
  • الفاعلية الداخلية للمقاتل ويُقصد بها نشاط اللاعب الذهني ، والعقلي ، والفاعلية الخارجية هي الحركات التي يمكنه القيام بها والمهارات البدنية في الجسم بقدميه ، ويديه ، وجميع الحركات التي يمكن أن يؤديها بجسمه .
  • يجب أن يتعلم المتدرب على رياضة الووشو الابتعاد عن التشتيت الذهني ، ويتعلم كيفية التركيز بشكل كبير أثناء قيامه بالحركات ، ويجب عليه امتلاك العزيمة القوية والإرادة ، التي تمكنه من اجتياز المراحل القتالية بشكل متميز .
  • يتم إقامة بطولة علمية لرياضة الوشو كل اثنين من الأعوام ، وكانت أولها في مدينة بكين الصينية بالعام 1991 م وفاز فيها اللاعب يوان كين .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى