فن لف الورق الكويلينج

يعتبر فن لف ورق الكويلينج أو فن طي الورق من الفنون التي نشأت منذ قرون عديدة ، على أيدي الرهبان ممن قاموا بلف أوراق الذهب ، وتعلمت الفتيات هذا الفن بالقرن  19 ، وازدهر في الوقت الحالي بشكل كبير ، وما يميزه هو عدم احتياجه للكثير من الأدوات ، فعن طريق بعض الأدوات البسيطة يمكن صنع أعمال من هذا الفن المتميز .

ما هو فن لف الورق

يقصد بفن لف الورق هو صنع بعض الأشكال الفنية من الأشرطة الورقية الملونة ، التي يتم لفها بشكل حلزوني مع لصقها من أطرافها بأسلوب معين للحصول على بعض الأشكال ، ويتم صفها ولصقها ، لكي يتكون لدينا أحد الأشكال ، مثل الورد ، أو ورق الأشجار ، وغيرها من الأشكال الأخرى .

ماذا نحتاج في فن لف الورق

نحتاج في لف الورق لأدوات بسيطة تتمثل في :

  • أدوات للف الورق .
  • أشرطة ورقية ملونة .
  • مادة لاصقة .
  • مسطرة للقياس .
  • بالنسبة للأدوات الخاصة بلف الورق هي الإبرة العادية الخاصة بلف الورق ، والإبرة المشقوقة ، ويتم استخدامها للمبتدئين لأنه تُعطي نتائج أفضل ، ويمكن استبدالها بأعواد الأسنان المصنوعة من الخشب ، أو الدبابيس الخاصة بالملابس في حالة عدم التمكن من إحضار هذه الأدوات .
  • الإبرة المشقوقة وهي تُشبه القلم ولكن سنها غير مدبب ، ويوجد في النهاية شق صغير بها ، ومن مشاكلها أنها تُسبب التجعيد في الورقة ، ولكن يفضل استخدامها في المرة الأولى ، وتكون الإبرة العادية أصعب في الاستخدام ، ولكنها لا تجعل الورق يتجعد خلال عملية اللف ، وبالتالي الحصول على نتائج أفضل .
  • يجب إحضار الشرائط الورقية الرفيعة التي يتم طيها من خلال الأدوات السابقة ، لعمل القطع الفنية المختلفة ، ويمكن صُنع هذه الشرائط من خلال قص قطع من الورق الملون ، التي تتساوى في السمك أو شراؤها من الأماكن المخصصة لذلك .

 كيفية لف الورق

يجب لف الورق العديد من المرات حول نفسه قبل القيام بعمل التصميم ، ويتم ذلك من خلال وضع طرف الورقة على الأداة الخاصة باللف ، مع شدها والبرم في الاتجاه العكسي ، ويجب التأكد أنها مثبتة بشكل جيد ، ويجب عدم خروجها من الأداة وأن تكون حلزونية ، مع الاستمرار في البرم حتى انتهاء الورقة ، ويتم لفها كاملة حول الأداة الخاصة باللف .

  • يمكن استخدام الإبرة التقليدية في اللف أو أعواد الأسنان ، من خلال وضع طرف الورقة على الأداة ، واستخدام الإصبع لطي طرفها ، مع استخدام إصبعي الإبهام والسبابة حتى يمكن الضغط على الورقة بشكل جيد ، مع لفها حول الأداة المستخدمة في اللف .
  • يتم سحب الورقة بعد لفها بشكل هادئ ، ومن ثم يتم لصق الورق مع بعضه مع عدم استخدام الكثير من المادة اللاصقة ، ويتم وضع هذه المادة من خلال دبوس ، أو عود أسنان للصق الورق ببعضه ، ويتم تثبيت الورق بين الأصابع لنحو عشرون ثانية لكي يجف اللصق على الورق .
  • يمكن استخدام الصمغ القوى في لصق الورق ، أو الصمغ العادي ، لأنه يجف بسرعة أكبر ، وكذلك الصمغ الذي يكون الماء من مكوناته يجف بشكل سريع أكثر من غيره .
  • يتم الضغط على الورق لكي يتم الوصول للشكل المراد ، فيمكن الضغط على طرفي الورقة لصنع شكل عين أو ورقة الشجر ، وكذلك يمكن صُنع مثلث ليكون بشكل أذن وهكذا ، فذلك يعتمد على الشكل الذي ترغب في صنعه .
  • يتم لصق كافة الأجزاء ببعضها البعض مع الحرص على عدم استخدام كمية كبيرة من المادة اللاصقة ، حتى لا يتم إفساد الشكل الجمالي للورقة ويتشوه مظهرها ، ولكي لا تلتصق المادة اللاصقة بأصابعك ، ويكون من الصعب التخلص منها ، ويجب الاهتمام بتثبيت الورقة بما لا يقل عن 20 ثانية ، للحصول على نتائج جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى