طيور مهددة بالانقراض

الكثير من الكائنات الحية بما فيها الطيور مهددة بالانقراض والاختفاء من عالمنا ، حيث تتعرض الطيور إلى تناقص أعدادها بسبب فقدان الموائل وبسبب الأنشطة البشرية مثل الصيد الجائر ، ومن أنواع الطيور المهددة بالانقراض كل من بومة النسر الأوراسي وطائر مكاو ياقوتي وحمامة نيكوبار ، وطائر أبو منجل العملاق والكندور الكاليفورني وطائر الكاجو ووببغاء الباراكيت الأخضر وبومة الغابة والعقاب الفلبيني ، وغيرهم مئات الأنواع من الطيور .

انواع الطيور المهددة بالانقراض

هناك العديد من أنواع الطيور التي تناقصت أسرابها وقلت أعدادها حتى باتت مهددة بالانقراض ، ومن أمثلتها ما يلي :

العقاب الفلبيني

هو أحد أنواع طائر العقاب الذي يعيش في الفلبين ، وهو يعد واحدا من الطيور القوية وكبيرة الحجم في العالم ، إلى جانب أنه من الطيور النادرة التي تتناقص أعدادها ، لذا فقد قررت الحكومة الفلبينية التصدي للأسباب التي تؤدي لتناقص أعداد هذا الطائر بكل الوسائل والطرق المحتملة ، وقامت بوضع القوانين التي تمنع صيد هذا الطائر ، وتعاقب من يفعل هذا بالسجن لمدة 12 سنة يمارس فيها الأشغال الشاقة ، وهذه العقوبة تشمل أيضا كل من يشارك في صيد هذا الطائر ، ويقدر عدد الطيور المتبقية من العقاب الفلبيني بحوالي 180 – 500 طائر فقط في العالم .

البفن الاطلسي

هو طائر يشبه البطريق وهو يتميز بمنقاره الكبير ذو الألوان المتعددة وشكله اللطيف ، والذي يحمل فيه مجموعة من الأسماك ليلتهمها ، وقد تسبب الصيد الجائر وتغيرات المناخ في حدوث نقص في المواد الغذائية اللازمة لتغذيته مما أدى لتعريضه للانقراض .

غطاس جونين

هو من أحد الطيور التي تتعرض لتناقص أعدادها بسبب الصيد الجائر من الإنسان ، وهو من الطيور التي لا تستطيع الطيران فنجده يعيش في البحيرات والقنوات ، موطنه هو مدينة بيرو التي توجد في أمريكا اللاتينية ، وهو يتميز بأعينه الحمراء اللامعة ولون ريشه الذي يجمع بين الأبيض والأسود ، ويتغذى على السمك صغير الحجم ، ويقدر أعداد طيور غطاس جونين الموجودة في العالم بحوالي 250 طائر أو أقل .

الببغاء الرمادي

تسبب الصيد الجائر من أجل تجارة الحيوانات الأليفة في تعريض الببغاء الرمادي للانقراض ، وهو من الطيور التي تظهر سلوكا ودودا ، بالإضافة إلى أن نسبة ذكاءه مرتفعة ، ولذا يهتم التجار بالحصول على هذا الطائر عن طريق الصيد الجائر ، إلى جانب أنه يتعرض لفقد الموائل بسبب إزالة الغابات في موائله في جميع أنحاء وسط أفريقيا ، مما يجعله معرضا للانقراض والاختفاء .

بومة الغابة

تعيش هذه البومة في الهند تحديدا في منطقة الغابات بالهند ، وهي من أقل الطيور وأندرها في العالم ، وقد كان العلماء يظنون أن بومة الغابة قد انقرضت بالفعل منذ عام 1884 م ، ولكن في عام 1997 م ظهرت بعض أفراد هذا الطائر بشكل مفاجيء ، ويقدر عدد هذه الأفراد بأقل من 250 طائر في العالم ، وجاري البحث عن أفراد أخرى منها .

النورس اسود الساق

يوجد هذا الطائر في جزيرة سانت كيلدا في اسكتلندا بالمملكة المتحدة ، ويعتقد أن الصيد الجائر وتغيرات المناخ هما السببان الرئيسيان لتعرضه للانقراض ، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة في البحر ينتج عنها تناقص أعداد الكائنات بأعداد كبيرة ، بما في ذلك الأسماك أيضا وليست النوارس وغيرها من الطيور فقط .

ببغاء الباراكيت

هو من أنواع الببغاوات الذي يباع في الأسواق بأغلى الأثمان ، كما أنه لا يباع بشكل رسمي ولكن بشكل مخالف في السوق السوداء ، فمن الممنوع صيده أيضا ، حيث تؤدي عمليات الصيد إلى تناقص أعداده ، وهو من الطيور المميزة ذو شعبية كبيرة بين محبي الطيور ، وذلك للونه الأخضر المميز ، بالإضافة إلى قدرته على التحدث ونطق بعض الكلمات البسيطة .

النسور

قد تتعجب عندما تعلم أن النسور هي أيضا طيور مهددة بالانقراض ، ففي جميع أنحاء أفريقيا وأوروبا واوراسيا تناقصت أعداد النسور بشكل كبير ، فقد كان هناك حوالي 16 نوعا من النسور ، وحاليا لم يتبقى سوى نوعين فقط خارج نطاق الطيور المهددة بالانقراض ، وباقي الأنواع إما أنها انقرضت أو على وشك الانقراض بالفعل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى