كيرلا

تقع ولاية كيرالا جنوب غرب ولاية الهند الساحلية ، وهي دولة صغيرة ، تشكل حوالي 1 بالمائة فقط من إجمالي مساحة البلاد ، تمتد ولاية كيرالا لنحو 360 ميلًا ( 580 كم ) على طول ساحل مالابار ، ويتراوح عرضها من حوالي 20 إلى 75 ميلًا ( 30 إلى 120 كم ) ، يحدها ولاية كارناتاكا ( مايسور سابقا ) من الشمال ، وتاميل نادو من الشرق ، وبحر العرب من الجنوب والغرب ، وهي جزء من ولاية بودوتشيري ، على الساحل الشمالي الغربي ، وعاصمتها هي ثيروفانانثابورام ( تريفاندروم ) .

مدن كيرلا

كوتشي

كوتشي هي العاصمة التجارية لولاية كيرالا ، وتعج بالثقافة والحداثة ، ويقع أحد أكبر مراكز التسوق في الهند في هذه المدينة .

ثيروفانانثابورام

هي العاصمة السياسية لولاية كيرالا ، وقد كانت مقر حكام ترافانكور ، الذين يستمر إرثه حتى الآن ، ويوجد بها حديقة حيوانات رائعة ، ومتاحف ، ومتصلة ببعض من أفضل الشواطئ في الولاية .

مونار

مونار هي الجنة الخضراء التي تشتهر بمزارع الشاي ، كما أنها غنية بالحياة البرية ، وهي موطن لبعض المخلوقات الرائعة مثل الفيلة البرية الهندية ، والنمور ،  كما أن بها مسحة محلية من الزهور البرية .

كوزيكود

كانت هذه المدينة المعروفة باسم ” مدينة التوابل ” ، مركزًا مهمًا لتجارة التوابل التي كانت موجودة مع العرب منذ آلاف السنين وحتى السنة الثانية قبل الميلاد ، ويمكن القول إن كوزيكود تعود إلى المكان الذي صعد فيه المستكشف البرتغالي فاسكو دا جاما لأول مرة إلى شواطئ ولاية كيرالا ، على شاطئ كاباد ، وكان له دور فعال في تعزيز العلاقات التجارية مع أوروبا ، وفي الآونة الأخيرة ، حصلت المدينة أيضًا على لقب ” مدينة المنحوتات ” بسبب ثروتها الوفيرة من التماثيل المعمارية في أجزاء مختلفة من المدينة .

ألابوزا

تشتهر هذه المدينة الساحلية المعروفة باسم ” فينيسيا الشرق ” بالمناطق الخلفية التي تعمل كشبكة من المجاري المائية والقنوات ، وجمالها الرائع لا يوصف ، مما يجعلها واحدة من الوجهات الأكثر رواجًا في ولاية كيرالا .

ثريسور

تقع ” العاصمة الثقافية ” لولاية كيرالا في ثريسور في قلب الدولة وهي مركز للمهرجانات والتقاليد .

كوتايام

تشتهر هذه المدينة بالكنائس ، والتي تُعرف باسم ” أرض الحروف ” لأنها مهد بعض الصحف الماليالامية الأولى مثل المالايالا مانوراما ، وديبيكا ومنجالام ، وتشتهر المدينة أيضًا بأنها مركز اللوحة الجدارية في ولاية كيرالا ، كما أنها مركز تجاري رئيسي للمطاط الطبيعي في الهند .

فاجامون

هي واحدة من محطات التلال الأكثر شعبية في ولاية كيرالا ، وتوجد في فاجامون المناظر الطبيعية الخلابة مع تلال قصيرة ، وتشتهر بالامتداد الواسع من المروج التي تجذب السياح من جميع أنحاء البلاد ، وهي أيضًا مكان مفضل لصناعة السينما .

فاركالا

مدينة فاركالا هي المدينة المفضلة بين السياح الدوليين في ولاية كيرالا ، وتوفر ملاذًا مثاليًا على الشاطئ للاسترخاء والاستجمام ، كما أنها مليئة بمقاهي العصر الجديدة المثالية للاسترخاء ، فهي تلبي الأذواق الدولية .

لغة كيرلا

وعلى الرغم من عزل كيرالا عن الجزء الهندي من الحزام الجبلي الغربي ، إلا أنها تعرضت للعديد من التأثيرات الأجنبية عبر الساحل الطويل ؛ وبالتالي ، فقد تطورت ثقافتها وأصبحت فريدة من نوعها داخل شبه القارة الهندية ، ليس فقط مع التقاليد الدينية المتنوعة ولكن أيضًا بلغتها الخاصة ، المالايالامية ، وتجدر الإشارة أيضاً إلى المكانة الاجتماعية العالية التي لا تزال تُمنح للنساء في كيرالا ، بسبب القوة السابقة لنظام القرابة الزوجية .

وتختلف اللغة في كيرلا تبعا لاختلاف السكان بها فالمالاياليون وهم مجموعة من الأشخاص ذوي التراث العرقي المختلط يتحدثون المالايالامية ، وهي لغة درافيدية ؛ وهي لغة غالبية سكان ولاية كيرالا ، ومعظم المالاياليين هم من نسل السكان الأوائل للهند ويسمون بالدرافيديان ويتحدثون باللغات الدريفيدية ، أما السكان الذين كانوا يتجهون جنوبًا بين عامي 2000 و 1500 قبل الميلاد عندما انحدر الآريون يتحدثون باللغات الهندية الآرية  .

السياحة في كيرلا

تعد ولاية كيرالا هي وجهة جنوب الهند السياحية الساحرة التي يجب أن تكون في قائمة كل مسافر ، حيث  تزخر ولاية كيرالا بالعديد من الأماكن السياحية التي سيقع في حبها على الفور كافة الزوار ، وهي مزينة بالمناطق المليئة بالزمرد ، والشواطئ المترامية الأطراف ، ومحطات التل البكر وبحر العرب الأزرق ، لا تتعلق سياحة ولاية كيرالا فقط بتشرب الجمال الطبيعي ، بل ثقافتها الغنية المليئة بالرقصات ، والمهرجانات ، والمأكولات اللذيذة ، والأدب وعلاجات الأيورفيدا ، والفن ، والحرف .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى