زيت بذور العنب

زيت بذور العنب هو زيت يتم استخراجه من بذور العنب ، ويستخدم زيت بذور العنب كمنتج تجميل طبيعي ، كما يتم تسويقه كبديل صحي للزيوت النباتية ، ويحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية ، ويمكن استخدام الزيت في الشعر وعلى الجلد كجزء من نظام الجمالي .

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، ومعظمها من أحماض أوميغا 6 الدهنية ، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية قد يكون مفيد للقلب إذا تم استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة في النظام  الغذائي .

تظهر الأبحاث أن زيت بذور العنب قد يقلل من الكوليسترول ، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما أن تناول زيت بذور العنب بانتظام قد يجعل كمية الأوميغا 6 في مستويات صحية .

غني بفيتامين هـ

يعتبر زيت بذور العنب مصدرا جيدا لفيتامين هـ ، أكثر من زيت الزيتون ،  وفيتامين هـ هو فيتامين يعمل كمضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون ، ويساعد في حماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة المرتبطة بالسرطان ، وأمراض القلب ، وغيرها من الأمراض المزمنة ، كما يدعم فيتامين (هـ) جهاز المناعة ، وتظهر الأبحاث أنه قد يبطئ من تطور الخرف ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة .

فوائد زيت بذور العنب الجمالية

تستخدم شركات التجميل زيت بذور العنب في صنع منتجات العناية بالبشرة والعناية بالشعر ، ولكن لا توجد دراسات سريرية حول فاعلية زيت بذور العنب على الجلد أو الشعر ، ومع ذلك يستخدم الكثير من الناس زيت بذور العنب كعلاج طبيعي للبشرة في المنزل .

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

يرجع الفضل في العديد من فوائد زيت بذور العنب إلى محتواه من فيتامين (ه) و (أوميغا 6) ، وتعمل الجذور الحرة والعوامل البيئية مثل الشمس والرياح على زيادة علامات الشيخوخة ، وتسبب جفاف الجلد ، وتغير لونه ، ويساعد فيتامين E في محاربة الجذور الحرة ، لذلك قد يساعد في تحسين البشرة عند تناوله في النظام الغذائي ، وقد تنطبق نفس الفوائد عندما يتم تطبيقه مباشرة على البشرة في شكل زيت بذور العنب .

يعد الزيت الرئيسي في زيت بذور العنب هو حمض اللينولينيك ، وقد يساعد هذا الحمض الدهني في تقليل الالتهاب في الطبقات الوسطى والخارجية من الجلد ، كما يعمل زيت بذور العنب على ترطب البشرة ، وشفاء حب الشباب ، وتفتيح البشرة ، وتشديد المسام ، وتقليل ظهور الندوب ، وإزالة الماكياج ، ويخترق زيت بذور العنب البشرة بسرعة ويحمي البشرة الدهنية عن طريق  تدليك عدة قطرات على البشرة النظيفة قبل الذهاب للنوم ليلا ، ويمكن تكرار العملية في الصباح ، ونظرًا لأن زيت بذور العنب لا يسد المسام ، فهو مثالي لجميع أنواع البشرة ، بما في ذلك البشرة الدهنية التي تحتاج إلى ترطيب .

فوائد زيت بذور العنب للشعر

زيت بذور العنب قد يحسن حالة الشعر وفروة الرأس ، كما أنه يعالج قشرة الرأس ، والتي غالباً ما تسببها فروة الرأس الجافة ، حيث أن استخدام زيت بذور العنب يعد من المرطبات على فروة الرأس ، ويمكن أن يساعد في تخفيف الجلد الميت واستعادة الرطوبة .

كما يستخدم زيت بذور العنب كعلاج طبيعي للصلع ، حيث يقوم حمض اللينولينيك بتحفيز نمو الشعر ، ويحتوي زيت بذور العنب أيضاً على مركبات الفلافونويد ، وهي مضادات أكسدة قوية .

ويمكن استخدام زيت بذور العنب عن طريق تدليك بضع ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب على الشعر  وفروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو .

اضرار زيت بذور العنب

إذا كان الشخص لا يعاني من حساسية من زيت بذور العنب ، فإنه يعد أمن على البشرة ، ويتم استخدامه بكميات مناسبة على الجل ، وقبل وضع زيت بذور العنب على الوجه ، ويجب الانتظار بعد مرور 24 ساعة من الاختبار الموضعي للتأكد من عدم تفاعل الجلد مع الزيت وأن البشرة يمكنها تحمله ، ومع ذلك يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى أن زيت بذور العنب قد يكون غير آمن على الحالات التالية  :

  • الأشخاص الذين يعانون من ظروف الدم .
  • أولئك الذين هم على وشك إجراء عملية جراحية .
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية لتخفيف الدم ، مثل الوارفارين أو الأسبرين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى