دواء كلاريتين

برشام كلاريتين من الأدوية المضادة للهستامين ، التي تساعد على التقليل من أعراض نزلات البرد بصورة كبيرة ، وأبرزها العطس والحكة وسيلان الأنف ، كما أنه يوصف لمرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية ، لتهدئة الأعراض التي يعانون منها خلال فترة تغيير الفصول ، وإليك أبرز معلومات حول حبوب الزكام كلاريتين ، ودواعي استعمالها .

حبوب الزكام كلاريتين

يلجأ الأطباء إلى وصف حبوب الزكام كلاريتين في بعض الحالات المرضية التي تعاني من شدة نزلات البرد ، أو ظهور أعراض الحساسية القوية سواء كانت حساسية صدرية أو حساسية جيوب أنفية ، كما يتم تناول برشام كلاريتين أيضًا لعلاج الحكة الجلدية المزمنة .

ويحذر الأطباء من تناول برشام كلاريتين في حالة وجود تحسس من مادة لوراتادين أو ديسلوراتادين ، بالإضافة إلى ضرورة اتباع الإرشادات الصحية الموجودة على النشرة الطبية المصاحبة للدواء .

وفي حالة المعاناة من وجود مرض في الكلى أو الكبد يجب إخبار الطبيب حتى لا يتسبب الدواء في حدوث أي أضرار صحية ، وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الربو .

وبالنسبة للحمل ، فإن برشام كلاريتين ليس له أي خطورة صحية على الأم أو الجنين ، وكذلك الحال بالنسبة للرضاعة الطبيعية ، ولكن يجب إخبار الطبيب أولًا لتفادي أي آثار جانبية قد تحدث .

ولابد أن يلتزم المريض بالجرعات المحددة من برشام كلاريتين وفقًا لتعليمات الطبيب ، بحيث لا يتم تناول كمية أقل أو أكبر من الجرعة التي تم وصفها ، وكذلك الالتزام بفترة العلاج ، وعدم تجاوزها .

وفي أغلب الأحيان يتم وصف برشام كلاريتين مرة واحدة يوميًا ، حتى تنتهي أعراض الزكام أو الحساسية ، ولا يجب إعطاء العقار للأطفال تحت عمر سنتين ، لأنه قد يسبب الوفاة فورًا .

استعمال حبوب كلاريتين

يجب استعمال حبوب كلاريتين بالجرعات المحددة من قبل الطبيب ، وفي حالة نسيان أحد الجرعات فيجب تناولها فورًا عند التذكر ، ولكن في حالة اقتراب موعد الجرعة التالية لا تتناول الجرعة التي تم نسيانها .

ويجب الرجوع إلى الطبيب المعالج في حالة تناول جرعة زائدة من برشام كلاريتين ، والتي قد تسبب الأعراض التالية :

  • الصداع .
  • النعاس .
  • سرعة ضربات القلب .

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن استعمال حبوب كلاريتين ، وتستوجب التوقف فورًا عن تناوله ، وأهمها :

  • الطفح الجلدي .
  • صعوبة في التنفس .
  • تورم الوجه والشفتين واللسان والحلق .
  • زيادة ضربات القلب .
  • الصداع الشديد .
  • الشعور بالتعب أو النعاس .
  • آلام في المعدة .
  • قئ وغثيان .
  • جفاف الفم .

وبالنسبة للجرعة المسموح بها من برشام كلاريتين فهي كالتالي :

بالنسبة للبالغين

 الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي تكون الجرعة 10 ملج عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا .

الذين يعانون من الشرى تكون الجرعة 10 ملج عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم .

بالنسبة للاطفال

الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي تكون الجرعة  في عمر من ( 2 ـ 5 )  سنوات هي 5 ملج عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم على أن يكون كلاريتين شراب وليس برشام ، وللأطفال أكبر من 5 سنوات تكون الجرعة هي 10 ملج عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا سواء أقراص أو شراب .

الذين يعانون من الشرى تكون الجرعة  في عمر من ( 2 ـ 5 )  سنوات هي 5 ملج عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم على أن يكون كلاريتين شراب وليس برشام ، وللأطفال أكبر من 5 سنوات تكون الجرعة هي 10 ملج عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا سواء أقراص أو شراب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى