اسباب الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة زرع بويضة مخصبة في مكان آخر غير مكانها الأساسي داخل الرحم ، وفي الغالب يحدث الحمل خارج الرحم في قناة تسمى ( قناة فالوب ) ، وعلى الرغم من ذلك قد يحدث في بعض الحالات حمل خارج الرحم في تجويف البطن أو في المبيض أو في عنق الرحم ، ونجد أنه من الصعب استمرار الحمل خارج الرحم بصورة طبيعية ، حيث أن البويضة المخصبة تحتاج إلى بيئة صحية نظيفة لتنمو بها ، وهذه البيئة ليست موجودة إلا في التجويف الأساسي داخل الرحم ، وتعد مشكلة الحمل خارج الرحم من أصعب المشكلات التي قد تواجه المرأة الحامل ، حيث أنها قد تتسبب في عدم اكتمال هذا الحمل .

هل الالتهابات تسبب حمل خارج الرحم

توجد بعض أنواع الالتهابات تتسبب في حدوث الحمل خارج الرحم ، ومن أهم هذه الالتهابات هي : التهاب البوق ومرض التهاب الحوض ، وأيضا الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل : مرض السيلان والكلاميديا ، ولكن ليست فقط الالتهابات هي السبب الوحيد في الحمل خارج الرحم ، ولكن توجد العديد من الأسباب الأخرى المسببة لمشكلة الحمل خارج الرحم .

اسباب الحمل خارج الرحم

فيما يلي أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي لحدوث الحمل خارج الرحم :

حدوث خلل في قناة فالوب

فمن المحتمل عندما يزداد تكرار حدوث خلل في قناة فالوب لإحدى الحوامل ، أن يحدث التصاق للجنين في هذه القناة بنسبة كبيرة عن باقي النساء الحوامل ، ويعود سبب حدوث اختلالات تشريحية في قناة فالوب لدى الحامل هو تناولها لعقار ثنائي إثيل ستيلبوستيرول ، حيث ذكر في الصحف العلمية أن هذا العقار منع الأطباء استخدامه للحوامل من فترة كبيرة .

التعرض للندبات في باطن الرحم

يؤدي تعرض باطن الرحم للندبات في بعض الأحيان إلى تكون بعض الأنسجة الندبية والالتصاقات ، والتي تسبب تحويل مسار وصول البويضة المخصبة إلى الرحم ، مما يسبب احتمال حدوث حمل خارج الرحم .

ربط بعض النساء لقناة فالوب

قد تلجأ بعض النساء إلى إجراء عملية لربط قناة فالوب لديها لأسباب مرضية معينة ، وتشير الدراسات الطبية أن بعض النساء اللواتي أصبحن حوامل بعد إجراء هذه العملية ، أصبح الحمل لديهم خارج الرحم .

تعدد العلاقات الجنسية

يسبب تعدد ممارسة العلاقات الجنسية إلى التعرض للكثير من الأمراض الجنسية ، وهذه الأمراض الجنسية تكون سببا رئيسيا في حدوث حمل غير طبيعي ومنه الحمل خارج الرحم .

التقدم في السن

يزداد فرص تعرض النساء للحمل خارج الرحم مع التقدم في السن حيث تعتبر النساء التي تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما ، أكثر عرضة لحدوث ذلك .

استخدام وسائل تنظيم الحمل

يحدث في بعض الحالات النادرة حمل أثناء استخدام وسيلة اللولب الرحمي ، إلا أنه في حالة حدوث حمل خلال استخدام اللولب ، فإن فرصة حدوث الحمل خارج الرحم تكون كبيرة .

العقم واستخدام علاجات له

قد يتسبب العقم في زيادة احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم ، أيضا بعض العلاجات المستخدمة في علاج العقم عند النساء أو اتباع التقنيات الحديثة في علاج العقم مثل : التلقيح الصناعي يزيد من خطورة حدوث الحمل خارج الرحم .

التدخين

يسبب تدخين المرأة الحامل قبل فترة حملها مباشرة إلى تعرضها لمخاطر حدوث الحمل خارج الرحم .

التعرض السابق للحمل خارج الرحم

تعتبر النساء اللاتي تعرضن لحدوث حمل خارج أرحامهن ، هن أكثر عرضة لتكرار حدوث الحمل خارج الرحم مرة أخرى بنسبة تصل إلى 10 % تقريبا .

القيام بالعمليات الجراحية

من أكثر العمليات الجراحية التي تقوم بها النساء ، وتزيد من مخاطر تعرضهم للحمل خارج الرحم هي عمليات إزالة الأورام الليفية ، وأيضا عمليات الولادة القيصرية .

اعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر

في الغالب تحدث أعراض الحمل خارج الرحم في الأسابيع الأولى من فترة الحمل ، وقد لا تدركها الحامل في أول الأمر ولكن مع الوقت يبدأ ظهور أعراض الحمل خارج الرحم ، ومن هذه الأعراض حدوث نزيف مهبلي بسيط ويصاحبه شعور بالألم في منطقة الحوض ، وفي الغالب تكون هذه الأعراض الأولى التي تحدث للمرأة الحامل التي تعاني من مشكلة وجود حمل خارج الرحم ، أيضا تعاني هذه المرأة بألم عام يصاحبه شعور بالغثيان والقيء ، كذلك تشعر بمغص شديد في البطن ، والإحساس بالألم في إحدى أجزاء الجسم مثل : ألم في الكتف أو ألم في الرقبة أو ألم في المستقيم ، وكذلك تشعر هذه المرأة بالدوخة والضعف بصفة عامة ، بالإضافة إلى أنه يحدث نزيف حاد وألم عنيف لبعض الحالات التي يحدث لديهم انفجار في قناة فالوب ، وتعد هذه المشكلة من أكبر المشكلات التي تستدعي التدخل الطبي فورا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى