وصف البقيع

البقيع مقبرة المدينة المنورة الرئيسية ، ويطلق عليها أيضًا بقيع الغرقد وحديقة الجنة ، وتعد مقبرة البقيع أحد المعالم الإسلامية الهامة من عهد الرسول صلَ الله عليه وسلم وحتى عهدنا هذا ، فقد كان للبقيع مكانة كبيرة عند الرسول صلَ الله عليه وسلم ، فقد تعهد بزيارتها وكان يدعو لكل المسلمين الذين تم دفنهم بها .

نظرة عامة عن البقيع

مقبرة البقيع هي مقبرة المدينة المنورة الرئيسية ، وقد دفن بهذه المقبرة الكثير من عائلة الرسول محمد صلَ الله عليه وسلم ، وأيضًا دُفن بها ما يقارب من عشرة آلاف من أصحابه والكثير من الشخصيات المتدينة البارزة .

ويقع البقيع شرق المسجد النبوي الشريف وقد دفن بنات الرسول صلَ الله عليه وسلم وعماته وأيضًا زوجاته ، ما عدا السيدة خديجة والسيدة ميمونة رضي الله عنهما .

مقبرة البقيع هي الأرض التي اتخذها الرسول صلَ الله عليه وسلم مقبرة للمسلمين .

المقبرة تبلغ مساحتها 180 ألف متر مربع ، كما تم ضم بعض من الأراضي المجاورة للمقبرة ، وتم بناء سور حول المقبرة عالي ومكسو بالرخام ، وهذه المقبرة لها مكانة كبيرة كما أنها تحظى باهتمام الحكومة في المملكة .

سبب تسمية البقيع الغرقد

كلمة البقيع أصلها في اللغة المكان الموجود فيه أُرُمُ الشجر ، وسمي بالغرقد التي تعني كبار شجر العوسج ، وهذا لأن هذا الشجر كان موجود في البقيع بكثرة ولكن تم قطعه بعد ذلك .

أول توسعة تمت لأرض البقيع كانت في عهد الدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان .

اول من تم دفنه في البقيع

قبل الإسلام كان البقيع مقبرة وقد تم دفن به قوم عمرو بن النعمان البياضي ، فقد ذكره في رثائه لقومه ، ولكن هذه المقبرة بعد الإسلام تم تخصيصها للمسلمين ، وكان اليهود يقومون بدفن موتاهم في مكان اسمه ( حش كوكب ) ، وهو عبارة عن بستان موجود جنوب شرق البقيع .

وأول من تم دفنه به من المسلمين التابعين للأنصار هو أسعد بن زرارة ثم توفي بعده أحد الصحابة التابعين للمهاجرين ألا وهو الصحابي الجليل عثمان بن مظعون ، وشارك الرسول صلَ الله عليه وسلم بنفسه في دفن هذا الصحابي الجليل ، ثم تم دفن ابن الرسول صلَ الله عليه وسلم إبراهيم .

بعض الشخصيات البارزة التي دفنت في البقيع

  • عمات الرسول صلَ الله عليه وسلم وهما عاتكة وأختها صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنهما .
  • عقيل بن أبي طالب وعبد الله بن جعفر أقارب الرسول صلَ الله عليه وسلم .
  • زوجات الرسول صلَ الله عليه وسلم أمهات المسلمين وهم سودة بنت زمعة ، عائشة بنت أبو بكر ، زينب بنت خزيمة ، حفصة بنت عمر ، أم حبيبة بنت أبي سفيان ، الجويرية بنت حارث ، زينب بنت جحش ، صفية بنت حيي الأخطب ، وكذلك سلام الله عليهم جميعا ، أما السيدة خديجة بنت خويلد ( رضي الله عنها ) دُفنت في مكة وكذلك زوجته ميمونة بنت الحارث ( رضي الله عنها ) دُفنت في سرف .
  • بنت الرسول صلَ الله عليه وسلم رقية رضي الله عنها ، والحسن بن علي بن أبي طالب ، وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب المعروف بزين العابدين .
  • عباس بن عبد المطلب عم الرسول صلَ الله عليه وسلم ، وكذلك بعض من أفراد آل بيت رسول صلَ الله عليه وسلم .
  • الخليفة الثالث عثمان رضي الله عنه وهو أيضًا صهر الرسول وقد توفى عام 656هـ .
الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى