احكام الصيام

الصيام هو الركن الرابع من اركان الاسلام الخمسة ، ويعتبر شهر رمضان الكريم من أفضل الشهور التي تأتي خلال السنة بأكملها عند كل المسلمين فهو يسمى ( شهر الصيام ) ، فهذا الشهر يعتبر فرصة عظيمة لكل المسلمين لينالوا عفو ورضا الله سبحانه وتعالى ، كما أن به ليلة القدر والتي ذكرت بأنها ليلة أفضل من ألف شهر حيث قال الله تعالى : ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) ، فمن يلازم على العبادة والصوم والذكر ينال خيرا وبركة كبيرة ، لذلك يجب أن يحرص المسلم على اغتنام كل وقت من أوقات شهر رمضان في العبادة والتقرب لله سبحانه وتعالى ، ويبتعد نهائيا عن ارتكاب الأخطاء أثناء فترة صيامه .

معرفة احكام الصيام

توجد العديد من أحكام الصيام يجب على كل مسلم ومسلمة الالتزام بها خلال فترة صيامه ، وسوف نذكرها كالتالي :

عدم تناول أي من الطعام أو الشراب متعمدا ، حتى إن كان مجرد قضمة صغيرة أو قطرة من المياه ، فعندها يفسد الصيام ولا يتقبله الله سبحانه وتعالى .

أيضا لا يمكن تناول الأدوية أو أخذ الإبر التي تقوم بتغذية الجسم لأن عندها يفسد الصيام ، ولكن من الممكن أخذ الإبر التي لا تكون بديل معوض للأكل مثل : إبرة البنسلين فهي لا تفطر الصائم .

قيام الصائم ببلع ريقة عمدا خلال فترة صيامه أو قيامة ببلع الماء متعمدا أثناء المضمضة كلاهما يفسد صيامه .

حدوث الجماع بين الزوج وزوجته أثناء فترة صيامهم يبطل الصيام ، فإذا كان الزوج لا يستطيع أن يمنع نفسه عن زوجته فلا يقوم بتقبيلها أو لمسها لأن ذلك سوف يؤدي إلى الجماع والذي بدورة سوف يفسد صومهم ، أما إذا كان الزوج يستطيع التحكم في شهوته فمن الجائز لمس الزوج لزوجته ولكن بحدود أيضا .

إذا جاء الحيض للمرأة حتى لو جاء قبل آذان المغرب بدقائق معدودة فإنه يفسد الصيام ، ويجب على المرأة أن تفطر .

التدخين خلال فترة الصيام يبطل الصوم ، كما أنه من الأشياء المكروهة التي حرمها الله سبحانه وتعالى لما فيه من ضرر على صحة الإنسان .

لا يجوز القيء المتعمد فهو يفسد الصيام ، عن أبي هريرة ” أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ) .

إذا تناول الصائم أي من الطعام أو الشراب أثناء فترة صومه وهو ناسيا وغير متعمد ، فإن ذلك لا يفسد صيامه ، ويمكنه إكماله .

إذا قام الزوج بجماع زوجته قبل أذان الفجر ولم يغتسلوا فلا بأس بإتمام صيامهم ، ولكن يجب عليهم أن يغتسلوا أثناء يوم الصيام كي يتمكنوا من الصلاة ، وأيضا ليتقبل الله منهم الصيام .

إذا انتهى وقت حيض المرآة قبل أذان الفجر ولم تغتسل ، فيمكن أن تقوم بتأخير الاغتسال أثناء نهار رمضان ، ولكن يجب عدم تأخيره أكثر من ذلك الوقت المسموح حتى تتمكن من الصلاة والدعاء ، وتأدية العبادات خلال فترة صومها .

القيام بتنظيف الأسنان وعلاج الأسنان أو خلعها لا يبطل الصيام ، ولكن يجب ألا يبتلع الصائم ما نزل إلى حلقة .

استخدام الصائم الكريمات والمراهم واللاصقات العلاجية التي تدخل إلى الجسم من خلال الجلد لا تفسد الصوم .

استخدام الصائم منظار المعدة بسبب مرضه لا يبطل صيامه ، ولكن يجب ألا يقوم بعمل أي تحاليل أو تناول أي نوع من الأدوية بعدها حتى لا يفسد صيامه .

لا يجوز صوم المجنون ولا يصح له .

لا يجوز صوم المخرف أو قيامه بقضاء ما فاته من صيام .

يشترط لقبول الصوم أن يكون الصائم مقيما ، أما من كان مسافرا فلا يجب عليه الصيام .

كذلك الصائم الذي يكون نائما ولكنه نوى الصيام بنية صحيحة ، فإن صيامه لا يبطل حتى لو نام طوال نهار صومه .

يشترط لإتمام ووجوب الصوم أن الصيام لا يكون فيه ضرر على الصائم ، فمثلا : إذا كان الصائم مريض وصيامه يضره ، فيجب عليه أن يفطر في الحال ، ويحرم عليه الصوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى