عملة دولة عمان

دولة عمان أو كما يطلق عليها سلطنة عمان هي دولة عربية تنتمي إلى شبه الجزيرة العربية ، وهي ثالث أكبر دولة في شبه جزيرة العرب ، حيث jصل مساحتها إلى 309.500 كم ، ولقد كان لتلك السلطنة مكانة كبيرة على مر العصور والأزمان ، ففي السابق كان هناك عدد من الحضارات القديمة في عمان وإمبراطورية كبيرة تنافس كبار الدول ، كما كان لها نفوذا وقوة خاصة تمكنها من فرض سيطرتها على دول الخليج العربي والمحيط الهندي ، لكن هذا لم يستمر طويلًا ، فقد تمكنت بريطانيا العظمى في القرن العشرين من السيطرة عليها .

تمتاز دولة عمان بشأن اقتصادي وسياسي مستقر ، ويرجع الفضل في هذا لحسن إدارتها وتوافر البترول والغاز الطبيعي عندها ، مما جعل منها دولة مستقرة ذات اقتصاد عالي ، وبالرغم من ذلك فهي تحافظ على سلامها فتعد من أكثر الدول سلامًا بل وتحتل في ذلك المرتبة 59 عالميًا .

سبب تسمية سلطنة عمان بهذا الاسم

أطلق على دولة عمان عدة أسماء ، منها مجان ومزون ويرجع الأمر في هذه الأسماء إلى أساسيات حضارية أو تاريخية ، فمثلُا اسم مجان لقبت به لانشغالها بالسفن وإذابة النحاس ، كما أن اسم مزون سميت به لكثرة مواردها المائية ، كما أن اسم عمان الذي يطلق عليها الآن أطلقه العرب عليها بعد لجوئهم لها من منطقة عُمان باليمن ، أو كما يقول البعض أنهم سموها بعمان نسبة إلى عُمان ابن النبي إبراهيم عليه السلام .

عملة دولة عمان

الريال العماني هو العملة الأساسية لدولة عمان فقد لجأت إليه سلطنة عمان بعد إلغاء الروبية الخليجية ، والريال العماني يتكون من ألف بيسة ، ويصدر منه البنك المركزي العماني عملتان عملة معدنية وعملة ورقية ، تتمثل تلك العملة الورقية في ريال عماني واحد ، وخمس ريالات ، وعشر ريالات ، وعشرون ريالًا ، وخمسون ريال .

تاريخ عملة عمان

بدأت عمان عملتها بالروبية الهندية و تالر ماريا تيريزا ، وكان العمانيون يستعملونها بالتقسيم ففي المناطق الساحلية كانت تستعمل الروبية ، أما العملة الداخلية فاستعملوا التالر ماريا تيرايزا ، ثم دخلت العملات النقدية وتوالت حتى عام 1959 وقتها بدأ تعميم الروبية الخليجية ، لكن لم يتوقف التغير عند هذا ففي عام 1970 دخل الريال السعيدي دولة عمان وكان يعادل هذا الريال الجنية الاسترليني وتم استبدال الروبية الخليجية به ، وظل الوضع هكذا إلى أن تغير الوضع السائد في دولة عمان فبُدل الريال السعيدي بالريال العماني ، لأن هذا هو اسم الدولة ومن الأجدر أن تسمى به .

العملة المعدنية في سلطنة عمان

في عام 1940 أنتجت عملات معدنية من عدة فئات وهم الفئة العشرة والعشرين والخمسين بيسة ، لكنهم لم ينتهوا عند ذلك بل كان الأمر تدريجًيا ففي عام 1946 أنتجت عمل نقدية جديدة من ثلاث فئات هم ، اثنان بيسة ، خمسة بيسة ، عشرون بيسة ، ثم أدخلوا عليهم بعد ذلك في عام 1948 عملة معدنية أخرى من فئة النصف ريال ، وبين عامي 1959و 1960 زادوا عليهم عملة أخرى تساوي ثلاث بيسات والواحد ريال ، وأما الآن فلديهم قطع نقدية يتعاملون بها ، وهي قطع من فئة خمس بيسات ، و عشر بيسات ، وخمس وعشرون بيسة ، وخمسون . كما أن لديهم قطع من فئة المائة بيسة والربع ريال عماني ، ونصف ريال أيضًا .

العملة الورقية في دولة عمان

في عام 1970 تحديدًا في اليوم السابع من شهر مايو ، وقعت سلطنة مسقط وعمان على إنتاج أول ورقة نقدية والتي تعادل مائة بيسة ، وربع ريال ونصف ريال وواحد ريال وخمس ريالات وعشر ريالات عماني ، ثم بعد ذلك قرر البنك المركزي لدولة عمان إصدار أول عملة ورقية تحمل فئة عشرين ريال ، وخمسين ريال .

الريال العماني في الصرف بالدولار

منذ عام 1973 م كان الدولار الأمريكي يعادل ريالان وثمان مائة وخمس وتسعين بيسة ، واستمر هذا السعر إلى عام 1986م ، ولكن تغير الوضع وأصبح سعر الريال العماني الواحد يعادل دولارين أمريكيين وستمائة وثمانية سنت مما يجعله أعلى قيمة من الدينار الكويتي والبحريني .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى