روايات احمد مراد

روايات أحمد مراد تحظى بنسبة قراءة عالية في الوطن العربي ، وتم ترجمة بعضها إلى لغات أجنبية ، وتتميز روايات احمد مراد بأنها مليئة بالأحداث المثيرة ، التي تجبر القارئ على الاستمتاع بها ، والتحلي بالشغف حول ما سوف يحدث في النهاية ، وإليك نبذة عن أهم روايات احمد مراد .

رواية الاصليين

هي رواية تم ترجمتها في عام 2017 م إلى فيلم سينمائي ، وتدور قصتها حول شخص يدعى ” سمير عليوة ” ، وهو يعمل موظف بأحد البنوك ، ولديه أسرة صغيرة ، لكنه يتفاجئ بقرار فصله من العمل ، بحجة تقليل عدد العمالة ، فيدخل في حالة صدمة قوية .

يأبى ” عليوة ” أن يخبر عائلته بما حدث ، فيبدأ رحلة البحث عن مهنة جديدة ، ليتفاجئ بعدها بصدمة أخرى ، وهي نفاذ رصيده في البنك ، بسبب استخدامه في سداد بعض الأقساط المالية التي تأخر في دفعها .

وتتطور أحداث الرواية لتصل إلى ذروتها ، حيث في إحدى الليالي يفتح ” عليوة ” الباب ، ليجد أمامه صندوق به هاتف ، وورقة تتطلب منه أن يفتح الهاتف ببصمته ، ثم يجد مجموعة من الفيديوهات والصور التي تخص ماضيه ، ثم تأتيه مكالمة هاتفية تغير حياته بالكامل .

رواية 1919

تدور رواية 1919 م للكاتب أحمد مراد في حقبة زمنية قديمة ، حيث يسافر بقلمه عبر السنوات ليسطر لنا بعض الأحداث التي شهدتها القاهرة عام 1919 م .

وتدور الرواية حول مجموعة من الأحداث المتنوعة بعضها سياسي مثل قصة حزب الوفد ، وثورة سعد زغلول ، وتحكمات بريطانيا في مصر ، وبعضها الآخر اجتماعي يتمثل في تسليط الضوء على تقنين البغاء خلال هذه الفترة الزمنية .

واعتمد أحمد مراد في كتابته لرواية 1919 م على التفاصيل التاريخية الدقيقة ، وخالط ذلك مجموعة من العواطف بين شخصيات الرواية ، والتي تنوعت بين الحب والكره .

رواية فيرتيجو

هي الرواية الأولى التي بدأ بها أحمد مراد مسيرته الأدبية ، وصدرت في عام 2007 م ، وهو نفس العام الذي كتبت به ، وتم ترجمتها لبعض اللغات الأجنبية مثل الفرنسية والإيطالية والإنجليزية ، وفي عام 2012 م تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني حظى بنسبة مشاهدة كبيرة حينها .

وتدور رواية فيرتيجو حول أحد مصورين الأفراح ، الذي التقط مجموعة من الصور ، وفيها يظهر مجموعة من كبار رجال الأعمال والشخصيات الشهيرة وهم في مشادات قوية .

معركة رجال الأعمال كانت في بار يسمى ” فيرتيجو ” ، الذي تحول سريعًا إلى مكان ملئ بالجثث ، وهنا يشعر المصور بخوف كبير ، ثم يختبئ بعيدًا عن الأنظار ، وتستمر الأحداث في التطور ، حتى يكشف الكثير من حوادث الفساد ، وتنتهي الرواية بقتل المصور .

رواية موسم صيد الغزلان

واحدة من أشهر روايات احمد مراد ، حيث أنها تدور حول قصة خروج أحد الأشخاص في رحلة إلى المستقبل ، يكتشف فيها ما لا يتوقعه عقل ، وتم بناء أحداث الرواية على الصراع بين القناعة والعقل .

تبدأ أحداث الرواية بحلم يشاهده ” نديم ” بطل الرواية ، ويدور حول رؤية مذنب يمر بالسماء ، وتسجل عدسة الكاميرا الخاصة به صورة لسيدة غجرية ، يتلون شعرها بالأحمر ، تقف بثبات في قاع البحر ، وتنظر إليه .

وبعد مرور ساعات قليلة ، أثناء وقوفه ليلقي محاضرة للطلاب ، يتفاجأ ” نديم ” أن السيدة الغجرية تجلس بين الطلاب ، وتدعوه للخروج معها في رحلة شيقة .

رواية تراب الماس

رواية تراب الماس صدرت في عام 2010 م ، لكنها في عام 2018 تحولت إلى فيلم سينمائي حظى بنسبة مشاهدة عالية ، وتدور قصة الرواية حول شخص يدعى ” طه ” وهو يعمل مندوبًا للدعاية الطبية في إحدى شركات الأدوية ، ويعاني من حياة مملة ، وفجأة تحدث جريمة قتل تغير حياته بأكملها ، حيث يجد دفتر قديم به الكثير من الأسرار ، ومعه أداة للسحر ، وتبدأ سلسة من عمليات القتل .

رواية الفيل الازرق

صدرت رواية الفيل الأزرق للكاتب أحمد مراد في عام 2012 م ، وبعد مرور عامين تحولت إلى فيلم ، وتدور قصتها حول الدكتور يحيى راشد ، الذي يعمل طبيبًا بمستشفى لعلاج الأمراض النفسية ، ويقضى 5 سنوات وهو معزولًا عن الناس ، ثم يبدأ في تولي مهمة بالمستشفى داخل قسم يضم مجموعة من الأشخاص المرتكبين للجرائم ، وهناك يقابل أحد أصدقاءه الذي يحكي له عن ماضيه ، مع تطور الأحداث ، تتغير حياة يحيى بالكامل ، ويبدأ في خوض رحلة مثيرة لاكتشاف ما مر به صديقه من أحداث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى