مكتشف الجاذبية

القوى الأساسية الموجودة في الطبيعة أربعة ؛ وهم الكهرومغناطيسية ، القوة النووية القوية ، القوة النووية الضعيفة ، والقوة الجاذبية ، ولهذا فإن الجاذبية لا تعد اختراعًا فالجاذبية موجودة منذ بدء الكون ، وفي الميكانيكا يطلق على الجاذبية مسمى القوة العالمية للجذب وهي القوة التي تعمل بين جميع المواد .

الجاذبية الارضية

الجاذبية الأرضية هي التي تجعل الأشياء إذا تم قذفها إلى الأعلى تقع مرة أخرى على الأرض ،  وهي القوة التي تجعل الإنسان يهبط مرة أخرى إلى الأرض إذا قفز إلى أعلى ، مع العلم أن الجاذبية هي التي تجعل الإنسان ثابت على الأرض ، والجدير بالذكر أن كل جسم يمتلك كتلة جاذبية ، فإذا زادت كتلته زادت جاذبيته .

والجاذبية الأرضية مهمة جدًا لجميع الكائنات الحية فلا يمكن أن تعيش هذه الكائنات بدون الجاذبية الأرضية ، ولكي تصل حرارة الشمس إلى الأرض بالكمية التي تناسبها فإن الجاذبية الأرضية تعمل على بقاء الأرض في المدار الشمسي المناسب لها ، وكذلك تقوم بثبات الغلاف الجوي ، فهي تقوم بإبقاء الهواء الذي يجعل جميع من على الأرض أحياء ، فهي المكون الذي يجمع عالمنا .

من هو مكتشف الجاذبية

من المعلوم أن إسحاق نيوتن هو الذي اكتشف الجاذبية الأرضية ولكن هناك سؤالا دائمًا يجول في عقل الكثير ، ألا وهو هل الجاذبية الأرضية كانت معروفة قبل إسحاق نيوتن أم أنه هو الذي اكتشفها ، وماذا كانت الجاذبية قبل أن يكتشفها ؟

  • وبعد البحث والتحري والتدقيق وجد الباحثون أن إسحاق نيوتن ليس هو أول من اكتشف الجاذبية الأرضية واكتشفوا إنه يوجد العديد من الكتابات عند العلماء العرب المسلمين ، وكانت في ذلك الوقت يطلق عليها القوة الطبيعية .
  • تحدث أبو الريحان البيروني عن الجاذبية في كتابه القانون المسعودي من قبل أن يولد نيوتن بألف عام تقريبا .
  • يعد ابن سينا من أشهر علماء العرب الذين قد تحدثوا عن الجاذبية الأرضية وقد تحدث عنها في عام ٩٣٧م .
  • وقد قام العالم البيروني والعالم الإدريسي بتناول موضوع الجاذبية الأرضية وكل هؤلاء تناولوا موضوع الجاذبية الأرضية قبل نيوتن بكثير ، فقد ذكر البيروني في أحد كتاباته أن هناك ما يجذب الناس والأثقال نحو  الأسفل ، بدلالة أن كل شيء يقع يُجذب نحو الأرض ، وجاء الإدريسي مؤكدا لما قاله في أن الأرض تشبه المغناطيس الكبير الذي يجذب كل الكائنات إليه ، مثلما يجذب المغناطيس الحديد .
  • أما بالنسبة للعلماء غير العرب فنجد أن أرسطو وهو أحد أقدم فلاسفة اليونان هو أول من حاول إيجاد تفسير علمي للجاذبية .
  • ثم جاء من بعد منه العالم جاليليو ومن بعده جاء إسحاق نيوتن ، والذي قام بنشر نظريته الخاصة بالجاذبية للعالم في القرن السادس عشر .
  • وأخيرًا جاء ألبرت أينشتاين بنظرية لتفسر الجاذبية في مضمون نظرية النسبية العامة ، والتي بسببها قد فاز بجائزة نوبل في الفيزياء وذلك في عام ١٩٢١م ، حيث قام هذا العالم بتقديم مفهوم جديد عن نظرية نيوتن عن الجاذبية .

كيف اكتشف اسحاق نيوتن الجاذبية

كان قديمًا يظن الناس أن الأرض مسطحة ، ولكن بعد ذلك تم اكتشاف أن الأرض كروية وهنا تبادر سؤال عند الجميع وهو لماذا الناس لا يسقطون من على الجانب السفلي للأرض ؟ وهنا جاء نيوتن بالإجابة على السؤال الذي حير الكثيرين فهو استنتج أن الكرة الأرضية تقوم بسحب جميع الأشياء الموجودة على سطحها نحو نفسها ، وقال أن قوة الشد التي تقوم بها الأرض مثل قوة الجذب ، ومنها ظهرت كلمة الجاذبية التي نعرفها .

بالتأكيد قبل نيوتن كانت الناس تلاحظ سقوط الأشياء ولكن تفسيراتهم لسبب السقوط كانت غير مكتملة وأحيانًا كانت غير صحيحة ، ولكن جاء نيوتن ببناء نظرية رياضية تشرح بدقة طريقة جذب الأجسام أو الأشياء لبعضها البعض وقد استخدم نظرية تسمى نظرية الجاذبية ليقوم بشرح السبب الذي أدى إلى سقوط الأشياء على الأرض ، فقد كان نيوتن هو أول من استطاع وصف طبيعة الجاذبية بدقة كبيرة بحيث أنه يمكن تطبيق هذه النظرية رياضيًا على بعض المعادلات الأخرى في الفيزياء .

وقد اكتشف قانون الجاذبية حينما كان يجلس تحت شجرة التفاح فسقطت تفاحة أمامه على الأرض فتساءل لماذا لم تصعد هذه التفاحة إلى الأعلى ؟ ولماذا لم تسقط تجاه اليمين أو اليسار وسقطت عمودية ؟ ومن هنا بدأ يفكر عن سبب هذا فعرف السبب وراء ذلك وهو أنه توجد جاذبية بالأرض تقوم بجذب الأشياء تجاهها ، وأن هذه الجاذبية غير محددة بمسافة معينة ، ومن هنا جاء بنص قانون الجاذبية ألا وهو أنه توجد قوة جذب في الكون بين أي جسمين وهذه القوة متناسبة طرديًا مع حاصل ضرب أي جسمين تتناسب عكسيًا مع مربع المسافة بين الجسمين .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى