حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية

تعتبر المملكة ذاخرة بالثروة الحيوانية الهائلة سواء في الصحاري أو الثروة السمكية في ساحل الخليج ، ومن المحزن أن نعلم أن هناك العديد من الحيوانات التي أصبحت مهددة بخطر الانقراض والذي يعني أن تنتهي حياة تلك الحيوانات على أرض المملكة في غضون أعوام معينة ، وقد يعتبر المها العربي أحد تلك حيوانات مهددة بالانقراض في المملكة أما النمر العربي فقد انقرض بالفعل ، وتسعى المملكة جاهدة للحفاظ على تلك الحيوانات بأي شكل من الأشكال .

حيوانات انقرضت في السعودية

هناك بعض الحيوانات المنقرضة بالفعل والتي انتهى وجودها على أرض المملكة ، فقد كان الصيد غير العادل لتلك الحيوانات وطمع الصيادين فيهم والجهل بأهميتهم هي الدافع الأساسي وراء انقراض تلك الحيوانات ، كما أن المملكة مرت ببعض فترات الجفاف التي أودت بحياة بعض من تلك الحيوانات لسوء الحظ .

النمر العربي

يعتبر النمر العربي أو ما يعرف بالنمر الصياد أو الفهد من أجمل الحيوانات التي كانت تعيش في صحاري المملكة ويتميز النمر العربي بسرعته الكبيرة التي قد تتعدى 100 كيلومترا في الساعة ، وأجمل ما يميز النمر العربي هو جلده المنقط بالنقط السوداء المتماثلة والتي أعطته شكلا مميزا للغاية ، وكان النمر العربي على رأس قائمة حيوانات مهددة بالامقراض إلا أنه انقرض بالفعل تقريبا ، كما انقرضت الأسود أيضا بدورها كحال الفهد

النعامة

انقرضت أيضا النعامة العربية والتي لم يسجل أن شوهدت من نحو قرابة المئة عام في أراضي المملكة ، وآخر مرة شوهدت فيها النعامة كانت على صحاري النقب ، كما وجب الذكر للحمار الأخدري والذي انقرض منذ فترة كبيرة وهو نوع من أنواع الحمير التي تتميز بصغر حجمها مقارنة مع نظيرتها من الحمير الأخرى كالحمار العادي والوحشي ، وقد شرعت المملكة في جلب تلك الحمير للعمل على توليد مثلها داخل المملكة مرة أخرى .

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة المها العربي

هناك حيوانات مهددة بالانقراض في المملكة ويعتبر المها العربي من أبرزها ، فتلك حيوانات مهددة بالانقراض تأثرت كثيرًا بالبيئة المحيطة أو أن تغيير المناخ قد أثر عليها سلبًا وأطاح بأماكن عيشها أو قدرتها على التأقلم في المكان ، ومن أهم تلك الحيوانات :

المها العربي

يتميز المها العربي بجمال الشكل فقد لقبه البعض بيوني كورن العربي ، ويعيش المها العربي في خطر محدق بسبب تتبع الصيادين له ومحاولة اصطياده بشكل كثير وذلك نظرًا لارتفاع ثمنه وقيمته في بعض بلدان المملكة وخارجها ، ويتغذى المها على النباتات التي تحتوي على الكثير من المياه والتي تساعد المها على مقاومة الجفاف بشتى الطرق .

حيوانات على حافة الانقراض الاطوم

حيوان الأطوم الطريف والذي يشبه كثيرًا الدلافين ولكن بصورة أكثر ضخامة وألطف في الشكل ، فيعتمد حيوان الأطوم على التغذية على الأعشاب البحرية ، نظرًا لكونه من الثدييات التي تعيش في ساحل الخليج ، كما أن الأطوم مهدد بالانقراض وعلى رأس قائمة الحيوانات البحرية من سلسلة حيوانات مهددة بالانقراض .

حماية الحيوانات من الانقراض

هناك بعض المجهودات المبذولة في المملكة والتي كان الهدف منها حماية الحيوانات من خطر الانقراض والقيام ببعض الأعمال التي تساعد على ذلك ومنها :

إقامة بعض المحميات الطبيعية والتي كان من شأنها توفير بيئة مناسة لتلك الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض ، وتوفير كل اللازم لها من مأكل ومشرب وحالة بيئية لتقدر على التكيف في الأرض .

وضع بعض القوانين الصارمة التي تجرم بعض الصيادين من الصيد لتلك الحيوانات المهددة بالانقراض ، وفرض عقوبات وغرامات على الأشخاص الذين يقومون بمثل تلك الجرائم .

فرض بعض التعاونات القائمة بين الجهات المحلية والحكومية بغرض الحفظ على حيوانات مهددة بالانقراض ، ووضع قائمة بأسماء تلك الحيوانات ليكون من السهل على الجميع معرفتها والحفاظ عليها .

العمل على نشر التوعية الخاصة بالبيئة ، وكذلك التثقيف للأشخاص عامة والصيادين بصورة خاصة بغرض إطلاعهم على تلك الحيوانات المهددة مثل النمر العربي و المها العربي .

من أهم أسباب البقاء لتلك الحيوانات هو عمل وإجراء التجارب والبحوث الخاصة عليهم بصفة دورية لدراسة أهم أسباب البقاء أو الانقراض ، والتي أثبتت نجاحها في العديد من البلدان المتقدمة ، مما ساهم إلى حد كبير في حماية تلك الحيوانات من الانقراض بشكل أو بآخر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى