زراعة الكمأ

الكمأ هو أحد الفطريات التي تنمو بجانب بعض الأشجار ، ويتوافر بألوان عديدة منها الأبيض والأسود ، وتختلف أنواع الكمأ عن بعضها في المذاق والنكهة والسعر ، وهو يعد من الأغذية الرائعة الغنية بالفوائد الصحية ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية معلومات عن الكمأة ، وكيفية زراعة الكمأ .

معلومات عن الكمأة

تتميز الكمأة بنكتها القوية ورائحتها النفاذة ، وهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات .

كما تحتوي الكمأة على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة ، بالإضافة إلى كمية كبيرة من فيتامين ” سي ” ، والفوسفور ، والصوديوم ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد .

وكشفت الدراسات العلمية التي أجريت على الكمأ أنه مصدر غني بالبروتين ، ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء الكمأ على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك للقيام بوظائفه المختلفة .

ويعد الكمأ مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة ، التي تساعد على الحفاظ على صحة خلايا الجسم ، وتخفض من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري .

وكشف الباحثون أن الكمأ الأسود والأبيض يساعدان على قتل الخلايا السرطانية وتقليل وحدة الالتهابات ، لذا يُنصح بتناولها لتقوية الجهاز المناعي .

ويحتوي الكمأ على خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم ، تقوم بمحاربة نمو البكتيريا خاصة المكورات العنقودية الذهبية بنسبة تصل إلى 66 ٪ ، وهي نوع من البكتيريا يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة .

وأثبتت مجموعة من الدراسات أن من أهم فوائد الكمأ احتواءه على خصائص مضادة لنمو الأورام السرطانية ، حيث أن المركبات التي يحتوي عليها الكمأ تساعد على منع نمو خلايا سرطان الكبد والرئة والقولون والثدي .

وواحدة من أهم فوائد الكمأ أنه يساعد على خفض مستويات الالتهاب ، والذي يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة ، لذا فهو يعزز من عمل الجهاز المناعي ، ويخفف الالتهابات ، وبالتالي يقوي من الحالة الصحية للجسم .

وكشفت الأبحاث التي أجريت مؤخرًا على الكمأ الأبيض والأسود ، احتواءه على مركبات تكافح نشاط الإنزيمات التي تتسبب في حدوث التهابات مختلفة بجميع أنحاء الجسم .

فوائد الكمأة

تدخل الكمأة في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة ، عن طريق دمجها بالكثير من الفيتامينات والمعادن ، مما يساعد على خلق منتجات تمنح البشرة لمعان وتوهج ملحوظ ، وترطيب عميق لفترة طويلة .

ومن أبرز فوائد الكمأ للبشرة أنه يكافح ظهور التجاعيد ، ويقلل من تكون الخطوط الدقيقة بالبشرة ، بالإضافة إلى أن زيت الكمأ يجعل البشرة تبدو أصغر في العمر ،

والكمأ غني بالأحماض الدهنية الأساسية التي تمنح البشرة ترطيبًا كبيرًا ، وتساعد على شد البشرة ، بالإضافة إلى تقليل حدة الالتهابات ، مما يعطي البشرة مظهرًا رائعًا .

والكمأ من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية التي يمكن تناولها بسهولة خلال فترة الحمل دون القلق من زيادة الوزن ، ويحتوي الكمأ على كمية كبيرة من البروتين النباتي والكيتين والحديد والزنك والألياف والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن ، المفيد لصحة المرأة والجنين ، لذا من المفضل تناوله خلال فترة الحمل للاستمتاع بفوائده الصحية المختلفة .

 كما أن من أبرز فوائد الكمأ الهامة لصحة المرأة الحامل أنه يقوم بالحفاظ على الصحة العامة من خلال تحقيق ما يلي :

  • خفض نسبة الكولسترول في الدم .
  • الحفاظ على نسبة السكر في الدم .
  • حماية الكبد من التلف .
  • تقليل حدة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم .
  • مكافحة الالتهابات البكتيرية .
  • منع الإصابة بالسرطان .

طريقة زراعة الكمأة في المنزل

لكي تتمكن من زراعة الكمأة في المنزل فأنت في حاجة إلى مناخ دافئ ومعتدل يساعد على نمو الكمأ بشكل جيد ، كما تحتاج إلى تربة مناسبة للزراعة ، وشتلات يتم شرائها من مكان جيد وموثوق .

وإليك الخطوات كاملة :

  • اختر المكان المناسب لزراعة الكمأ بعيدًا عن الشمس القوية .
  • قم بإعداد التربة جيدًا وتهويتها ، واستخدام السماد المناسب .
  • ضع الشتلات في التربة بحيث لا يزيد عمق الزراعة عن 75 سم .
  • قم بتغطية الشتلات بواسطة البولي إيثيلين .
  • تستغرق زراعة الكمأ سنوات حتى يظهر المحصول ، لذا لا تستعجل حول رؤية الناتج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى