تنمية مهارات الاطفال

تنمية مهارات الأطفال من المهام الأساسية التي يجب أن يقوم بها الآباء تجاه أبنائهم منذ الصغر ، حيث أن المراحل الأولى من حياة الطفل تحدد بشكل كبير نموه الجسدي والعقلي ، ويكون لها الدور الأكبر في الهيئة التي يكون عليها في مرحلة الشباب ، والشخصية التي يتمتع بها ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي كيف يمكن تنمية مهارات الأطفال بكل سهولة وفاعلية .

انواع تنمية مهارات الاطفال

هناك 3 أنواع أساسية من المهارات التي يجب تنميتها لدى الطفل ، وهي :

المهارات العقلية

وهي المهارات التي ترتبط بتحسين القدرة على الاستيعاب ، وتقوية التركيز ، بالإضافة إلى تحفيز القدرة على التعلم ، وهي مجموعة من المهارات الضرورية لتكوين شخصية الطفل ، ومساعدته على التفكير بفاعلية في كل ما يتعلق بالحياة .

وعلى الرغم من اختلاف المهارات العقلية من طفل إلى آخر من حيث القوة ، إلا أنها تتطلب متابعة مستمرة من جانب الوالدين ، وبذل مجهود مميز لكي ينمو عقل الطفل جيدًا خلال المراحل العمرية الأولى ، التي تحدد شكل تفكيره المستقبلي .

مهارات ضبط النفس

تتمثل مهارات ضبط النفس باختصار في تعليم الطفل كيفية التصرف في المواقف المختلفة التي يتعرض لها ، والطريقة الصحيحة للسيطرة على السلوكيات والأفعال التي تصدر عنه .

وهناك العديد من الأساليب التي يستخدمها الآباء لتنمية مهارات ضبط النفس ، وأبرزها نظام المكافأة والعقاب ، حيث يعلم الوالدين الطفل طريقة التصرف في موقف ما ، وإذا التزم بالتصرف الصحيح كان له مكافأة ، وفي حالة القيام بتصرف خاطئ يحدد الوالدين العقوبة اللازمة ، كي يتفادى الطفل فعل ذلك مرة أخرى .

مهارات التواصل

هي من أهم المهارات التي يجب إكسابها للطفل ، حيث أنها تحدد بشكل كبير شخصيته الاجتماعية ، وكيفية تواصله مع المحيطين به ، وفي البداية لا يستطيع الأطفال تفسير بعض المشاعر التي يحس بها تجاه الآخرين والعكس ، ولكن مع الوقت وبممارسة بعض التمارين يمكن للطفل التعرف بسهولة على حقيقة السلوكيات الصادرة عمن حوله ، والتواصل معه بشكل جيد .

تنمية مهارات الطفل الرضيع

تبدأ رحلة تنمية مهارات الطفل في سن صغير ، بعد أشهر قليلة من الولادة ، فهو يتعلم كيفية ممارسة المهارات الحركية مثل الجلوس والوقوف والحبو ، وهنا يجب استخدام بعض الألعاب التي تصدر أصوات مختلفة لجذب انتباه الطفل ، وكذلك الملابس والألعاب ذات الألوان الزاهية .

بالإضافة إلى ما سبق يجب تعليم الطفل التمييز بين الأصوات عن طريق قراءة القصص اللطيفة له ، وإعطاءه لعب مفيدة مثل الكتب الكرتونية التي تحتوي على رسومات الحيوانات وغيرها .

تنمية مهارات الطفل اللغوية

تعاني بعض الأمهات من تأخر النطق لدى الأطفال ، وينتج ذلك عن عدم الاهتمام بتحفيز مهارات الطفل اللغوية منذ الصغر ، بالتالي لا يستطيع الطفل تمييز الأصوات ، أو التعرف على الكلمات التي يتحدث بها الآخرون ، وهنا لابد من التدخل ، وإلحاق الطفل بدروس تخاطب ، تمكنه من تعلم الكلام بسهولة .

ومن أبرز الطرق التي يمكنك تنمية مهارات الطفل اللغوية من خلالها ، وضع مصادر للصوت بجانب الطفل ، ومعرفة ما إذا كان سوف ينتبه لمصدر الصوت أم لا ، وأيضًا يجب نطق اسم الطفل بالاستمرار لكي يتعرف عليه ويستجيب له عند مناداته ، كذلك يمكنك استخدام الكتب التعليمية لنطق الكلمات والحروف للطفل ، وسيساعد ذلك على تعليمه النطق بشكل سريع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى