الاكلات الممنوعة لمرضى الشوكة العظمية

أصبح هذا المرض شائعا بنسبة كبيرة فهو يصيب واحد من كل عشرة ، وتلك الشوكة تسبب ألما شديدا في القدم خاصة في منطقة الكعب ، مما يجعلها تعيق حركة الشخص بشكل ملحوظ ، ومرض الشوكة العظمية مرض ناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية ، ويجب الانتباه لهذا المرض والإسراع في علاجه كي لا يسبب مضاعفات ، يصف مرضى الشوكة العظمية شعورهم بألم هذا المرض بأنه يشبه الطعنات بآلة حادة .

اسباب الشوكة العظمية

يصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة التهاب الغشاء المبطن للقدم ، والذي يحدث نتيجة ترسب الكالسيوم في منطقة الجانب السفلي للكعب ، ويرجع الأمر في هذا عند التحامل على القدم بشكل زائد عن الحد ، كبذل مجهود كثيف كالوقوف أو السير عليها لمدة طويلة ولأيام متتالية ، والأحذية الغير مريحة أيضا تسبب هذا المرض كارتداء حذاء ذي نعل عالى بالنسبة للنساء ، أو ذي نعل متيبس وصلب ، كما أن لزيادة الوزن دور في هذا بل من الممكن أن يكون سببًا لهذا المرض ، وكذلك ممارسة رياضتي القفز والجري بشكل دائم .

اعراض الشوكة العظمية

الشوكة العظمية في منطقة الكعب غالبًا لا تتسبب في أي أعراض ، لأن في تلك الحالة يأتي الألم على أوقات متقطعة فمثلًا يشعر المريض بالألم عند الاستيقاظ من النوم أو عند النهوض من جلسة طويلة ، أو في أوقات التحرك ، كوقت السير ووقت ممارسة الرياضة ، في تلك الحالات فقط يشعر المريض بأداة تشبه الشوكة أو الدبوس تدس في قدمه ، لكن الألم لا يتوقف مع الوقت بل يزداد خاصة إذا أصيبت منطقة الأنسجة الرخوة المتصلة بالكعب .

علاج الشوكة العظمية

يتم علاج الشوكة العظمية في عدة خطوات :

  • اللجوء لمضادات الالتهابات سواء تناول تلك المضادات عن طريق الفم أم عن طريق الحقن أو الدهانات ، فإن شفي المريض من تلك الخطوة شفاء تامًا فلن يحتاج إلى الخطوة التالية .
  • يلجأ الطبيب لتوجيه المريض إلى جلسات العلاج الطبيعي وفي تلك الجلسات يمارس المريض بعض التمرينات الطبية المعالجة كما يتعرض لأجهزة الموجات الصوتية أو أجهزة الليزر ، فإن أتت الجلسات بفائدة وقضت على الشوكة العظمية لن يتم الخضوع للخطوة الثالثة .
  • حقن المريض بحقن من الكورتيزون ، وفي تلك الحالة يشدد الأطباء على العناية والحرص بألا يتعرض المريض لتلك الخطوة أكثر من مرة ، لأنها قد تسبب قطع في الغشاء المبطن مما يؤدي لأضرار أكبر .
  • أما عن الخطوة الأخيرة فهي العلاج عن طريق التدخل الجراحي ، وفي هذه الخطوة يتعرض المريض إلى الخضوع لعملية سواء كانت تلك العملية عن طريق المنظار أو عن طريق الجراحة ، ويتم في هذه العملية القضاء على الالتهابات وأحيانا ما يصل الأمر إلى الاضطرار لقطع جزء من الغشاء المبطن ، وربما التخلص منه كاملًا .

علاج الشوكة العظمية بالاعشاب

يتحدث البعض عن إمكانية معالجة الشوكة العظمية والتهاب الغشاء المبطن عن طريق الأعشاب واستعمال الزيوت ، إلا أن الدراسات والأبحاث الطبية لم تقم بإثبات أيًا من هذا ، لأن جدار الكعب سميك فلن تقدر الزيوت ولا الأعشاب على اختراقه والوصول لتفتيت الشوكة العظمية لعلاج التهاب الغشاء المبطن .

الاكلات الممنوعة لمرضى الشوكة العظمية

يحذر على مرضى الشوكة العظمية الأطعمة التالية :

  • الأطعمة المساعدة على ارتفاع الوزن .
  • يمنع عنهم الأطعمة المحتوية على حمض اليوريك ومادة البيورين ، وتتمثل هذه المواد في مأكولات عدة كاللحم بجميع أنواعه ومشتقاته مثل الكبدة .
  • يجب عليهم الامتناع عن تناول أسماك الرنجة والتونة .
  • الابتعاد عن أكل لحم البط والدجاج الرومي .
  • الخضروات من عائلة الباذنجان ( الطماطم والبطاطا والباذنجان والفلفل ) .
  • اجتناب الفواكه التي تحتوي على سكر الفركتوز كالمانجو والتين والمشمش والفراولة .
  • كل أنواع البقوليات مثل الفول والفاصوليا .
  • البعد من المواد الكحولية كالخمر ومواد المياه الغازية .
  • الابتعاد عن المكسرات وكل ما يعمل على زيادة حمض اليوريك في الجسم .
  • الكاكاو والقهوة والتوت البري والطحين الأبيض ونشا الذرة ودقيق الشوفان والكاتشب والحليب والزيتون والفلفل والشاي والخل الأبيض والتبغ والأدوية ، كل تلك المذكورات تعمل على زيادة مرض الشوكة العظمية .

الوقاية من الشوكة العظمية

لتجنب الإصابة بـالشوكة العظمية يجب تجنب الأحذية الغير مناسبة والحرص على ارتداء أحذية مبطنة ومريحة تناسب القدم ، كما أن الحفاظ على الوزن المثالي من العوامل المهمة التي تساعد في الوقاية من مرض الشوكة العظمية ، وكذلك أخذ قسط كافٍ لراحة القدمين في حالة الوقوف لفترات طويلة .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى