القضاء على البراغيث

تنتمي البراغيث إلى الحشرات وتعد من الطفيليات ، هذا لأنها تعيش وتتغذى على الدماء ، سواء كانت تلك الدماء دماء لحيوان أو إنسان فهي تقتات منها لأنها مصدر غذائها الوحيد ، وللبراغيث ضرر جسيم على جسد الإنسان ، هذا لأنها تنقل الأمراض والبكتريا المحملة داخلها من الحيوانات إلى دم الإنسان بطريقة سريعة .

وتعيش البراغيث في المنازل خاصةً المنازل التي يسكنها حيوانات كالقطط والكلاب ، فتقوم بالاختباء في فرو الحيوان بكل سهولة ، كما أن للبرغوث خاصية تشبه القمل في لدغته إلا أنها تختلف عنه قليلًا ، حيث أن لدغة القمل لا تسبب أي تأثير أما لدغة البرغوث قوية جدًا لهذا تسبب انتفاخ مكانها ، وعلى صغر حجمها إلا أنها تشتهر بقوة أرجلها وقدرتها على القفز ، فتستطيع أن تقفز ما يعادل ثلاثين سنتيمترا في المرة .

في السابق وقبل ظهور المبيدات الحشرية كان القلق من البرغوث جسيما ، هذا لأنها تسبب في نقل الكثير من الأمراض كالتيفود والطاعون ، فعلى الرغم من كونها حشرة صغيرة إلا أنه لا يستهان بها ، خاصة فيما يتعلق بالإنسان .

انواع البراغيث

يوجد للبراغيث أنواع مثلها كمثل باقي الطفيليات ، إلا أن البراغيث تُصنف حسب ما تنتمي إليه أو ما تستطيع المكوث فيه ، فهناك نوع من البراغيث لا يستطيع أن يمكث إلا في فرو الكلاب وعلى جسد الإنسان ، وهناك نوع آخر يفضل المكوث في فرو القطط ، و آخر يفضل الخنازير ، و آخر يحبذ المكوث في فرو الفئران ، وهناك نوع آخر لا يمكث إلا على جسم البشر .

دورة حياة البراغيث

تنمو البراغيث كغيرها من الطفيليات عن طريق البيض ، فتستطيع أن تبيض أنثى البرغوث أربع بيضات أو ثمانية في المرة الواحدة ، كما أن بيضة البرغوث ليست لاصقة ومع ذلك فهي تتحول إلى يرقة قبل مضي ثمانية عشر ساعة وما هي إلا ثلاثة أيام حتى تصير شرنقة وبعد ذلك تتحول إلى برغوث كامل .

أشياء هامة يجب أن تعرفها عن اليرقات والشرنقات

حين تبيض أنثى البرغوث يسقط منها البيض على أي مكان في المنزل ، فمن الممكن أن يتناثر أعلى السجاد أو الستائر أو حتى أثاث المنزل أو بين فرو الحيوان المربى في المنزل ، وبهذا يمكن الحصول عليه بسهولة والتخلص منه ، لكن حين ينمو البيض ويتحول إلى يرقات ، تقوم بالبحث عن مكان آمن تقدر العيش فيه فتبحث عن شقوق الحوائط والأراضي لتجلس فيها ، أو بين السجاد الكثيف أو أي مكان يبعدها عن الأنظار ويمكنها من العيش بسلام ، كما أن تلك اليرقات تحتاج إلى جو مهيئ تستطيع النماء فيه ، هذا لأنها لا تستطيع أن تكبر إلا في درجة رطوبة تعادل ال45 في المئة ، ودرجة حرارة لا تزيد عن 35 درجة أيضًا .

طرق التخلص من البراغيث

-الاستحمام فورًا بماء دافئ في حالة الإحساس بحكة توحي بلدغة برغوث ، هذا لأن البرغوث لا يتحمل المياة ولا الحرارة ، كما أن تبديل الملابس شيء أساسي للتخلص منه ، مع الأخذ في عين الاعتبار أن تلك الملابس لابد أن تنظف وتطهر جيدًا للقضاء على تواجد البرغوث فيها بشكل نهائي .

 -الكشف على الحيوانات الأليفة الموجودة بالبيت للتأكد من خلوها من البراغيث ، كما يفضل تنظيفها وقص فروها بشكل دوري لأن طول الفرو يساعد على اختباء البراغيث فيه ، ويمكن دهانها بمزيج من زيت الخروع واللافندر والماء ، أو إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى ماء شرب هذه الحيوانات يوميا .

-تنظيف المنزل بشكل دوري وتطهير الأرضيات بالكلور يساعد في التخلص من البراغيث .

-تعريض الأثاث المنزلي لحرارة الشمس يقضي على تواجد البراغيث .

-عمل بخاخ من الخل والليمون والماء ورش المنزل والأرضيات والأسطح .

-استعمال مواد طبيعية ذات رائحة قوية يساعد على التخلص من البراغيث كاستعمال زيت اللافندر وزيت السترونيلا .

-رش الأماكن التي تجلس فيها الحيوانات المقيمة داخل المنزل بمواد تحتوي على حمض البوريك .

-المكنسة الكهربائية تساعد في القضاء على البراغيث ، حيث أنها تمتص البويضات المتناثرة على الأرض ، كما أن لهوائها الساخن أهمية في القضاء على الحشرات .

-من الطرق الآمنة التي جربتها الكثير من ربات البيوت وأتت بنتائج مذهلة ، ملء بخاخ بالماء مع 3 ملاعق كبار من دواء أكثوميرين المخصص لعلاج الحكة ، ثم رج البخاخ ورش المنزل بعد التنظيف ، ستظهر النتائج في الحال ،وستتخلص ربة المنزل من النمل والبراغيث بضربة واحدة .

نصائح للوقاية من البراغيث

وضع أوراق من نبات النعناع في المنزل يساعد على الحماية والوقاية من البراغيث ، كما أن تنظيف المنزل بشكل دوري دورًا مهمًا في ذلك ، مع غلق النوافذ أو أي موصلات يتمكن البرغوث الدخول منها إلى البيت ، تساعد هذه الأمور كثيرا في الحماية من البراغيث .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى