فوائد الكاجو

يعد الكاجو من المكسرات الرائعة التي تتميز بالقيمة الغذائية المرتفعة ، لكنه مرتفع الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى من المكسرات ، وتنمو شجرة الكاجو على جذع غير منتظم ، وتتواجد بكثرة في الهند ، وإدراج الكاجو ضمن نظامك الغذائي اليومي يمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية ، على عكس المعتقدات الشائعة بأن الكاجو غني بالدهون التي يمكن أن تسبب السمنة ، وإليك مجموعة من أهم فوائد الكاجو الصحية .

فوائد الكاجو للقلب

كشفت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت حول الكاجو ، أنه يخفض من مستوى الكولسترول الضار في الجسم ، وبالتالي فهو يحافظ على صحة القلب ، ويحميه من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة .

وأجمع خبراء الصحة على أن الكاجو يقلل مستوى البروتينات الدهنية ، ويخفض من قدرة القلب على امتصاص الكولسترول الضار ، مما يسمح بنقله إلى الكبد ، وهناك يتم التخلص منه بسهولة .

وأكدت العديد من الأبحاث أن تناول المكسرات يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما وجد الباحثون علاقة بين تناول المكسرات ، وانخفاض معدل الوفيات الناتج عن أمراض القلب والسرطان ومشكلات الجهاز التنفسي .

فوائد الكاجو للحامل

 يحتوي الكاجو على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، والبروتين ، كما يضم كمية كبيرة من الألياف الغذائية ، والفيتامينات ، والمعادن ، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الأم والجنين .

وأشار الخبراء إلى أن تناول الكاجو بانتظام يقاوم الإصابة بأمراض الدم ، لأنه غني بالنحاس ، الذي يلعب دورًا مهمًا في التخلص من الجذور الحرة في الجسم ، كما أن نقص كمية النحاس تؤدي إلى خفض نسبة الحديد ، مما يزيد من خطر الإصابة بالأنيميا ، لذا فأن الكاجو من الأغذية الهامة لصحة الحامل .

فوائد الكاجو للرجيم

خلصت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا إلى أن تناول الكاجو بصورة معتدلة ، بما يعادل 4 مرات أسبوعيًا ، يساعد على فقدان الوزن بطريقة أسرع خلال فترة قصيرة نسبيًا .

ويتميز الكاجو بأنه غني بأحماض أوميجا 3 التي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية ، وتساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بكل سهولة ، كما أن الكاجو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تمنحك شعورًا رائعًا بالشبع لفترة طويلة ، وتقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم .

ومن أبرز مميزات الكاجو أنه غني بالألياف الغذائية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي ، وتعالج انتفاخ المعدة ، بالإضافة إلى مكافحة المشكلات الصحية المرتبطة بالحمية الغذائية مثل الإمساك .

فوائد الكاجو للشعر

من أبرز فوائد الكاجو للشعر أن الزيت المستخلص منه ، يساعد على تغذية فروة الرأس بفاعلية ، وإضفاء مظهرًا صحيا على الشعر من الجذور حتى الأطراف ، كما أنه يقلل من التساقط الناتج عن ضعف التغذية ، ويعالج التقصف والهيشان ، ويغنيك عن مستحضرات العناية بالشعر مرتفعة الثمن .

كما أن تناول الكاجو بصورة منتظمة يساعد على مد فروة الرأس بالنحاس الذي يقوي من بصيلات الشعر ، ويساهم في تعزيز صبغة الجلد التي تعرف بالميلانين ، مما يقلل من احتمالية ظهور الشعر الأبيض ، كما أن الكاجو يمنح الشعر ملمسًا ناعمًا لا مثيل له ، بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الأولييك ، والأحماض اللينولية ، لذا يجب إدراج المكسرات المختلفة ومنها الكاجو كوجبة خفيفة ضمن نظامك الغذائي الأساسي ، لكي تحصن فروة الرأس من الإصابة بالمشكلات المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى