انواع الحركة

يعد مفهوم الحركة في الفيزياء أحد الموضوعات المهمة في إطار الميكانيكا الكلاسيكية ، هل تعلم أن كل شيء في الكون يتحرك دائما ؟ حتى لو كنت أنت ثابت تماما ، فأنت لا تزال تنتمي إلى الأرض التي تتحرك باستمرار حول محورها وحول الشمس ، الحركة تعني التغيير في موضع كائن بالنسبة إلى الوقت .

في الفيزياء يمكن تعريف الحركة على أنها التغيير في موضع جسم ما فيما يتعلق بالبيئة المحيطة به ، في فترة زمنية معينة ، يمكن وصف حركة كائن ذي كتلة ما على أساس كل من المسافة والسرعة والزمن والعجلة وكذلك الإزاحة .

انواع الحركة

إذا لاحظنا بعناية ، سنجد أن كل شيء في الكون يتحرك ، فيمكن القول بأن هناك كائنات تتحرك على طول خط مستقيم ، وبعضها يتحرك في مسار منحني ، وبعضها يتحرك بطريقة أخرى ، وفقا لهذا يمكننا اعتبار أن هناك ثلاثة أنواع من الحركة ، والتي توصف على النحو التالي ؛ حركة انتقالية وحركة دورانية وحركة اهتزازية .

الحركة الانتقالية

أثناء الحركة الانتقالية يتحرك الجسم على طول خط واحد دون أي دوران ، قد يكون الخط مستقيما أو منحنيا ، يمكنك مشاهدة ذلك عبر تحرك الأجسام المختلفة ، ويمكن ملاحظة ما إذا كانت الحركة في خط مستقيم أو على  طول دائرة ، فيمكن رؤية سيارة تتحرك في خط مستقيم وبعد ذلك تتغير حركتها لتدور بشكل ما ، وعلى ذلك يمكن أن نقسم الحركة الانتقالية إلى حركة خطية وحركة دائرية وحركة عشوائية .

الحركة الخطية

هي الحركة المستقيمة للجسم والتي تعرف باسم الحركة الخطية ، صادفنا العديد من الأشياء التي تتحرك في خط مستقيم ، حركة الأشياء مثل السيارة التي تتحرك على طريق مستقيم ومستوي هي حركة خطية ، ومن الأمثلة على الحركة الخطية الطائرات التي تطير مباشرة في الهواء والأجسام التي تسقط رأسيا إلى أسفل ، مثل حركة السيارة على الطريق وحركة كرة القدم ، حتى أن انزلاق صبي في خط مستقيم هو مثال على الحركة الخطية .

الحركة الدائرية

هي حركة كائن ما في مسار دائري تعرف بالحركة الدائرية ، ومن أمثلة تلك الحركة قطار لعبة يتحرك على مسار دائري ، الأرض التي تدور حول الشمس هي مثال للحركة الدائرية ، دراجة أو سيارة تتحرك على طول مسار دائري تمتلك حركة دائرية ، أو حركة القمر حول الأرض هي أيضا مثال للحركة الدائرية ، مثل حركة الإلكترون حول النواة حركة سيارة لعبة على المسار الدائري ، أو حركة الكواكب حول الشمس .

الحركة العشوائية

هي الحركة المضطربة أو غير المنتظمة للجسم يطلق عليها الحركة العشوائية ،  هل لاحظت نوع حركة الحشرات والطيور ، فتلك التحركات غير منتظمة وفوضوية ، حركة الغبار أو جزيئات الدخان في الهواء هي أيضا حركة عشوائية ، الحركة للغاز أو جزيئات سائل ما على شكل خط متعرج ، هي أيضا مثال للحركة العشوائية ، والتي يطلق عليها الحركة البراونية .

الحركة الدورانية

الحركة للجسم حول محوره تسمى الحركة الدورانية ، أثناء دراسة حركة الترس فيمكن القول أنه يدور حول محوره ، تتحرك جزيئات الجزء العلوي من الترس في الدوائر ، وتمتلك الجزيئات الفردية حركة دائرية ، كما يمتلك الجزء العلوي حركة دائرية ، ويدور الجزء العلوي حول محوره الذي يمر عبره وبالتالي يمتلك حركة دورانية  ، تعتبر حركة الأرض حول محورها الجغرافي الذي يسبب النهار والليل هي حركة دورانية ، كما تعتبر حركة العجلة حول محورها وعجلة القيادة أمثلة على الحركة الدورانية أيضا .

الحركة الاهتزازية

حركة الجسم حول موضعه المتوسط ​​تعرف بالحركة الاهتزازية ، يمكنك ببساطة النظر إلى طفل في الأرجوحة ، أثناء الدفع تتحرك الأرجوحة للأمام وللخلف حول موضعها المتوسط ، تتكرر حركة الطفل من طرف إلى طرف آخر مع الأرجوحة ، حركة البندول في الساعة حول موقعه ​​هي أيضا مثال للحركة الاهتزازية ، الحركة التوافقية البسيطة هي أيضا مثال للحركة الاهتزازية .

الحركة والسرعة

الحركة هي مزيج من كل من السرعة والعجلة ، ولكي نفهم الفرق بينهما فيمكن تعريف السرعة هي المسافة المقطوعة بالنسبة للوقت المستغرق ، أو كم في الساعة على سبيل المثال ، أما العجلة فهي التغيير في السرعة في الإطار الزمني للسرعة .

على سبيل المثال إذا كانت السرعة بوحدات الأمتار في الثانية الواحدة ، فإن العجلة تكون بالأمتار في مربع الزمن ، إذا كانت السرعة بالأميال في الساعة ، فإن العجلة بالأميال في مربع الزمن .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى