لماذا لا يستخدم الماء في اطفاء بعض الحرائق

عندما تواجه حريقا فإن كل ما يخطر ببالك هو الماء ، ولكن معرفة كيفية إخماد ذلك الحريق يمكن أن يكون مفيدا لك في كل الأحوال ، ومع ذلك استخدم دائما أفضل ما لديك واستمر في الإطفاء ولكن بحذر ، خاصة لأنه عندما يتعلق الأمر بإطفاء الحريق فالماء ليس الخيار الأول ، قد يكون تحديد نوع الحريق مهم بشكل كبير . وتحديد انواع طفايات الحريق المناسبة لهذا الحريق .

يمكن تصنيف الحرائق بأربعة فئات مختلفة اعتمادا على العامل الذي يغذيها ، يمكن تصنيف الحرائق بالترتيب على حسب الخطورة على الشكل الآتي : الفئة أ والفئة ب والفئة ج والفئة د .

وعلى الرغم من أن استخدام المياه في بعض الحرائق ، مثل حرائق الفئة ب و ج ، يمكن أن يجعلها في الواقع أكثر خطورة ، ولذلك الشأن نريد أن نوضح بعض أهم الأسباب حول عدم إمكانية استخدام الماء في إطفاء بعض الحرائق .

المواد المستخدمة في اطفاء الحرائق

تحتاج النار إلى ثلاثة عناصر أساسية لإحداث الحريق وهي أولا المواد القابلة للاحتراق والأكسجين ودرجة حرارة عالية بما فيه الكفاية ، ويمكنك إطفاء حريق عن طريق إزالة أي من هذه المكونات ، والتي  غالبا ما تعمل على تقليل لهيب الحرائق وخطوة كبيرة نحو إخمادها .

  • أولا قم بإزالة المواد المحترقة ( إن أمكن ذلك ) أو المسببة في الحريق ، أو على الأقل – إن كان الحريق ضخم – إزالة كل المواد التي لم تحترق بعد ، ولكن على عجلة .
  • ثانيا إزالة الأكسجين من غرفة حرق ، هذا هو في الواقع أسهل مما نظن فسوف يستهلك الحريق نفسه جزء كبير جدا من الأكسجين ، ويترك طبقة سميكة من الدخان والتي هي تقاوم الأكسجين ، ثم عليك فقط تجنب إضافة أكسجين جديد إلى الغرفة ، كما يمكنك أن تعمل على ملء الكثير من بخار الماء إلى الغرفة وقمع الأكسجين من الزيادة .
  • ثالثا التبريد وهو أمر واضح للغاية ، فيمكن بكل بساطة أن تقوم بصب الماء على المواد المحترقة ، قدر الإمكان اجعل الماء يتبخر أولا ، أيضا لأن هذا يستهلك الكثير من طاقة النار ، ولكن لا يمكن استخدام الماء في كل حالات الحرائق .

في معظم الحالات يكون في الأغلب استخدام طفاية الحرائق هو الحل الأمثل ، لحسن الحظ يمكن أن يكون استخدام أحدها بسيط حينها ، نقترح عليك أن تقوم بسحب الدبوس ، صممت الفوهة بشكل آمن ، ومن ثم اضغط على المقبض ببطء ، قم بتسليط الجهاز من جانب إلى آخر حتى تخمد النار بالكامل ، عند استخدام المطفأة فمن المفترض أن تكون منخفضة بالنسبة لقاعدة النار .

إذا أردت الاحتفاظ بطفاية حريق في منزلك أو في مكان عملك ، فأنت تريد التحقق من مقياسها شهريا والتأكد من أنها في حالة جيدة ، ستحتاج أيضا إلى التحقق من مطفأة الحريق بحثا عن الأضرار وإخضاعها للتفتيش إذا لزم الأمر .

انواع الحرائق وكيفية اخمادها

  • حرائق الفئة أ وهي أكثر أنواع الحرائق شيوعا ، وهي تكون بسبب مواد قابلة للاحتراق صلبة مثل الخشب أو الورق أو القماش أو القمامة أو البلاستيك ، لحسن الحظ هي أسهل أنواع الحرائق من حيث الإطفاء ، عن طريق استخدام طفاية حريق أو الماء أو الرغوة .
  • حرائق الفئة ب والتي تكون بسبب سوائل أو غازات قابلة للاشتعال مثل الشحوم البترولية أو الكحول أو الطلاء أو البروبان أو البنزين ، لكن هذا التصنيف عادة لا يشمل الحرائق التي تنطوي على زيوت الطبخ أو الشحوم العادية ، ولا يمكن استخدام الماء في تلك الفئة .
  • حرائق الفئة ج وتتضمن الحرائق بسبب الكهرباء ، قد يتم بدء هذا النوع من الحريق عن طريق الأسلاك القديمة في الجدران ، والأسلاك الكهربائية المتآكلة ، أول شيء يجب أن تحاول القيام به في حالة نشوب حريق كهربائي هو فصل الجهاز أو العنصر عن مصدر الطاقة الخاص به إذا كان ذلك آمن ، يمكن إطفاء الحريق الكهربائي عن طريق ثاني أكسيد الكربون أو طفاية الحريق بالمسحوق الجاف .
  • حرائق الفئة د والتي تتضمن المعادن القلوية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألومنيوم والصوديوم ، حيث يمكن أن تشتعل عندما تتعرض للهواء أو الماء ، على الرغم من أنه غير شائع ، إلا أنه ينصح بإطفاء هذه الأنواع من الحرائق باستخدام طفاية مسحوق جاف فقط .

لماذا لا تطفأ حرائق البترول بالماء

لا يتم استخدام المياه لإطفاء حريق البترول ، لأنه إذا استخدمنا الماء فإن المواد البترولية سوف تطفو على الماء والنار ، بدلا من إطفاء الحريق سوف ينتشر إلى مناطق أخرى ، لذلك يجب ألا نستخدم الماء لإطفاء حرائق البنزين والزيوت ، يمكن استخدام طفاية حريق المسحوق الجاف أو الرمال ، والتي هي أفضل الخيارات الموصى بها .

لماذا لا تطفأ حرائق الصوديوم بالماء

كيميائيا سوف يتفاعل الصوديوم عندما يتلامس مع الماء ؛ لتكوين هيدروكسيد الصوديوم والهيدروجين والكثير من الحرارة ، وسيؤدي هذا إلى انفجار المعدن ككرة نارية كبيرة ملتهبة ، يمكن استخدام طفاية الحريق بالمسحوق الجاف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى