اسباب ضيق المهبل

إذا كنت تشعرين بألم أثناء العلاقة الحميمة ، فقد يكون من أهم الأسباب في ذلك ضيق المهبل بالتأكيد ، ولكي تتعرفي على العلاج المناسب لتلك الحالة لابد من تحديد السبب وراء تغير المهبل أو ضيقه بهذا الشكل .

في الأنثى الطبيعية البالغة يتراوح طول المهبل من ثلاث إلى أربع بوصات ، بمجرد التهيؤ للعلاقة فقد تفرز أغشية المهبل الداخلية بعض الهرمونات التي تكون مسئولة عن اتساع مهبلك بشكل أكبر قليلا ، كما يطلق بعض الإفرازات المرطبة والتي تعمل كزيوت تشحيم الطبيعية .

اعراض ضيق المهبل

  • الجماع المؤلم مع الإحساس الحارق بضيق المهبل .
  • الشعور كأن المهبل جدار مسدود .
  • الانزعاج عند إدخال سدادات الدورة الشهرية ، أو أثناء فحص الحوض .
  • تقلصات العضلات بصفة عامة مثل الساقين وأسفل الظهر وما إلى ذلك .
  • توقف التنفس وفرط التنفس والخفقان والارتعاش مع بداية العلاقة .
  • ألم جنسي مستمر من أصل غير معروف .
  • زواج غير مكتمل .
  • تقلص الرغبة الجنسية بسبب الألم .

اسباب ضيق المهبل وجفافه

أشارت إحدى الدراسات أن 30 % من النساء كانت لهن تجربة الألم أثناء الجماع المهبلي بسبب ضيق فتحة المهبل ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضيق المهبل هي :

عدم كفاية الإثارة قبل العلاقة

يجب أن يثار جسم المرأة قبل البدء في العلاقة ، وذلك لحث المهبل على إفراز بعض زيوت الترطيب والإفرازات المخاطية التي من شأنها ترطيب المكان ، وكذلك السماح باتساعه لتوفير حدوث علاقة غير مؤلمة ومريحة للسيدة .

العدوى

بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسيا ، قد لا تغير شكل المهبل أو تعمل على تضييقه ، لكن مع ذلك يمكن أن تهيئ شعور مؤلم وغير مريح بالمرة وكذلك تسبب الجفاف الشديد ، مما يجعل الأمر يبدو وكأن المهبل ضيق للغاية لإتمام العملية ، كما أن الالتهابات الناتجة عن تلك العدوى تعتبر سبب رئيسي وراء ذلك .

إصابة الأعضاء التناسلية

قد تؤدي إصابة الحوض أو الأعضاء التناسلية إلى تغيير شكل المهبل سواء خارجيا أو داخليا ، مما قد يعمل على جعل الجنس مؤلم بطريقة مباشرة ، انتظر حتى تلتئم الإصابة تماما قبل ممارسة أي نشاط جنسي .

تشوهات خلقية

قد تولد بعض النساء مع غشاء البكارة السميك أو الغير مرن أو من النوع الحلقي ، كل تلك الأنواع قد تعمل على شعور مؤلم بضيق في فتحة المهبل ، وخاصة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة .

التشنج المهبلي

يسبب التشنج المهبلي تقلصات لا إرادية لعضلات قاع الحوض ، مما يعمل على تضييق المهبل على الفور قبيل ممارسة العلاقة ، هذه الحالة قد تكون ناجمة عن القلق أو الخوف ، بعض السيدات اللاتي تعانين من هذه الحالة يجدن صعوبة أيضا في استخدام السدادات الطبية أو إجراء فحص الحوض .

انقطاع الطمث

انقطاع الطمث يمكن أن يسبب بعض التغييرات في المهبل ، أيضا مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، قد لا تكون مواد التشحيم الطبيعية كافية لتخفيف الألم أثناء العلاقة ،  مما يجعل المهبل ضيق جدا ، من المهم معرفة أن أغشية المهبل الرقيقة أثناء هذه المرحلة قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة .

أسباب أخرى

قد تعاني بعض النساء من خلل في نسيج وبطانة المهبل ، بسبب المهبل أو الفتحة المهبلية الصغيرة التي تكون سببا ف الألم بعد ذلك .

قد يكون الضيق  ناجم عن اختلالات هرمونية تؤدي إلى جفاف المهبل سواء في سن اليأس ، أو بسبب بعض العوامل الأخرى كآثار جانبية لبعض الأدوية.

ضمور المهبل يعتبر سبب آخر وهو ناجم عن انخفاض في هرمون الاستروجين ، والذي يعمل أيضا على ظهور ضيق المهبل .

اسباب ضيق المهبل المفاجئ

إذا كانت تلك الحالة جديدة ولم تكن موجودة قبل ذلك ، فمن الأفضل مراجعة الطبيب ، قد يكون ذلك الضيق المفاجئ بسبب العدوى الجنسية أو بسبب تغير هرموني ناتج عن بعض المشاكل الصحية الأخرى .

علاج ضيق المهبل في بداية الزواج

يجب ألا يكون الألم والجنس مترافقين ، إذا كنت تواجهين ألم بسبب الشعور بضيق فتحة المهبل ، فحددي موعدا مع طبيب متخصص في هذا المجال :

  • سيساعدك الطبيب على تحديد أفضل خطة علاج ، أحد الخيارات هو تخفيف ألم ضيق المهبل ، يشمل هذا الإجراء الجراحي استخدام الليزر والعلاج بالبلازما الغني بالصفائح الدموية ، والجراحة والعديد من الأدوية كذلك .
  • ستعمل خطة العلاج هذه على توسيع فتحة المهبل ، مما يعمل على القضاء على الجنس المؤلم بالتأكيد .
  • يمكن استخدام موسعات المهبل أو التدريب على ذلك ، قد تساعد بعض الأجهزة المخروطية الشكل على التحكم في قاع الحوض ، للتحكم في رد الفعل العضلي اللاإرادي الذي تواجهه السيدة بسبب تشنج المهبل .
  • استخدام بدائل الهرمونات الطبيعية المتاحة التي يمكن أن تساعد في علاج تلك الحالات بشدة ، لابد من استشارة الطبيب قبل الاستخدام .
  • يمكن استخدام بعض المرطبات المخصصة لتلك الحالة ، والتي يمكن استخدامها بدون استشارة الطبيب ، وتكون مناسبة في بداية فترة الزواج لتسهيل تلك العملية .
  • عادة ما تكون الاستشارة النفسية البحتة خيار علاج فعال في تلك الحالات ، يجب على النساء البحث عن مستشارين متخصصين .

علاج ضيق المهبل بالاعشاب

على اعتبار أن المشكلة الرئيسية لضيق فتحة المهبل هي نفسية بحتة ، فيمكن في تلك الحالة أن ننصح بتناول الأعشاب المهدئة قبيل ممارسة العلاقة الحميمية ، وذلك بهدف العمل على استرخاء العضلات في كافة الجسم ، وخاصة المهبل .

كما تعمل بعض الأعشاب التي تعرف بمفعولها الرائع في زيادة هرمونات الأنوثة كالينسون والحلبة في المساعدة على تخطي تلك المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى