المفعول لأجله

تشتمل قواعد الصرف والنحو في اللغة العربية على الكثير من الأفعال والأسماء التي تأتي في أكثر من صورة ، فمن الممكن أن تأتي في فاعل ، أو مفعول ، مبتدأ ، أو خبر ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن المفعول لأجله كأحد أنواع المفعول الموجودة في اللغة العربية .

شرح المفعول لأجله

المفعول لأجله هو مفعول من المفاعيل ويسمي أيضا المفعول له يتم وضعه في الجملة لتحقيق هدف أو أمر ما ، وهو مصدر أو اسم منصوبا موجود في الجملة الفعلية في النحو العربي ، ويأتي لبيان سبب العلة ومعرفة حدوثها ، كما ينبغي أن يتشارك الاسم في الزمان والمكان ، وفي الفاعل نفسه حيث يوجد فاعل واحد يقوم بتحديد زمن الجملة الفعلية .

ويتم ذكر الاسم لبيان سبب الغموض والإبهام في الجملة ، وتوضيح السبب الرئيسي وهو مصطلح مختصر لبيان سبب حدوث الفعل ، ومعرفة المفعول الذي وقع لأجله الفعل ،  ويمكن أن يطلق على المفعول لأجله المفعول السببي ؛ لأنه منحصرا لمعرفة سبب الفعل ، ولا يأتي المفعول لأجله إلا مصدرا وذلك من الشروط اللازمة لتوافره في الجملة .

ويمكن أن يظهر على شكل فعل مضارع متصل بأن والمتمثلة كونها مصدرا مؤول ، ولكن هناك من يجعل المفعول لأجله شبه جملة ، ويمكن أن لا تتفق مع الفعل في الزمن وذلك وفقا لوجهات النظر المختلفة ، ولكن أكثر وجهات النظر قبولا هو أن يكون المفعول لأجله أو المفعول له أن يكون مصدرا صريحا ، أو مصدرا مؤولا ، ولكن تختلف باقي وجهات النظر .

اعراب المفعول لأجله

الأصل في وجود المفعول لأجله أن يعرب منصوبا ، ولكن من الممكن أن يجر باستخدام حرف جر ، وهناك الحروف التي تستخدم بغرض التعليل مثل حرف الجر الباء ، وحرف الجر اللام ، وحرف الجر في وحرف الجر من ،  وذلك حسب وقوع الحروف وشبه الجملة في الجملة الفعلية ، ويدخل حروف الجر وشبه الجملة على كل أسماء المفعول مثل النكرة ومثل المعرف بال أو المعرف بالإضافة فتعرب مفعولا لأجله منصوب بالفتحة المقدرة منع ظهورها حروف الجر الموجودة .

هناك عدد من النحاة اختلفوا في إعراب الاسم ما بعد حرف الجر ، فهناك من اعتقد أن الصحيح أن تجر لفظيا وتعرب محلا ، وهناك من لم يتفق على هذا الأمر فيروا أن الجر يجب أن يكون في المحل ، وفي اللفظ أيضا كما أن حرف الجر يعبر بشكل كبير على التعليل ، وهناك عدد من النحاة الذي يرى أنه لا يمكن اعتبار المفعول لأجله منصوبا إلا إذا كان مصدرا .

كما يحدث في بعض الأحيان المختلفة أن يشمل اللفظ أكثر من معنى ، كما أن وجود المفعول لأجله في الجملة يعبر عن السبب الأصلي والغرض الرئيسي في الجملة الذي يمكن حذفه من الجملة دون أن تتأثر الجملة الفعلية ، ولكن تسبب علة حدوث الفعل بشكل واضح ومن للممكن أن يسمى مفعولا له أو مفعولا سببيا ليعبر عن السبب الرئيسي للفعل أو المفعول له .

امثلة على المفعول لأجله

يكون للمفعول لأجله عدد من الصور المختلفة مثل :

  • النكرة في جملة مثل اجتهدت تلبية لأوامر أبي ، فتكون تلبية مفعول لأجله وهناك المضاف إلى ال .
  • المعرف بال مثل : نصحت الأمر بالمعروف ، ومن الممكن أن تكون معرفة بالإضافة مثل : غلفت الكتب خشية تمزقها .

وهذه الصور تكثر أن تكون مصدراً ، ومن الممكن أن تدخل عليها حروف الجر أيضا ، وهناك عدد من الأمثلة التي يمكن ذكرها أيضا مثل:

  • اجتهدت مرضاة لوالدي ، وأصلي طاعة لله ، وأقوم بأداء واجبي تنفيذا لأوامر معلمي ، أحب الله طمعا في الجنة ، استمع لكلام أولياء أمري أملا في النجاح ، انفذ مهامي المختلفة رغبة في التقدم والنجاح ، أطيع والدي أملا في التقرب منه ، أجتهد في عملي أملا في التميز ، أجتهد في المذاكرة رغبة في النجاح ، وكل تلك الأمثلة تعبر على وجود المفعول لأجله معبرا عن سبب التعليل والعلة والغرض الرئيسي من وجود الفعل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى