كسر الحوض

يستخدم مصطلح الحوض لوصف الجزء السفلي من البطن ، وفي النساء ، يحتوي تجويف الحوض على الرحم ، والمبيض ، وكذلك المثانة ، والجزء السفلي من الأمعاء ، وهو حلقة من العظام تقع على مستوى الورك ، وتتكون من عدة عظام منفصلة ، وكسر الحوض هو كسر في أي من تلك العظام ، وبعض كسور الحوض تنطوي على كسر أكثر من واحدة من العظام ، وهذه  الكسور تكون خطيرة بشكل خاص لأن من المرجح أن تنزلق العظام إلى الخارج .

انواع كسر الحوض

هناك العديد من الأنماط الشائعة لكسر الحوض ، والتي تعتمد على اتجاه وشدة الصدمة وهذه الأنواع كالتالي :

الكسور مستقرة وغير مستقرة

الكسر المستقر : في هذه الحالة تكون العظام المكسورة لا تزال تصطف بشكل صحيح ، بحيث حافظت الحلقة على شكلها ، عادة ما يتأثر عظم واحد فقط بالكسر .

الكسر غير المستقر : يحدث هذا عادةً عندما يكون هناك كسران أو أكثر في حلقة الحوض وتتحرك نهايات العظام المكسورة ، ومن المرجح أن يحدث هذا النوع من الكسر بعد الإصابة الشديدة التأثير ، وبالتالي قد تكون هناك إصابات أخرى مرتبطة به .

الكسور المفتوحة والمغلقة

كسور الحوض سواء كانت مستقرة أو غير مستقرة ، يمكن تقسيمها أيضًا إلى كسور مفتوحة ، حيث تكون العظام المكسورة مرئية ، أو كسور مغلقة ، لا ينجرح فيها الجلد ، الكسور المفتوحة أكثر خطورة لأن العدوى يمكن أن تصل بسهولة إلى الجرح ، والذي قد يكون ملوثًا بالفعل من الإصابة .

ما مدى خطورة كسر الحوض

تعتمد خطورة كسر الحوض على عدد العظام المكسورة ومدى تعرضها للإصابات ، وعلى الإصابات التي قد تحدث للأعضاء داخل الحوض ، لذلك تتراوح كسور الحوض بشكل كبير في شدتها ، من كسور بسيطة إلى حد ما إلى تهديد للحياة .

اسباب كسر الحوض

تحدث الكسور الرئيسية في الحوض نتيجة لصدمة كبرى مثل حوادث السير ، والإصابات الناجمة عن السحق والسقوط من الأماكن المرتفعة ، وغالبًا ما تكون كسور الحوض الناتجة عن الإصابات عالية القوة أو عالية السرعة غير مستقرة وتحتاج إلى علاج عاجل في المستشفى .

ويمكن أن تحدث الكسور الأقل حدة التي تنطوي على الكسور غير المستبدلة بعد السقوط أو الرحلات ، خاصة إذا كانت العظام رقيقة ، ولهذا السبب ، تكون الكسور المؤلمة ولكن المستقرة أكثر شيوعًا لدى كبار السن الذين يميلون إلى أن يكون لديهم عظام  أرق ، والذين يكونون أكثر عرضة للسقوط .

كما تحدث الكسور الناتجة عن الإجهاد الحوضي نتيجة الضغط المتكرر على العظام ، وعادة بسبب الرياضة ، وغالباً ما تؤثر على عظمة العانة وتسبب الألم المرتبط بالتمرين والذي يزداد سوءًا تدريجياً .

اعراض كسر الحوض

تختلف أعراض كسر الحوض باختلاف نوعه ومن أهم أعراض كسر الحوض وفقاً لنوعه ما يلي :

اعراض كسر الحوض المستقر

  • كسر الحوض المستقر يكون مؤلمًا دائمًا في الفخذ ويزداد سوءًا عند تحريك الفخذ أو محاولة المشي ، وعلى الرغم من أن المشي قد يكون ممكنًا ، يجد بعض المرضى ما إذا كانوا يحاولون الحفاظ على ثني الورك أو ركبة واحدة مما قد يخفف الألم .
  • ألم أسفل الظهر ، أو الأرداف ، أو الحوض .
  • كدمات وتورم على عظام الحوض .
  • تنميل أو وخز في منطقة الأعضاء التناسلية أو في الفخذين العلويين .
  • ألم عند الجلوس وعند وجود حركة في الأمعاء .
  • قد تكون هناك أيضًا علامات واضحة للنزيف مثل نزيف مهبلي عند النساء ، وكدمات في كيس الصفن عند الرجال ، ووجود دم في البول .

اعراض كسر الحوض غير المستقر

  • من المحتمل أن تسبب كسور الحوض الكبيرة وغير المستقرة ألمًا وصدمة شديدة ، وقد يكون الألم في الحوض ، أو الفخذ ، أو الظهر ، أو البطن أو أسفل الساقين .
  • من المعروف أن عظام الحوض كبيرة ولديها إمداد دموي غني ، لذلك عندما تنكسر فإنها تنزف بشدة ولن يتوقف النزيف بسرعة ، في حين أن الدم قد لا يكون مرئيًا ، لأنه داخل البطن ، فإن هذا المستوى من فقدان الدم سيؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم مما يؤدي إلى فقدان الوعي .
  • قد يكون من الممكن في بعض الأحيان التنقل ومحاولة المشي فورًا بعد حدوث كسر كبير في الحوض ، وخاصة بعد حوادث الطرق .

كيف يتم تشخيص كسور الحوض

في حالة وقوع إصابات كبيرة مثل حوادث المرور على الطرق ، حيث من المحتمل حدوث كسر في الحوض ويجب علاجه ، سيتم إجراء الأشعة السينية بشكل عاجل لتقييم حالة عظام الحوض ، وستظهر الأشعة السينية معظم إصابات عظم الحوض ، على الرغم من أنها لن تظهر تفاصيل عن إصابات الأعضاء داخل الحوض ، توفر الأشعة السينية صورًا للعظام وفي حالة الحوض ، يتم التقاطها عادةً من عدد من الزوايا المختلفة ، بحيث يمكن للأطباء التحقق مما إذا كانت العظام مكسورة وبارزة للخارج .

ويعد فحص صورة الرنين المغنطيسي ( MRI ) بديلاً عن التصوير المقطعي وقد يعطي صورة أوضح عن الكسر .

علاج كسر الحوض

اذا كان هناك كسر في الحوض غير مستقر ، فإن العلاج يعتمد على موقع الكسور ، وعلى أي إصابات أخرى قد تكون لدى المصاب ، وتتمثل الأهداف الرئيسية لعلاج كسر الحوض غير المستقر أولاً في تثبيت الحوض ، ومنع فقدان المزيد من الدم ، ثم الحفاظ على العظام حتى يتم شفاءها .

ولحين الوصول إلى المستشفى يجب تغطية أي شخص مصاب بكسر في الحوض ببطانية أو سترة ، ويجب عدم تحريكها بواسطة أفراد غير مدربين ، خاصةً إذا كان هناك ألم شديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى