اكبر مدينة في اوروبا

تعد قارة أوروبا من أقل قارات العالم اكتظاظا بالسكان ، حيث أن ثلاث مدن فقط في أوروبا هي التي تجاوزت الرقم السكاني البالغ 10 ملايين نسمة ، بينما يبلغ عدد سكان عشر مدن 3 ملايين نسمة أو أكثر ، ويعد كلا من إسطنبول ، وموسكو ، وباريس  هي أكبر ثلاث مدن في أوروبا .

اكبر مدن في اوروبا

تعد العاصمة التركية إسطنبول هي أكبر مدن قارة أوروبا من حيث الكثافة السكانية تليها المدن التالية :

  • العاصمة الروسية موسكو .
  • العاصمة الفرنسية باريس.
  • العاصمة الإنجليزية لندن .
  • العاصمة الإسبانية مدريد .
  • برشلونة في إسبانيا .
  • سانت بطرسبرغ في روسيا .
  • العاصمة الإيطالية روما .
  • العاصمة الألمانية برلين .
  • العاصمة اليونانية أثينا .

أكبر مدينة في أوروبا

مدينة اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول في تركيا هي أكبر مدينة في أوروبا ، ويبلغ عدد سكانها 14.7 مليون نسمة ، ولا يتم تضمين إسطنبول في بعض الأحيان في قائمة المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أوروبا ، حيث تمتد المدينة على الحدود بين أوروبا وآسيا ،  ومع ذلك ، يوجد أكثر من 60 ٪ من سكان اسطنبول على الجانب الأوروبي من المدينة ، وكانت اسطنبول تدعى سابقا بالقسطنطينية ، وبيزنطة القديمة ، وهي أكبر مدينة والميناء الرئيسي في تركيا ، وكانت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية والإمبراطورية العثمانية .

ويعد مناخ إسطنبول من أبرد المناخات في الشتاء حيث تأتي الرياح الشمالية الشرقية السائدة ، أو من البحر الأسود ، وتمهد الطريق في بعض الأحيان خلال فصل الشتاء لانفجار جليدي من البلقان المعروف باسم الكرايل ، أو الحجاب الأسود ، القادر على تجميد القرن الذهبي وحتى البوسفور ،  يمكن للرياح الجنوبية الغربية ، أن تثير العواصف على بحر مرمرة .

موسكو   

تحتل موسكو المرتبة الثانية في قائمة المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أوروبا ، ويبلغ عدد سكانها 12.4 مليون نسمة ، وتعد موسكو بمثابة مركز اقتصادي ، وسياسي ، وثقافي ، وعلمي رئيسي في روسيا ، وهذا هو السبب وراء العدد الهائل من سكان المدينة ، وعلى الرغم من كون موسكو واحدة من أقصى وأبرد مدن الشمال على الأرض ،  تم تصنيف موسكو على أنها مدينة عالمية ، بمعنى أنها تمتلك واحدة من أكبر الاقتصادات الحضرية في العالم ، وفي الماضي كانت المدينة بمثابة عاصمة للإمبراطوريات الكبرى وهي حاليًا مقر الحكومة الروسية .

باريس

هي عاصمة فرنسا ، وتعد أكبر ثالث مدينة من حيث السكان في أوروبا حيث يقدر عدد سكانها 214026 نسمة اعتبارا من 1 يناير 2019 ، وتقع في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد وهي تقع على طول نهر السين على بعد 233 ميلاً ( 375 كم ) في أعالي النهر من مصب النهر على القناة الإنجليزية لامانش .

تقع باريس في وسط منطقة إيل دو فرانس ، التي تجتازها أنهار سين وأواز ومارن ، والمدينة محاطة بغابات كبيرة من خشب الزان والبلوط ، ويطلق عليهم ” رئتي باريس ” ، لأنها تساعد على تنقية الهواء في المنطقة الصناعية الكثيفة .

تحتل باريس موقعًا مركزيًا في المنطقة الزراعية الغنية والمعروفة باسم حوض باريس ، وتشكل واحدة من ثمانية أقسام في منطقة إيل دو فرانس الإدارية ، كما أنها إلى حد بعيد أهم مركز للتجارة والثقافة في البلاد .

وتعد باريس واحدة من أهم مدن العالم وأكثرها جاذبية ، وذلك بسبب توافر الكثير من المزايا بها من أعمال تجارية ، والثقافة ، والترفيه ، كما يتمتع فن الطهي ، والأزياء الراقية ، والرسم ، والأدب ، والمجتمع الفكري بباريس بسمعة لا مثيل لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى