فوائد الفانيليا

الفانيليا هي مادة طبيعية يتم الحصول عليها من خلال الاستخلاص من نبات الفانيليا مع الكحول ، ولكن عند تعرضها للشمس يتبخر ويزول الكحول ، وتعطي الفانيليا نكهة خاصة عند استخدامها وللفانيليا عدد من الفوائد وعدد من الأضرار ،  وتكون الفانيليا مستخرجة من الزيوت مثل زيت اللوز وتمثل رائحة ونهكة قوية ، وتستخدم في أنواع الطعام المختلفة حتى يمكن الاستفادة بها ولكن الفانيليا مثلها مثل أي شيء إذا زاد عن حده انقلب ضده ونتج عنه العديد من السلبيات والتأثيرات الجانبية ، وتكون في الصناعية بشكل أكبر من الفانيليا الطبيعية وتشمل أكثر من نوع سيتم عرضهم فيما يلي .

الفانيليا الطبيعية

وهي الفانيليا التي يتم استخراجها من نبات الفانيليا وله العديد من الفوائد المتمثلة في :

أولا : تعمل على تحسين صحة القلب ، وتقليل أمراض القلب المختلفة ، كما تعمل على تقليل كمية الكوليسترول الضار في الجسم ، والذي يؤدي لعدد من المشكلات الصحية والتي تؤثر على الإنسان وقد تؤدي به إلى الوفاة .

ثانيا : تسريع عملية الشفاء حيث تشمل الفانيليا عدد من العوامل المؤكسدة التي تعمل على زيادة المناعة الجسمية ، وتقليل عوامل المختلفة التي تؤدي إلى حدوث القلق والتوتر ، وزيادة العوامل المناعية يؤدي إلى زيادة التحفيز وزيادة العوامل الطبيعية ، وعوامل الأكسدة وعوامل الشفاء .

ثالثا : تعمل الفانيليا كونها مضادات للأكسدة على طرد الخلايا الغريبة المتكونة في الجسم ، والمحافظة على الأجزاء الحرة في الجسم ، ورفع العوامل المناعية المختلفة التي تؤدي إلى الحفاظ على الجسم ، ووقايته ومكافحة الأجزاء الحرة الضارة التي تؤثر على الأفراد .

رابعا : العناية الصحية بالشعر حيث توجد الفانيليا في معظم المكونات المستخدمة في العناية بالشعر لأنها تعمل على تنمية الدورة الدموية ، وبالتالي علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل تقصف الشعر ، أو سقوطه ، أو تعرضه لأي مشكلة من المشكلات المختلفة .

خامسا : الوقاية من حب الشباب حيث أن المادة الفعالة في الفانيليا تكون مضادة للبكتريا ؛ مما يؤدي إلى علاج المشكلات المختلفة مثل البثور والحبوب وغيرها والوقاية منه .

سادسا : خفض مستويات التوتر والقلق فعند الشعور بالتوتر والقلق وشم رائحتها يزول هذا التوتر ، وذلك بسبب  الرائحة المميزة لها والتي على إثارة الجوانب العقلية المختلفة والتي تؤدي إلى حدوث زوال القلق ، والتمتع بحالة هادئة ، وحالة من الاستقرار .

سابعا : القدرة التنفسية تعمل الفانيليا علي زيادة القدرة التنفسية ،  وحماية البلعوم وغيره من الأمور عند مرور الفانيليا بمياه ساخنة ، وتعمل على تحسين الدورة الدموية التي تصل إلى هذه الأجزاء .

ثامنا : تعزيز القدرات العقلية حيث يتم تنمية ، وتعزيز الجوانب المختلفة للمخ فعند استنشاق رائحتها تقوم بإرسال الرسائل إلى المخ لتعزيز الجوانب المختلفة ، كما تعمل على تقليل الجوانب المختلفة التي قد تؤدي إلى حدوث القلق أو التوتر .

التاثيرات السلبية للفانيليا الطبيعية

لا يوجد تأثيرات سلبية كبيرة لها ، ولكن الاستهلاك بشكل كبير يمكن أن يؤثر على الإنسان مثل تعرضه للصداع بشكل دائم ، وتعرضه لاضطرابات النوم ، ومن الممكن أن يصل إلى حدوث تهيج أو حساسية .

الفانيليا الصناعية

هي الفانيليا الذي يتم استخراجها واستخلاصها من خلال الشركات والمعامل المختلفة ، ولكن تكون أقل في الفوائد وأكثر في الأضرار كونها شيء صناعي وليس طبيعي ، فتزيد من حدة السلبيات المختلفة مثل الصداع لفترات طويلة أو حدوث حساسية ، أو من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي ، أو الجهاز الهضمي ، ولذلك يجب تقليل الفانيليا الصناعية على أكبر قدر ممكن من ذلك الأمر لما له من سلبيات واستبدالها بالطبيعية للاستفادة من مكوناتها ، ومن مميزاتها المختلفة التي يستفاد منها الجسم بشكل كبير ، ولكن يستحب عدم استهلاكها بشكل زائد عن الحد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى