الدول التي تطل على البحر الاحمر

يعرف البحر الأحمر بأكثر من اسم مثل بحر القلزم ، أو بحر الحبشة ، أو بحر التهامي ، كما يعرف البحر الأحمر بأنه الفاصل بين قارتي آسيا وأفريقيا حيث تصل مساحته ل 734  ألف كم²  ويبلغ طوله 5220 كم ،  ويوجد 8 دول تقع على طوله ، ويتصل البحر الأحمر بالمحيطات الأخرين كالمحيط الهندي من خلال خليج عدن وباب المندب ، كما أنه يتصل أيضاً بالبحر المتوسط من خلال قناة السويس .

الدول التي تطل على البحر الأحمر

يعد البحر الأحمر من البحار المهمة في الشرق الأوسط حيث يحتل موقع البحر الأحمر قلب العالم ، وتستفيد الدول المطلة على البحر الأحمر بالعديد من الموارد ، وسمى البحر الأحمر بهذا  الاسم  نظراً لوجود الطحالب التي يقترب لونها من اللون الأحمر ، ويوجد 8 دول تطل على البحر الأحمر وهم السعودية ، واليمن ومصر والسودان وفلسطين والأردن ، وجيبوتي وإرتيريا .

السعودية

تطل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر حيث قامت المملكة ببناء ميناء جدة الإسلامي وهو من أهم وأكبر الموانئ في المملكة ، حيث يستقبل الميناء الكثير من السفن سنوياً ، وتعتبر السعودية أكبر الدول المطلة على البحر الأحمر . وتقوم حاليا بأنشاء مشروع البحر الاحمر العملاق على سواحله .

السودان

 ميناء بورتسودان من أشهر الموانئ في دولة السودان حيث يطل على البحر الأحمر في شرق السودان ، حيث أن هذا الميناء كان يسمى قديماً مرسي الشيخ برغوت حيث يبلغ طوله 6 كم .

الأردن

يعد البحر الأحمر هو المنفذ المائي لدولة الأردن مع دول العالم الآخرين ، ويتصل البحر الأحمر بدولة الأردن عن طريق العقبة ، وتتميز بنقاء وصفاء مياهها ووجود أكثر 41 نوع مختلف من الشعب المرجانية .

مصر

منطقة البحر الأحمر من أهم المناطق السياحية والاقتصادية في مصر كما أن محافظة البحر الأحمر من أكبر محافظات مصر وأيضا غنية بالكثير من الثروة السمكية ، وتعد المحافظة من المحافظات التي تزيد من الدخل القومي لما توفره من مناطق سياحية يأتي إليها السياح من شتى بلدان العالم .

إرتيريا

في مدينة مصوع المدينة التي تحتل المركز الثاني من حيث المساحة في دولة إرتيريا يوجد ميناء يطل علي البحر الأحمر ، حيث أن له أهمية كبيرة جدا ليست اقتصادية فقد بل أيضا له أهمية دينية وتاريخية.

اليمن

إن البحر الأحمر هو العامل الرئيسي في شهرتها ، كما أن اليمن أنشأت ميناء المخا اليمني الذي يعتبر أقدم مواني اليمن ليربط بينها وبين الدول الأخرى من خلال البحر الأحمر .

فلسطين

تطل دولة فلسطين على البحر الأحمر .

جيبوتي

أنشأت دولة جيبوتي ميناء جنوب مدخل البحر الأحمر حيث أن هذا الميناء مصدر هام من المصادر الاقتصادية للدولة كما أن هناك نزاعات على هذا الميناء بين دولة جيبوتي ،  إرتيريا ، وأثيوبيا .

أهمية موقع البحر الأحمر للدول التي تطل عليه

للبحر الأحمر أهمية كبيرة جدا حيث يعد من الأماكن السياحية التي تعمل على جذب السياح ، كما أنه بوجود الموارد  التي تجلب  التجارة للدول التي تطلع على البحر الأحمر حيث أن البحر الأحمر يرتبط بالكثير من الدول لذا يمثل أهمية كبيرة فيما يأتي :

  • أهمية اقتصادية : للبحر الأحمر شأن اقتصادي كبير لما يوفره من موارد للدول التي تطل على  البحر الأحمر حيث يحتوي على الكثير من النفط ، وأيضا به ثروة سمكية هائلة ، كما أن به عدة موارد آخري ذات أهمية مثل اللؤلؤ والمرجان ، وغيرهم من الموارد .
  • أهمية جغرافية : تكتسب الدول التي تطلع على البحر الأحمر سياسة استراتيجية حيث أن هذه الدول تتمكن من التحكم في هذا الممر المهم الذي يربط الدول ببعضها البعض .
  • أهمية طبيعية : البحر الأحمر يتميز بتوفير العديد من الموارد للدول المطلة عليه حيث أن تلك الدول تستخدم مياه البحر الأحمر للزارعة واستخدامها لسد احتياجات الإنسان .
  • أهمية حضارية : منذ زمن قديم أطلق العرب على البحر الأحمر اسم القلزم لما يمثله من أهمية كبيرة لهم فقد شهد هذا البحر الكثير الحضارات التي نشأت عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى