تربية اسماك الزينة

يفضل الكثيرون تربية أسماك الزينة عن غيرهم من الكائنات الحية ، نظرا لمنظرهم الجميل ولأن أسماك الزينة لا تؤثر على نظافة المنزل ، مثل بعض الحيوانات الأخرى كالقطط والكلاب والعصافير ، بالإضافة إلى أن حوض السمك يضفي منظرا جماليا على المنزل ، وخاصة عند اقتناء حوض سمك كبير شفاف ووضع الأسماك الملونة والنباتات فيه ، بالإضافة إلى أن منظرها يبعث على الاسترخاء والهدوء النفسي والطمأنينة ، ومن أجل محبي تربية الأسماك فسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم القواعد والأسس اللازمة لتربية أسماك الزينة في المنزل ورعايتها .

كم مرة ياكل سمك الزينة

لا بد من الاهتمام جيدا بتغذية أسماك الزينة لأن التغذية الخاطئة تتسبب في موت هذه الأسماك ، حيث أن هناك الاعتبارات اللازم مراعاتها لتغذيتهم ، وأول هذه الاعتبارات الاعتدال في إطعامهم وعدم الإفراط أو التقليل في الأطعمة المقدمة لهم ، كما يجب شراء الطعام المخصص لهم الذي يتوفر في محلات بيع الحيوانات الأليفة ، ولا بد من الابتعاد تماما عن الطعام المنزلي حيث أنه ليس مناسبا لهم ، كما أنه يتسبب في تلويث الحوض مما يؤدي لإصابة الأسماك بالمرض وموتهم قي النهاية .

إلى جانب الطعام المخصص للأسماك الذي يتوفر في متاجر الحيوانات ، فإن هناك طعام آخر لا بد من تقديمه لهم وهو الدود الحي ، فهم بحاجة لتناوله مرة واحدة أسبوعيا ، ونظرا لأن الإكثار من الطعام يضر بأسماك الزينة ويتسبب في مرضهم وموتهم ، ولذا فلا بد أن يتم تحديد شخص واحد فقط في العائلة ليكون مسؤولا عن وضع الطعام لسمك الزينة ، وذلك لتجنب الخطأ في مواعيد الطعام ، كما ينصح بإبعاد طعام الأسماك نهائيا عن متناول الأطفال ، حتى لا يقومون بالعبث به ووضع الكثير منه للسمك ، وينصح أيضا باختيار الأنواع الموثوق بها والمعروفة من طعام السمك ، وعدم شراء الأنواع مجهولة المصدر .

اسماك الزينة وانواعها

هناك العديد من أنواع أسماك الزينة التي يمكن تربيتها في المنزل كما يلي :

جولد فيش أو السمكة الذهبية

وهي أسماك اجتماعية ودودة يمكنها العيش وسط أنواع أخرى من الأسماك ، وتتميز بأنها تأكل الأوساخ الموجودة في الماء وقاع الحوض .

الاسماك الولودة

يندرج تحتها أنواع أخرى مثل جوبي وبلاتي وسوردتيل ومولي ، ومن أغرب ما تتميز به هذه الأسماك أنها لا تضع بيوضها في الماء ، بل تحتفظ بهم في فمها حتى تفقس البيوض ، فتخرج الأسماك الصغيرة من فمها كأنها تلدهم ، وهذا هو سر تسمية هذه الأنواع باسم الأسماك الولودة .

سمكة انجل

سمكة أنجل هي من أسماك الزينة جميلة الشكل ، ويوجد منها أنواع مختلفة ذات ألوان متنوعة ، وهذه السمكة مسالمة لا تؤذي غيرها ، وتتميز حركاتها في الماء بالخفة والرشاقة .

سمكة دكساس

من أجمل أشكال الأسماك التي يحب اقتنائها مربي الأسماك ، فهي ذات ألوان مبهجة جذابة .

حوض اسماك الزينة

عند تربية أسماك الزينة لا بد من اختيار حوض جيد ، وهناك نوعان إما الحوض الزجاجي أو الحوض البلاستيكي من النوع الأكريليك ، ويعتبر الحوض الزجاجي هو الأكثر شيوعا في استخدامه ، برغم أنه الأثقل وزنا ، حيث أن الحوض الأكريليك ذو تكلفة مرتفعة ولكنه ذو شكل أجمل ، ولكن لديه عيب وهو أنه من السهل أن يتعرض للخدش .

ومن أهم الأشياء اللازمة في حوض السمك هي النباتات ، فبالإضافة إلى أنها تضفي منظرا جماليا ومميزا للحوض ، فهي أيضا ضرورية للأسماك ، ففي حالة وجود أسماك مختلفة الأحجام في الحوض ، فإن الأسماك الصغيرة تلجأ إلى الاختباء من الأسماك الكبيرة خلف هذه النباتات ، بالإضافة إلى ذلك فإن الأسماك قد تلجأ لتناول هذه النباتات إذا لم تجد ما يكفيها من الغذاء ، وليس ذلك فقط فالنباتات أيضا تلعب دورا حيويا في عملية التنفس ، حيث أنها تقوم باستهلاك غازات الكربون والنيترات الناتجة عن تنفس الأسماك ، وتحولهم إلى الأكسجين اللازم لعملية التنفس .

ويجب تنظيف حوض السمك بشكل مستمر ، وإزالة الفطريات التي تتواجد على زجاج الحوض ، ويجب تغيير ربع أو ثلث الماء الموجود في الحوض يوميا ، أي بشكل جزئي فلا ينبغي تغيير الماء بالكامل ، مع مراعاة غسل اليدين قبل التعامل مع حوض السمك لمنع انتقال الملوثات إليهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى