الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة

يعتبر نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من البرامج الوطنية التي تقدم الخدمات الصحية بالمجان لمواطني المملكة ، عن طريق المؤسسات الصحية الحكومية ، وقد شارك القطاع الخاص في تقديم هذه الخدمات ، وهو ما يعكس اعتزاز المملكة بشعبها العظيم ونظرتها إليهم على أنهم بمثابة الثروة البشرية ، التي تُعد من أعظم الثروات وهم عماد الوطن .

ما المقصود بالخدمات الصحية

المقصود بالخدمات الصحية هي الخدمات التي يتم تقديمها للمرضى في المملكة ، وهي من المسؤوليات الحكومية التي تتولاها وزارة الصحة ، التي تعمل على تقديم الخدمات الصحية بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة ، وهناك نوعان من الخدمات السياحية وهما الخدمات الأولية التي يتم تقديمها في المناطق النائية والريفية ، مثل المراكز الطبية الصغيرة والعيادات المتنقلة ، والخدمات المتخصصة وهي المشافي الكبيرة التي تتواجد بالمدن .

الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

تقع المسئولية الصحية على عاتق وزارة الصحة بالمملكة بالكامل ، فهي المسئولة عن سير الخدمات الصحية بالقطاعين العام والخاص ، ودورها هو القيام بالتغطية الصحية لكامل مناطق المملكة العربية السعودية ، وهناك اثنان من مستويات الرعاية الصحية وهما :

  • الأول: وهي مجموعة المراكز الصحية والعيادات الأولية ، التي تعمل على تقديم الخدمات الوقائية والمتابعة للحمل ، وكذلك أقسام الطوارئ ، والخدمات ، والعيادات المتنقلة بالمناطق الريفية .
  • الثاني : وهو المستشفيات الكبيرة والمرافق المتخصصة في الأماكن الحضرية والمدن .

إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال الخدمات الصحية

لقد حققت المستشفيات في المملكة العربية السعودية الكثير من الإنجاز العلمي في زراعة أول قلب صناعي ، وكان عمر المريض أربعة وأربعون عام وذلك في مركز الأمير سلطان ، ونال المركز على جائزة اعتراف من الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء ، فكان الأول من نوعه في هذا المجال بالعالم ، ويمكن ذكر أهم إنجازات المملكة العربية في مجال الخدمات الطبية في التالي :

  • تأسيس مصلحة الصحة العامة : وذلك طبقاً لقرار الملك عبدالعزيز آل سعود بالعام 1925 بتأسيس المصلحة العامة للصحة ، ومقرها مكة المكرمة ولها العديد من الفروع بداخل المملكة ، وهي كانت الانطلاقة الأولى في مجال الرعاية الصحية .
  • افتتاح أول مدارس للتمريض : وذلك في العام 1926م ، حيث افتتحت أول مدارس التمريض بالمملكة ، وكانت بداية لتحسن مجال الخدمات التمريضية ، وذلك من خلال وجود طاقم تمريض على قدر كبير من التأهيل والتدريب .
  • افتتاح المدارس الصحية والحالات الطارئة : وذلك فيما يخص الاهتمام بالحالات الحرجة بالمملكة .
  • تأسيس وزارة الصحة : وتعتبر من النقلات النوعية في المملكة في مجال الرعاية الصحية ، وكان ذلك في العام 1951 وقد تم دمج جميع القطاعات الصحية بها ، مثل المستوصفات والمراكز الصحية والمكاتب الصحية ، فقد وصل عدد المستشفيات في هذا الوقت لنحو 253 من المشافي .
  • وضع أول خطة خمسية صحية : وكان هدف هذه الخطة هو تأسيس البنية التحتية للمراكز الصحية ، وكان ذلك بالعام 1970 .
  • زيادة عدد المراكز الصحية : ولم تقتصر هذه الزيادة في أعداد المراكز على الماضي ، بل ما تزال مستمرة حتى الوقت الحالي .
  • تعزيز أداء الخدمات الصحية وافتتاح المزيد من المدن الطبية : فقد تطور القطاع الصحي بشكل كبير ، حيث تم تأسيس المدن الصحية التي تقدم كافة الخدمات الصحية ، وتوفر الرعاية الصحية بشكل عادل بين جميع المواطنين .
  • وضع البرامج والأنشطة الصحية وتنفيذها : وتتمثل في الحملات المكثفة للتوعية بالخدمات الصحية والوقاية من الأمراض ، وغيرها من المشاكل الصحية التي تصب في مصلحة المواطن بالدرجة الأولى ، ورفع كفاءة العاملين بالقطاعات الصحية ، والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة في المجال الصحي .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى