اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

تشتهر منطقة القصيم بالسعودية بكثرة خيراتها الوفيرة مما جعلها من المناطق التي تساعد في زيادة اقتصاد المملكة ، كما أنها تعتبر من مصادر الرزق الهامة للكثير من أبناء الشعب ، حيث أنها من أهم المناطق الاقتصادية بالمملكة .

الزراعة بالمملكة

اختلفت الزراعة في المملكة اختلافا ملحوظا عن ذي قبل ، فكان العائق سابقا أن البلاد ذات طبيعة صحراوية والأراضي الصحراوية يصعب الزراعة بها وذلك بسبب قلة المياه ، لكن المملكة قامت بتحسين ذلك بالتعاون بين الوزارات وجعلت من تلك المناطق الصحراوية منطقة خصبة تصلح للزراعة ، وذلك عبر مشاريع الري التي تم العمل عليها بطرق حديثة ومتطورة ، وكذلك عملت الحكومات على استغلال المناطق التي تتميز بالمناخ المعتدل .

كل تلك التطورات والاهتمامات بمجال الزراعة جعلت من المملكة منطقة هامة لتوفير كل من القمح والتمور ، وكذلك الخضروات للبلاد الأخرى حيث أصبح الكثير من الدول تقوم باستيراد تلك المحاصيل الزراعية من المملكة .

منطقة القصيم

من أهم مدن القصيم المذنب وعقلة الصقور والشماسية والهلالية والخبراء وعيون الجواء وعنيزة والبكيرية وبعض المدن الأخرى ، حيث تصل مساحة القصيم إلى ثلاثة وسبعون ألف كيلو متر مربع ، وتمتلك القصيم مطار واحد وهو من أشهر المطارات بالمملكة وهو مطار نايف بن عبدالعزيز ، وطبيعة القصيم من حيث جوها وتربتها جعلوا منها منطقة هامة لإخراج العديد من العلماء والمشايخ عن طريق الكتاتيب التي كانت تقام بها .

تحتل منطقة القصيم مكانا مميزا مما جعل جوها يمتاز بالمناخ القاري الصحراوي وتعتبر بريدة عاصمتها ومركزها ، وفي الشتاء يمتاز جوها بالبرودة والأمطار والجفاف في الصيف ، وحائل من المدن التي تحدها في الشمال ، ومدينة زلفى في الجانب الشرقي ويحدها من الجانب الجنوبي كل من الوشم والسر أما من الناحية الغربية فتحدها المدينة المنورة ، ذلك مما جعلها من المدن الهامة في البلاد من حيث موقعها الهام .

اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

موقع القصيم الممتاز واعتدال مناخها وكثرة مياهها جعل منها مكانا خصبا لزراعة الكثير من المحاصيل الزراعية ، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها بالقصيم ما يلي :

من أهم المحاصيل الزراعية بالقصيم كل من القمح والخضروات حتى أن بعض البلدان تقوم باستيراد القمح من القصيم ، وكذلك التمور ، أما الفاكهة فهي من المحاصيل التي تتوفر بكثرة في القصيم حيث يتم حفظها بشكل متقن لكي ترسل إلى الأماكن الأخرى سواء بالمملكة أو خارجها .

اهم المحاصيل الزراعية بالمملكة

البطيخ

تقوم المملكة بتوفير ما يقرب من 20 هكتار لزراعة محصول البطيخ ، حيث أنه من أهم المحاصيل الزراعية خاصة في المناطق الساحلية التي تقع بالمملكة ، كما أن محصول البطيخ يعتبر من المحاصيل الزراعية التي تزيد عن احتياج الشعب السعودي مما جعل المملكة تقوم بتصديره إلى كل من لبنان ودول الخليج الأخرى ، لوفرة الإنتاج من محصول البطيخ بها .

التمر

تعتبر التمور من المحاصيل الزراعية الهامة بالنسبة للمملكة ، مما جعل المملكة تقوم باستثمار ذلك المحصول إلى أن وصل الدخل الذي توفره التمور إلى اثنين مليار ريال سعودي ، ونوعت المملكة في أصناف التمور ، حيث يوجد بها أهم أنواع التمور التي تحمل أعلى جودة خاصة التمور التي يتم زراعتها بمنطقة الأحساء .

العنب

تقوم المملكة بالتطور الدائم في تحسين المناطق الزراعية التي بها خاصة المناطق التي يتم زراعتها بمحصول العنب ، فهو يأتي في الإنتاجية في المركز الثاني بعد إنتاج ، حيث وصلت المناطق الزراعية التي يتم زراعتها بمحصول العنب إلى مائة دونم وتعتبر كل من مدينة القصيم والمدينة المنورة وكذلك الطائف من أهم المدن في إنتاج وزراعة العنب .

البطاطس

بدأت المملكة في زراعة البطاطس في عام 1975 م ، ومنذ ذلك الحين بلغت الأراضي التي يتم زراعتها بالبطاطس إلى 14524 هكتار ، ومن أهم المدن السعودية التي تقوم بزراعة محصول البطاطس كل من مدينة القصيم ومدينة تبوك والجوف أيضا ، حيث يقوم الكثير من المتخصصين في زراعة ذلك المحصول بالمملكة ورعايته .

الفواكه

الخوخ والكمثرى من أهم الفواكه التي يتم زراعتها بالمملكة وذلك لتوافر المناخ المناسب لزراعتهم خاصة بمنطقة الجوف حيث أنها من المناطق المناسبة لزراعة تلك الفواكه ، ويتم بيع تلك الفاكهة في مناطق زراعتها وهي طازجة .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى