بنادول الاخضر

تعتبر أقراص البنادول من أشهر الأدوية على مستوى العالم ، وهو يتوفر بعدة أنواع الأحمر والأزرق والأخضر وغيرهم ، ولكل منهم استخدام مختلف وتركيبة مختلفة وفقا لدواعي استعماله ، حيث يستخدم كل من بنادول الأحمر والأزرق كمسكن شامل لتخفيف العديد من الآلام ، مثل آلام الصداع والأسنان والمفاصل وآلام الدورة الشهرية ، ولكن بنادول الأزرق يحتوي على باراسيتامول ، أما الأحمر يحتوي على باراسيتامول وكافيين ، وبذلك يكون الأزرق آمنا أكثر من الأحمر فيمكن للحوامل استخدامه ، أما بنادول الأخضر المعروف باسم بنادول كولد أند فلو ( panadol cold & flu ) ، فكما يبدو من اسمه أنه يستخدم لعلاج نزلات البرد .

بنادول الاخضر للزكام

يعتبر علاج الزكام ونزلات البرد هو الاستخدام الأساسي لبنادول الأخضر ، حيث تشمل دواعي استخدامه علاج الزكام واحتقان الأنف وسيلان المخاط ، وخفض الحمى ودرجة الحرارة المرتفعة أيضا ، بالإضافة إلى تسكين الآلام المصاحبة لنزلات البرد مثل الصداع وآلام المفاصل ، وكذلك فهو يخفف آلام الجيوب الأنفية ويخفف التهاب الحلق ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لتخفيف ألم الأسنان ، وليس ذلك فقط فهو من الأدوية التي تعمل على تخفيف وتهدئة السعال الجاف .

موانع استخدام بنادول الأخضر

يحتوي بنادول الأخضر على 500 مجم من الباراسيتامول ، و25 مجم من الكافيين بالإضافة إلى 5 مجم من مادة فينيل إيفرين هيدروكلورايد ، ولذا يمنع استخدام هذا الدواء لمن يعاني من حساسية ضد مادة الباراسيتامول أو الكافيين أو مادة فينيل إيفرين هيدروكلورايد .

كما يمنع استخدامه عند تناول الأدوية المثبطة لمادة أوكسيداز أحادي الأمين ، والتي تم تناولها في خلال أسبوعين ماضيين .

ولا يجب تناول بنادول كولد أند فلو تزامنا مع أدوية أخرى تحتوي غلى الباراسيتامول أيضا ، أو مع غيره من أدوية الأنفلونزا الأخرى .

ولا بد من أخذ مشورة الطبيب قبل تناول بنادول كولد أند فلو ، وذلك إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، أو مشكلات بالكبد أو الكلى وغير ذلك من المشكلات الصحية .

كما يمنع تناول بنادول الأخضر لمرضى الاكتئاب الذين يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب ، وكذلك المرضى النفسيين الذين يتناولن أدوية حاصرات بيتا وغيرها .

ويحذر من الإفراط في تناول الكافيين مثل مشروبات الشاي والقهوة أثناء فترة العلاج ببنادول كولد أند فلو .

هل يسبب بنادول الاخضر النعاس

يعتبر بنادول الأخضر أحد الأدوية التي تسبب النعاس عند تناوله ، فهو يحتوي على المركبات المضادة للهستامين ، حيث يعتبر النعاس أحد آثاره الجانبية بالإضافة إلى الشعور بالدوار ، ولذلك فيجب الحذر عند تناوله وتجنب القيادة وتشغيل الآلات ، كما تشمل أعراضه الأخرى الغثيان وآلام المعدة وبسبب تأثيره على المعدة فإنه يفضل تناوله مع الطعام ، ومن آثاره الجانبية ، كذلك ضيق التنفس والحكة وتسارع ضربات القلب والارتجاف وغير ذلك من الأعراض العديدة .

بنادول الاخضر والرضاعة

بنادول الأخضر ( كولد أند فلو ) هو غير مناسب في فترة الرضاعة ، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين بالإضافة إلى مادة فينيل إيفرين هيدروكلورايد ، وهي مواد غير مناسبة للأم المرضعة ويمكن أن تتسبب بأضرار للجنين ، والنوع الذي يمكن للحامل تناوله من أنوع البنادول هو بنادول الأزرق الذي يحتوي على الباراسيتامول فقط .

سعر بنادول كولد اند فلو الاخضر في السعودية

يعتبر بنادول ( كولد أند فلو ) أحد الأدوية المتوفرة في السعودية بسعر مناسب ، حيث أن العلبة الكاملة منه والتي تحتوي على 24 قرصا سعرها هو 10,7 ريالا سعوديا .

جرعة بنادول الاخضر

بنادول كولد أند فلو من الأدوية غير المناسبة للأطفال الأقل من 12 سنة ، ويمكن للبالغين الأكثر من 12 سنة تناول 1 – 2 قرص منه عدة مرات يوميا ، حيث يمكن تناوله بفاصل 4 – 6 ساعات بين الجرعة والأخرى ، مع مراعاة عدم زيادة الجرعات عن 4 مرات في خلال 24 ساعة ، وكذلك يمنع تناول أكثر من 8 أقراص على مدار 24 ساعة ، ولا ينبغي أن يزيد عدد أيام استخدامه عن 7 أيام متواصلة دون الرجوع إلى الطبيب .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى