كيف يدافع السمندل الناري عن نفسه

السمندل الناري هو حيوان يتشابه في الشكل بين الضفدع والسحلية ، يتميز بجسده الطويل والنحيل وذو بشرة رطبة وناعمة عادة ولديه ذيل طويل ، بعض من أنواع السمندل متنوع للغاية ؛ فبعضها لديه أربع أرجل والبعض لديه اثنين فقط .

السمندل من فصيلة البرمائيات

السمندل من فصيلة البرمائيات فيمكنه العيش سواء في اليابسة أو المياه ، بعض أنواع السمندل تتنفس من خلال الرئتين وبعضها من خلال الخياشيم ، والبعض الآخر لا يتنفس بل يتنفس من خلال بشرته الخارجية ، يمكن العثور على السمندل الناري من جنس Salamandra في جميع أنحاء قارة أوروبا وبعض جزر البحر الأبيض المتوسط ، وكذلك في أجزاء من شمال أفريقيا ، وحتى الشرق الأقصى ، وكان السمندل الناري أحد أشهر فصائل السمندل على الإطلاق .

حجم السمندل الناري

بالمقارنة مع غيره من أنواع وفصائل السمندل الأخرى ، يتمتع السمندل الناري البالغ بأكبر حجم بين جميع الأنواع الأخرى ، تختلف الأحجام بين كل نوع وآخر وكذلك مكان معيشته ، ولكن يمكن أن يتراوح طول السمندل الناري ما بين 5 إلى 12 بوصة تقريبا ، قد يصل السمندل الناري إلى 10 سنوات تحت الظروف المناسبة له .

غذاء السمندل الناري

من أكثر الأطعمة المغذية والمقبولة للسمندل هي الديدان الزاحفة في الأراضي ليلا ، وكذلك بعض الزواحف الصغيرة ، يمكن للسمندل الكبير في الحجم تناول أقرانه من صغار الحجم عن طريق تقطيعه إلى عدة أجزاء ، وفرمه لتناوله بسهولة .

يمكن أن يتذمر السمندل ويضرب عن الطعام بشأن عدم توافر بعض الديدان التي يحب أن يتناولها ، ولكن مع مرور الوقت يجعله ذلك يتناولها في النهاية ، حتى أنه يمكنه أن يعتاد على تناول الصراصير والديدان الشمعية  ، يمكن أن يتم إطعام السمندل الكبير من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، وتتم عملية الإخراج له من مرة إلى مرتين كل يومين .

كيف يحمي السمندل نفسه

عادة ما يكون السمندل الناري أكثر نشاطا خلال أوقات الطقس البارد من النهار وتكون نشاطاتها في الغالب ليلية ، أثناء النهار يستريح السمندل تحت الصخور أو في الأشجار ليبقى جسمها بارد ، أما في الليل يخرج لتناول الطعام .

تحذر بشرتهم المشعة الملونة الحيوانات المفترسة من الاقتراب ، العديد من السمندل لديهم غدد على أعناقهم أو ذيولهم التي تفرز سائل سيئ المذاق أو السام ، يمكن للبعض أيضا حماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة عن طريق الضغط على عضلاتهم الداخلية لجعل الأشواك الحادة مثل الإبرة لأضلاعهم تتدفق عبر الجلد للخارج ومنها إلى فم الحيوانات المفترسة مباشرة ، مما يعمل على توقف هجوم أعدائها في الحال .

كما يمكن لبعض الأنواع إلقاء ذيلها أثناء الهجوم وإعادة إنمائها مرة أخرى ، يمكن أن ينمو السمندل المائي عن طريق أحد أطرافه الخلفية المفقودة في اشتباكات مع الحيوانات المفترسة ، وقد ترجع بعض الأعضاء التالفة بسبب نظام المناعة الخاص بهم والذي يتيح لهم تلك الخاصية للنمو والتجدد مرة أخرى .

هل السمندل سام

نعم يمكن أن يكون حيوان السمندل من الحيوانات السامة ، على الرغم من شكله الجميل ذو الألوان المبهجة ، وقد يبدو عليه الضعف في بعض الأوقات ، إلا أنه من الحيوانات التي تفرز السموم على جلدها ، وعندما تخرج تلك الإفرازات من جسمه قد تكون سامة .

تختلف السمية حسب الأنواع ، ولكن في العموم يكون السمندل الأصغر سنا هو أكثر سمية من السمندل الأكبر في العمر ، لذلك من الجيد أن تستمر في التعامل مع السمندل ذو العمر الكبير ، قد تكون تلك السمية هي طريقة أخرى لكي يدافع السمندل الناري عن نفسه بها .

عادة السمندل مخلوقات لا تضر ، ولكن من الجيد أن نعرف أن جميع أنواع السمندل سامة ، هذا يعني أن السمندل سام عند تناوله كوجبة طعام ، أو عند إفراز أي من المواد السامة لديهم ،  أو عندما تلعب معهم كأن تضعه في يديك ، ومن ثم تقوم بفرك عينيك أو شيء من هذا القبيل ، فإن ذلك يعرضك لخطر دخول ذلك السم إلى عينيك أو إلى فمك وإلى ما شابه ذلك .

السم الذي يحمله السمندل يصنع في الغدد النكافية لديه ، ويقول بعض الناس أن السمندل يصبح ساما من خلال نظام الأكل والشرب الخاص به ، أو بتناول بكتيريا قوية مثل Vibrio spp عن طريق وجبة غذاؤه .

السمندل العملاق

السمندل العملاق الصيني من أكبر البرمائيات في العالم ، هو من حيوانات مهددة بالانقراض والآن هناك ثلاثة أنواع على الأقل من هذا الحيوان ، كل منها سيحتاج إلى عناية خاصة وتدخل حريص بهدف إنقاذها من الانقراض .

السمندل العملاق الصيني هو حيوان ضخم كان من المعروف أنه يبلغ طوله 1.8 متر ، يعتبر نادر التواجد جدا في البرية وفي المقابل يمكن أن يتواجد في الأماكن الزراعية ، على الرغم من أن المزارعين يقتلونه على الدوام ، إلا أن بعد تعرضه لخطر الانقراض أصبح من الحيوانات النادرة التي تحرص المحميات على اقتنائها الآن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى