وصف نظام الاشياء وكيفية عملها

الشيء أو الجهاز هو الغرض المصنع لتلبية هدف أو احتياجات معينة ، يمكن أن يكون اختراع معين أو أداة ما إما تخضع للعمل بطريقة كهربائية أو ديناميكية ، ويكون لها وظيفة معينة وفائدة واضحة .

كيف نصف نظام الاشياء ( الاجهزة )

  • أولا عن طريق توضيح الملامح العامة للجهاز ، ومن أبرز تلك الملامح هي اسم الجهاز في البداية والفئة التي يتبع لها وكذلك المصنع للمنتج أو الشركة والبلد التي نشأ بها ذلك الجهاز ، وكذلك السعر المحدد له ، ومن هم المستخدمين المحتملين لذلك النوع من الأجهزة .
  • ثانيا الوصف المفصل للجهاز من الخارج ، عن طريق توضيح شكله خارجيا ، ومن الداخل عن طريق توضيح أهم أجزاؤه وجميع التفاصيل الخاصة به ، ومن الضروري توضيح أبعاد الجهاز من الطول والعرض ، وكذلك تحديد الوزن والمواد المصنع منها الجهاز وكذلك المكونات الداخلة في التصنيع .
  • ثالثا الغرض منه والاستخدامات ؛ توضيح ما يمكن للجهاز فعله ، وكذلك ما يمكن القيام به مع الجهاز ، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه ، واهم مميزات الجهاز واستخداماته بالتفصيل .
  • رابعا كيفية تشغيل الجهاز وأهم الاحتياطات والمحاذير ، وما إذا كان الجهاز يعمل بالشحن أو بالبطارية ، وكيفية بدء التشغيل .
  • خامسا بعض المستلزمات الأخرى ، كأن يكون للجهاز بعض الإكسسوارات المتعلقة به ، أو أن يكون مدعوما بطريقة تشغيل معينة .

وصف نظام الاشياء وكيفية عملها الهاتف

في أبسط أشكاله ، يكون الهاتف الخلوي في الأساس راديو ثنائي الاتجاه ، يتكون من جهاز إرسال لاسلكي وجهاز استقبال راديو ، عندما تقوم بالتحدث عبر الهاتف يقوم بتحويل صوتك إلى إشارة كهربائية ، والتي تنتقل بعد ذلك عبر موجات الراديو إلى أقرب برج خلوي .

تقوم شبكة الأبراج الخلوية بنقل موجة الراديو إلى هاتف صديقك على سبيل المثال ، مما يحولها إلى إشارة كهربائية ثم تعود إلى الصوت مرة أخرى ، في الشكل الأساسي ، يعمل الهاتف الخلوي تماما مثل جهاز اتصال لاسلكي على نحو مطور .

بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية للمكالمات الصوتية ، تأتي معظم الهواتف المحمولة الحديثة مع وظائف إضافية ؛ مثل تصفح الإنترنت والتقاط الصور وممارسة الألعاب وإرسال الرسائل النصية وتشغيل الموسيقى ، حتى أنه يمكن للهواتف الذكية الأكثر تطورا أداء وظائف مماثلة لجهاز كمبيوتر محمول .

في هذا النطاق تنقل موجات الراديو الصوت أو البيانات الرقمية في شكل حقول كهربائية ومغناطيسية متذبذبة ، يمكن لتلك الموجات أن تحمل المعلومات والانتقال في الهواء بسرعة الضوء .

يحتوي الهاتف الخلوي على هوائي راديو واحد على الأقل من أجل إرسال أو استقبال إشارات الراديو تلك ، يقوم الهوائي بتحويل الإشارة الكهربائية إلى موجات راديو ، يتكون الهوائي من معدن النحاس ، في الهواتف الخلوية القديمة كان الهوائي خارجيا ، أما حديثا فأصبح  الهوائي داخل الهاتف ولا يمكن رؤيته .

تستخدم بعض الهواتف المحمولة هوائي واحد كجهاز الإرسال والاستقبال ، بينما تستخدم الهواتف الأخرى الأكثر تطورا مثل iPhone 5 هوائيات إرسال أو استقبال متعددة .

يطلق على حجم الإشارة المستقبلة من البرج الهوائي الخاص بشبكتك ” قوة الإشارة ” ، والتي يشار إليها عادة على شكل ” الأشرطة ” على هاتفك ، يعتمد الاتصال بين الهاتف الخلوي وشبكته الخلوية على كلتا الإشارات ويتأثر بعدة عوامل ، مثل المسافة بين الهاتف وأقرب برج خلوي ، وعدد العوائق بينها وبين التكنولوجيا اللاسلكية .

من أجل الحفاظ على عمر البطارية ، سيغير الهاتف الخلوي قوة الإشارة المرسلة ويستخدم الحد الأدنى الضروري للتواصل مع أقرب برج ، فعندما يكون اتصال هاتفك الخلوي ضعيف ، ينقل إشارة أقوى من أجل الاتصال بالبرج ، ونتيجة لذلك تستنزف البطارية بشكل أسرع ، هذا هو السبب في أن الاتصال الجيد يوفر في عمر البطارية بشكل كبير .

وصف نظام الاشياء وكيفية عملها التلفاز

تتكون الصور التي تعرض على التلفاز من نقاط ملونة صغيرة تسمى البكسل ، عن قرب تبدو وحدات البكسل مثل مجموعة من النقاط الملونة ، ولكن من مسافة بعيدة تكون وحدات البكسل أصغر من أن ترى كل واحدة منها على حدى ، لذا بدلا من ذلك نرى مجموعات البكسل ككائنات كاملة الهيئة بالصورة التي نراها على التلفاز ، ولكي تفهم ذلك أكثر استخدم عدسة مكبرة على إحدى الصور على أي صحيفة أمامك .

عندما يتم تشغيل برنامج تلفزيوني أو فيلم ، ينعكس الضوء على الأشخاص والكائنات ، فيدخل الضوء إلى عدسة الكاميرا ، يقوم جهاز خاص داخل الكاميرا بتقسيم كل صورة إلى أجزاء صغيرة ويغيرها إلى إشارة إلكترونية يمكن حفظها على جهاز تخزين ، مثل محرك أقراص ثابتة بجهاز الكمبيوتر أو شريط فيديو أو قرص  DVD .

تحتوي هذه الإشارة الإلكترونية على إرشادات تخبر أجهزة التلفزيون عن إعادة تجميع جميع الأجزاء معا مرة أخرى ، تقوم الميكروفونات بتسجيل الصوت وتقسيمه كما تفعل الكاميرات وتخزن المعلومات الإلكترونية جنبا إلى جنب مع المعلومات الإلكترونية للفيديو ، وعندما يحين وقت عرض البرنامج يتم إرسال الإشارة الإلكترونية إلى أجهزة التلفزيون في منازل الأشخاص .

هناك ثلاثة أنواع من مزودي خدمة التلفزيون وهي البث والأقمار الصناعية والكابلات ، ترسل شركات البث التلفزيوني إشاراتها عبر الهواء ، تماما مثل إرسال وحدات التحكم أوامر إلى لعب سيارات التحكم عن بعد .

للتأكد من وصول إشاراتها إلى أكبر عدد ممكن من المنازل ، يتم إرسالها عادة من أبراج نقل طويلة ، تقع على قمم الجبال أو المباني أو الأماكن المرتفعة الأخرى ، ويقوم مزودو أجهزة التلفزيون الفضائية أيضا بإرسال إشارات إلكترونية عبر الهواء بدلا من استخدام أبراج الإرسال ، فقد يرسلونها من الأقمار الصناعية الموجودة في الفضاء بالقرب من الأرض ، بينما ترسل شركات الكابلات إشاراتها عبر سلك سميك لداخل كل منزل .

عندما تقوم بتشغيل جهاز التلفاز ، فإن المعلومات التي يتم إرسالها تخبره بكيفية تجميع الصور معا ، بحيث تبدو مثل الفيلم أو العرض الذي تريد مشاهدته ، يضع التلفزيون أيضا الصوت مع تلك الصور ، يحدث كل هذا بسرعة كبيرة لأنه لجعل الأشخاص في مجموعة من الصور الفردية تبدو وكأنها تتحرك ، يتعين على التلفزيون عرض 24 صورة كل ثانية ، هذا يعني أنه عند مشاهدة عرض تلفزيوني مدته نصف ساعة ستشاهد على الأقل 43200 صورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى