بنادول الازرق

تختلف انواع البنادول وتتنوع فمنه بنادول الاخضر وبنادول الازرق وبنادول كولد اند فلو ، وكل منهم نوع من المسكنات له استخدام محدد ، وبنادوا الازرق أو ما يعرف ببناودل أدوفانس بالإنجليزية Panadol Advance  هو عبارة عن قرص على شكل كبسولة لها حواف مسطحة ، مزخرف بعلامة ” P ” داخل دائرة على وجه واحد وبها خط فاصل على جانب واحد ، كل قرص منه يحتوي على الباراسيتامول 500 ملجم .

دواعي استخدام بنادول الازرق

تعتبر اقراص بنادول الازرق مسكنًا خفيفًا وخافضًا للحرارة ، ويوصى باستخدامها لعلاج معظم الحالات المؤلمة والحمى ،  على سبيل المثال ، الصداع بما في ذلك الصداع النصفي والتوتر ، ووجع الأسنان ، وآلام الظهر ، وآلام العضلات والروماتيزم ، وعسر الطمث ، والتهاب الحلق ، ولتخفيف الحمى ، وآلام ونزلات البرد والإنفلونزا ، ويوصى أيضًا بتخفيف أعراض الألم بسبب التهاب المفاصل غير الخطير .

الجرعة المسموح بها

تختلف الجرعة المتناولة من قبل البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 عامًا وما فوق ، وهذه الجرعات تكون كالتالي :

  • واحد أو اثنين من أقراص تصل إلى أربع مرات يوميا .
  • الأطفال من سن 10 -15 سنة قرص واحد يصل إلى أربع مرات يوميًا  .
  • لا يسمح بتناول بنادول من قبل الأطفال أقل من 10 سنوات ، ولا ينبغي إعطاء الأطفال أقراص بانادول أدفانس 500 ملغ لأكثر من 3 أيام دون استشارة الطبيب ، ولا يجب تكرار هذه الجرعات بشكل متكرر أكثر من كل أربع ساعات ، ولا ينبغي إعطاء أكثر من أربع جرعات على مدار 24 ساعة ، وبتم تناوله عن طريق الفم فقط .

موانع استعمال بنادول الازرق

يوصى بعد تناوله من الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية للباراسيتامول أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء .

الحمل والرضاعة

لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحمل أي آثار سيئة بسبب الباراسيتامول المستخدم في الجرعة الموصى بها ، ولكن يجب على المرضى اتباع نصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدامها ، حيث أنه  يفرز الباراسيتامول في حليب الثدي ولكن ليس بكمية كبيرة  ، كما أن البيانات المنشورة المتوفرة لا تتعارض مع الرضاعة الطبيعية .

التحذيرات والاحتياطات اللازمة عند تناول بنادول الازرق

  • ينصح بعدم تناوله من قبل المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو كبدي ، لأن تناول كمية عالية من الباراسيتامول تهدد حياة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض .
  • ينصح المرضى باستشارة الطبيب في حالة استمرار الصداع .
  • يجب أن ينصح المرضى بعدم تناول المنتجات الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول بشكل متزامن مع تناول بنادول الأزرق .
  • ينصح المرضى باستشارة الطبيب إذا كانوا يعانون من التهاب المفاصل ، ويحتاجون إلى تناول مسكنات الألم كل يوم .
  • يجب أن تبقي هذه الأدوية بعيدا عن متناول وبصر الأطفال .

الاثار الجانبية لبنادول الازرق

نتيجة لاحتواء بنادول على الباراسيتامول فإن الجسم يكون عرضه للإصابة ببعض الاضطرابات إذا تم تناوله بكميات كبيرة ومن أبرز هذه الاضطرابات ما يلي :

  • اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي .
  • اضطرابات الجهاز المناعي .
  • اضطرابات الجهاز التنفسي والصدر .
  • كما أنه من الممكن حدوث حالات تشنج قصبي مع الباراسيتامول ، ولكن من المحتمل حدوثها في حالات المصابين بالربو الحساسة للأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى .
  • من الممكن أن يصاب الشخص بتلف الكبد لدى البالغين الذين تناولوا 10 غرام أو أكثر من الباراسيتامول ، وقد يؤدي تناول 5 جرام أو أكثر من الباراسيتامول إلى تلف الكبد إذا كان لدى المريض عوامل خطر .

الخصائص الدوائية لبنادول الازرق

يتم امتصاص مكونات بنادول الأزرق وخاصة الباراسيتامول بسرعة وبشكل شبه كامل من الجهاز الهضمي ، ويصل التركيز في البلازما إلى الذروة في 30 إلى 60 دقيقة ونصف عمر البلازما هو 1 – 4 ساعات بعد الجرعات العلاجية ، ويتم توزيع الباراسيتامول بشكل موحد نسبيا في معظم سوائل الجسم .

وتحتوي أقراص بانادول أدفانس 500 ملغ على نظام تفكك يسرع من تفكك الجهاز اللوحي مقارنة بأقراص الباراسيتامول القياسية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى