الكوميديا السوداء

يقصد بالكوميديا السوداء هي طريقة أدبية يتم الاعتماد عليها في المسرحيات والروايات تتم من خلال التحدث على أمر جاد جدًا بطريقة ساخرة ، حيث يتم الاعتماد على هذه الطريقة في عرض الموضوعات الخطيرة التي يشعر الجمهور بالانزعاج منها ولا يمكنهم التحدث عنها مباشرة ، والأدب يرى أن الكوميديا السوداء هو الوسيلة التي يعرض بها القضايا المأساوية ؛ لهذا يطلق عليها المهزلة المأساوية ، وبناء على ذلك يتم التخفيف من حدة الخطر ، ويطلق عليها الكوميديا الخطيرة ، ونظرًا لأن موقع ويكيات يحرص على أن يعرض لكم أهم المعلومات الجديدة والمفيدة فإنه سوف يعرض في هذا المقال معلومات مهمة عن الكوميديا السوداء .

تعريف الكومييا السوداء

هي نوع من الروايات أو المسرحيات تقدم مواضيع خطيرة بطريقة بسيطة ، والهدف من هذا النوع من الكوميديا هو توصيل فكرة معينة لا يهدف إلى جعل الجميع يضحكون ، وعلى الرغم من أنها مضحكة في كثير من الأحيان إلا أنها تشبه الدراما ، فالفرق بينها وبين الكوميديا العادية أنه في الكوميديا العادية يوجد العديد من الأمور التي تثير الضحك ، ولكن في الكوميديا السوداء لن تتمكن من تحديد المشاهد التي تضحك بها بسبب خطورتها .

كتابة هذا النوع من الروايات أو المسرحيات لا يعتبر بالأمر السهل بل أنه يحتاج إلى شخص محترف ، حتى يتمكن من تحديد موضوعات صعبة مثل الموت أو الحرب أو العنف أو الإرهاب وغيرها من الموضوعات الخطيرة ، التي لها علاقة بالدولة بشكل كوميدي ومضحك وفي نفس الوقت لا تصل خطورتها لدرجة أنها تطغى على حس الفاكهة ، ولا يطغي عليها حس الفكاهة فهذا الأمر في حاجة إلى كُتاب محترفين لإخراج أعمال مميزة .

انواع الكوميديا

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للكوميديا وتعتبر الكوميديا السوداء من أشهر أنواعها ، إضافة إلى أنواع أخرى والتي تتمثل فيما يلي :

  • الحكايات ؛ هي عبارة عن قصص شخصية يمكن أن تكون واقعية أو مجرد أفكار من الواقع أو خيالية .
  • اللون الأزرق ؛ لقد تم استخدامه في القرن الثامن عشر ويتحدث عن معايير صارمة أخلاقيًا ، وهذا يتمثل في الفكاهة غير المقيدة والتي لا يوجد بها مبالغات .
  • القطعي ؛ هو عبارة عن عرض هزلي يتميز بالتوصيف الضخم بجانب المبالغة .
  • الأحداث ؛ هذا النوع من الكوميديا ينطوي على الفترة الدراسية مثل المزاج والعديد من التصرفات غير الناضجة .
  • ساخرة ؛ هذا النوع من الكوميديا يسخر من العديد من جوانب المجتمع .
  • الاستنكار الذاتي ؛ هذا النوع من الكوميديا يركز على فنانيين أنفسهم وعلى مصائبهم بطريقة هزلية .
  • الظرفية ؛ هذا النوع يكون ناتج من موقف معين غالبًا ما يكون هذا النوع هو الخاص بالمسلسلات الكوميدية .

نكت الكوميديا السوداء

يوجد العديد من النكات المختلفة المرتبطة الكوميديا السوداء وسوف نعرض لكم بعض من هذه النكات ، والتي تتمثل فيما يلي :

  • يهودي مع بونر يركض في الحائط ، ماذا يكسر ؟ أنفه .
  • ماذا تسمون مجموعة من الرجال البيض يجلسون على مقعد ؟ الدوري الأميركي للمحترفين .
  • كم عدد الأطفال الميتة الذي يتطلبه الأمر لرسم جدار ؟ يعتمد على مدى صعوبة قتلهم .
  • ماذا حصل هتلر في عيد ميلاده السادس ؟ يهودي وفرن خبز سهل .

مثال على الكوميديا السوداء

يوجد العديد من الأفلام المختلفة التي جاءت في مجال الكوميديا السوداء ، ومن ضمن هذه الأفلام  ما يلي :

أولًا : فيلم دكتور سترونج لاف : إن هذا هذا الفيلم يحذر من الحرب النووية .

ثانيًا : فيلم TRAINSPOOTING : يتحدث في هذا الفيلم على طفل مثالي يحاول أن يغير من شخصية أصدقائه ، ويتحدث عن المخدرات أيضًا ومحاولات الإقلاع عنها .

ثالثًا : فيلم ذئب وول ستريت : يحكي هذا الفيلم على قصة حقيقة لخبير البورصة الذي يدعى جوردون ، هذا الشخص لم يكن لديه أخلاق وكان على استعداد أن يسلك أي طريق يمكن أن يوفر له المال .

رابعًا : فيلم kings man : أحداث هذا الفيلم تدور حول طفل صغير سوف يتعرض إلى التجنيد ويصبح جاسوس ، وسوف يمر بالعديد من الأحداث الغريبة ، وخلال هذا الفيلم سوف يسعى إلى عمل شيء لتدمير العالم .

بهذا نكون تحدثنا على الكوميديا السوداء بصورة واضحة مسلطين الأضواء على أهم أنواعها ، وأهم الأعمال ضمن هذه النوعية من الكوميديا السوداء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى