اللهم بارك لهما

شرع الله سبحانه وتعالى الزواج الإسلامي ، وذلك حتى يعف الزوجين نفسهما ويستكملا دينهما ، ومن أجل التناسل والتكاثر وتكوين أسرة صالحة على أسس ومباديء الإسلام ، وكذلك فإن الله أمرنا بالزواج لإعمار الأرض ، كما أن الزواج يمنح الزوجين الاستقرار والسكن والأنس ، ويجعل بينهما ترابط ومحبة وتعاون ، فيكونان يدا واحدة في مواجهة مشاكل وصعوبات الحياة ، وذلك لأن رباط الزواج المتين الذي يجمع بينهما يساعدهما على تجاوز المحن والصعاب ، وكذلك فإن الزواج يمنح الزوجين أسرة فيحميهما من الشعور بالوحدة والخوف والضياع ، والزواج هو من أبواب الرزق حيث يرزق الله الزوجين من أجل أطفالهما .

دعوة زواج اللهم بارك لهما

يستحب الدعاء للزوجين عند بداية حياتهما ، ويكون الدعاء لهما بالخير والبركة ، فنقول ( اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير ) ، وهذا هو الدعاء المشروع للزوجين والذي جاء في الأحاديث الشريفة .

ففي المغني لابن قدامة : ويستحب أن يقال للمتزوج بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير وعافية ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عبد الرحمن أثر صفرة فقال : ما هذا ، فقال : إني تزوجت امرأة على نواة من ذهب ، فقال : بارك الله لك أولم ولو بشاة .

وقال الدردير المالكي في شرحه لمختصر خليل عند ذكره لبعض الأشياء المستحبة : والدعاء له أي العروس عند العقد والبناء نحو بارك الله لكل منكما في صاحبه وجعل منكما الذرية الصالحة وجمع الله بينكما في خير وسعة رزق .

أما الدعاء المتعارف عليه بالرفاء والبنين فهو من الأدعية الجاهلية غير المشروعة ، ففي المصنف لابن أبي شيبة : أن عقيل بن أبي طالب تزوج امرأة من بني جشم فدعاهم فقالوا : بالرفاء والبنين ، فقال : لا تقولوا ذاك ، قالوا : كيف نقول يا أبا يزيد ، قال : تقولون : بارك الله لك وبارك عليك فإنا كنا نقول أو نؤمر بذلك .

ادعية للزوجين

هناك بعض الأدعية الأخرى التي يمكن أن تقال للزوجين لتمني الخير والبركة لهما ، مثل :

على الخير والبركة وعلى خير طائر .

اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما .

اللهم اجعل حياتهم ملؤها الحب والسعادة والهناء .

اللهم ارزقهم الهداية وأعمالا تقربهم منك .

اللهم ارزقهم الذرية الصالحة المطيعة البارة بالوالدين .

اللهم اغفر لهم أخطائهم وتجاوز عن سيئاتهم .

دعاء الزوجة لزوجها

يمكن للزوجة أن تدعي الكثير من الأدعية لزوجها في بداية الزواج ، وللتوفيق بينها وبين زوجها بفضل الله ، وإذا كان هناك مشاحنات وخلافات بينهما ، وهذه الأدعية هي :

اللهم وفق بيني وبين زوجي واجمع بيننا على خير ، اللهم اجعلني قرة عين لزوجي واجعله قرة عين لي ، واسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير ، اللهم اجعلني كما يحب واجعله كما أحب ، واجعلنا لك كما تحب وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تحب .

اللهم اهدني واهدي زوجي واجعلنا من أهل البيت الصالحين .

اللهم أقر أعيننا بالذرية الصالحة التي تدخل السعادة إلى قلوبنا وارزقنا برها .

اللهم اصرف نساء الكون عن زوجي ، اللهم أقذف حبي في قلب زوجي كما قذفت حب عائشة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم ، اللهم جملني في عينه واجعله سكنا لي واجعلني سكن له ، واجعل بيننا مودة ورحمة إنك على كل شيء قدير .

اللهم حصني وزوجي بحصنك الحصين وحبلك المتين ، من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين ، وظلم الظالمين وعبث العابثين وتسلط وتلبس الجن والشياطين .

دعاء الزوج لزوجته

يدعو الزوج لزوجته ببعض الأدعية للتوفيق بينه وبينها وحتى يكون بينهما المودة والرحمة ، ومن هذه الأدعية ما يلي :

اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه .

اللهم وفق بيني وبين زوجتي وألف بين قلوبنا ، واجعلني قرة عين لها ، واجعلها قرة عين لي ، واجعلني لها كما تحب ، واجعلها لي كما أحب ، واهدنا واجعلنا من الصالحين .

اللهم كما ألفت بين قلوب عبادك ألف بين قلبي وقلب زوجتي، وسخرها لي وسخرني لها كما سخرت البحر لموسى.

اللهم اجعل من المودة والرحمة بيني وبين زوجتي أفضلها ، ومن الحلم والصبر أكمله ، وأسعدها معي وأسعدني معها ، ولا تحرمني وجودها في الدنيا وفي جنة الخلد ، واهدنا لكل ما تحب وترضى يا كريم .

اللهم إني أسألك أن تصلح لي زوجتي وأن تجعلها امرأة مؤمنة جوادة وكريمة ولك طائعة ، وأن تزدها حبا لي وتعلقا بي ، وأسألك أن تمن عليها بالصحة الدائمة والعمر المديد .

اللهم ارزقني حب زوجتي وودها ، واجعلها هينة ولينة وحبيبة وكريمة وحليمة معي ، واجعلها معينا لي على طاعتك .

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تعطي زوجتي من بحر جودك وخيرك أكثر ما تتمنى ، وأن تيسر لها كل عسير ، وأن تجعلني عظيما في قلبها ، وأن ترزقنا سعادة لا تنتهي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى