خريطة السعودية

يعود تاريخ المملكة إلى 2000 عام مضت ، ولكن ارتفاع درجة الحرارة بها كان عائق بين أي تسوية ؛ لهذا السبب لم يتم عمل تطورات كبرى إلا منذ القرن العثماني ، وبداية من عام 1744م تم إنشاء دولة سعودية بالقرب من الرياض ، ولقد قام سمو الملك عبدالعزيز بتأسيس الدولة السعودية الحديثة في الرياض في بداية القرن العشرين ، ويعود له الفضل في تحقيق العديد من انجازات المملكة العربية السعودية ، وتعرف المملكة بأنها ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم ، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة خريطة السعودية .

خريطة السعودية كاملة

توجد المملكة في الجزء الغربي من قارة آسيا ، وتتمتع بمساحة واسعة وهذا الأمر جعلها تتمتع بالعديد من التضاريس ، ومن أشهر هذه التضاريس الآتي :

أولًا : جبال الحجاز : تعتبر سلسلة جبال الحجاز هي أطول سلسلة في المملكة ، وهي مكونة من ثلاث أقسام أولها هو جبل مدين ويوجد في الجزء الشمالي ، وفي الوسط جبل الحجاز ، وجبال السروات وتعتبر هي الأطول في الثلاث أقسام .

ثانيًا : سهل تهامة : يوجد هذا السهل في شمال المملكة ، ويصل طوله إلى 1100 كيلو متر ، وبالنسبة لمساحته فإنه من جانب الجنوب يصل إلى 60 كيلو متر ، ويوجد في سهل تهامة ما يصل إلى ثلاثون وادي لهذا السبب فإنه قد حاز على اهتمام بالغ ، ويعتبر هذا الوادي من أهم القطاعات الزراعية في المملكة ، وبالنسبة للمناخ به فإنه ذا حرارة مرتفعة إضافة إلى أن نسبة الرطوبة تتجاوز الـ 85% .

ثالثًا : جبال السروات : سلسلة جبلية توجد في الجزء الغربي من المملكة ، وأعلى قمة في هذه السلسة هي ( قمة جبل النبي شعيب ) وبالنسبة لمستوى ارتفاعها فلقد وصل إلى 3666 متراً ، ولقد تم تقسيم هذه الجبال إلى خمسة أقسام وهي : جبال سراة ثقيف وجبال سراة زهران وسراة غامد وجبال عسير وجبال سراة بني مالك وجبال الحجر .

رابعًا : الربع الخالي : توجد في الجزء الجنوبي الشرقي ، هي عبارة عن صحراء كبيرة تمتد في العديد من الدول لا تقتصر على المملكة السعودية فقط ، لكن يوجد الجزء الأكبر من هذه الصحراء في المملكة ، قياسها من الطول يصل إلى 1000 كيلو متراً تقريباً طولياً ، أما من العرض يضل إلى 500 كيلو متراً تقريباً ، ونظرًا لعدم ثبات ملامحها فمن الصعب الإقامة بها .

خامسًا : هضبة نجد : توجد هذه الهضبة في منتصف المملكة العربية السعودية وتعتبر من أكبر الهضاب في العالم ، وأكثر مرتفعات بها توجد في الجزء الغربي ، وتصل مساحتها إلى 480,000 كم2 ، وبالنسبة لتقسيمها فإنها مقسمة إلى جزء شرقي وهو عبارة عن مجموعة من الصخور الرسوبية والجيرية والرملية ، أما بالنسبة للجزء الغربي فإنه عبارة عن صخور متحولة ومتبلورة .

سادسًا : صحراء الدهناء : تحتوي هذه الصحراء على الكثير من الرمال التي تتميز بلونها الأحمر ، ويصل طولها من الشمال إلى الجنوب إلى ما يزيد عن ألف كيلو متراً مربّعاً ، وهي تبتعد عن الرياض بما يصل إلى 90 كيلو متراً مربّعاً .

خريطة السعودية صماء

على الرغم من أن الخريطة صماء إلا أنه يمكن من خلالها تحديد أهم المدن في السعودية ، حيث أن بها العديد من المدن ولكننا سوف نعرض لكم المدن الرئيسية في المملكة السعودية وهي : ( الرياض وجدة والدمام والقصيم وحفر الباطن وحافل وأبها وعرار وصبيا ورحمية والقريات والظهران وضباء وأبو عريش والباحة وينبع والجبيل ونجران ) وغيرها من المدن ، وكل واحده من هذه المدن يوجد لها الرمز البريدي الخاص بها .

خريطة السعودية الدمام

إن الدمام هي أفضل مركز تجاري وسكني فعدد السكان بها يصل إلى 768,602 نسمة ، ويوجد بها الهيئات الإدارية والمؤسسات الحكومية ، وتصل مساحتها إلى 338 كيلومتر مربع ، بالنسبة للمناخ فإن درجة الحرارة مرتفعة بها خاصة في فصل الصيف ، ومعتدل على مدار العام ولكنه قليل الأمطار حيث أنه مناخ صحراوي ، وتحتوي على المعالم السياحية المهمة من أشهرها حديقة الملك فهد ، وميناء الملك عبدالعزيز وغيرها من المعالم المختلفة .

خريطة السعودية القصيم

مدينة القصيم هي ضمن مدن المملكة العربية السعودية وهي تشغل مساحة 73,000كم2 ، ويوجد بها العديد من التضاريس من أهمها وادي الرمة ، بالنسبة لارتفاع المدينة على مستوى سطح البحر فإنه يصل إلى 600 إلى 750 متراً ، يوجد بها مطار واحد وهو مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى