اذاعة عن المضادات الحيوية

تعتبر المضادات الحيوية جزء أساسي من الطب الحديث وهي العلاج الوحيد للعديد من الأمراض المعدية ، منذ اكتشاف البنسلين في الأربعينيات من القرن الماضي ، طور علماء من العديد من البلدان أكثر من 150 من المضادات الحيوية المختلفة للمساعدة في وقف انتشار العدوى ، وبهذا الصدد فاليوم سنقوم بتقديم بعض الفقرات الهامة ، وذلك لعمل اذاعة عن المضادات الحيوية .

اذاعة مدرسية رائعة

للحرص على عمل اذاعة مدرسية تبهر المعلمين فلابد من القيام بالتحضير باهتمام ، فاليوم ستكون إذاعتنا المدرسية حول المضادات الحيوية وفائدتها ، وكيف تكون جيدة وكيف يكون لها مضار ، وبعض فقرات الإذاعة المميزة والرائعة .

مقدمة اذاعة مدرسية عن المضادات الحيوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، صباح الخير مديري الفاضل ومعلمي المحترمين وزملائي الأعزاء ، من منا لم يشعر بتعب أو ألم مفاجئ أو حتى عانى من الإصابة بالانفلونزا قبل ذلك ، أعتقد لا أحد لم يصاب ولو لمرة واحدة فقط بالمرض .

فكيف كان تعاملكم مع ذلك ؟ وما هي الأدوية التي تناولتموها ؟ هل اكتفيتم بتناول مشروبات الأعشاب الساخنة فقط ؟ أم تطور الأمر حتى اضطررتم لتناول أحد العقاقير الطبية والمضادات الحيوية ؟ .

الآن أعتقد أنكم عرفتم الموضوع الذي سأتحدث عنه اليوم ، إنه المضادات الحيوية ، سأقول لكم بعض الحقائق الكثيرة عن المضاد الحيوي ، ولكن دعونا نرحب بزميلي العزيز / ……………..،  والذي سيشرفنا بتلاوة آيات قرآنية من كتاب الله العزيز الآن .

فقرة قرآنية عن الشفاء

بسم الله الرحمن الرحيم : ”  الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ  وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ  وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ  وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ  يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ  إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ  ” صدق الله العظيم .

فقرة الحديث الشريف عن التداوي

والأن مع الحديث الشريف ، والطالب / ………….

قال رسول الله صلوات الله وسلامه عليه : ” إن الله جعل لكل داء دواء فتداووا ، ولا تداووا بحرام ” ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كلمة اليوم عن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي الأدوية التي تساعد على وقف الالتهابات التي تسببها البكتيريا ، يقوم بذلك عن طريق قتل البكتيريا أو عن طريق منعها من التكاثر .

كلمة المضادات الحيوية تعني ” ضد الحياة ” ، أي دواء يقتل الجراثيم في جسمك هو من الناحية التقنية مضاد حيوي ، لكن معظم الناس يستخدمون المصطلح عندما يتحدثون عن دواء يهدف إلى قتل البكتيريا .

قبل أن يكتشف العلماء المضادات الحيوية لأول مرة في عشرينيات القرن العشرين ، مات الكثير من الناس بسبب الالتهابات البكتيرية البسيطة ، مثل التهاب الحلق ، كانت الجراحة أكثر خطورة أيضا بسبب العدوى ، ولكن بعد أن أصبحت المضادات الحيوية متوفرة في الأربعينيات من القرن الماضي ، زاد متوسط ​​العمر المتوقع للأفراد وأصبحت العمليات الجراحية أكثر أمانا .

تعتبر معظم البكتيريا التي تعيش في جسمك غير ضارة ، بعضها مفيد ومع ذلك ، يمكن للبكتيريا إصابة أي عضو تقريبا ، ولكن لحسن الحظ يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في ذلك ، فقد تساعدك على التخلص من بعض التهابات الأذن والجيوب الأنفية والتهابات الأسنان والتهابات الجلد أو التهاب السحايا ، وكذلك بكتيريا الحلق والتهابات المثانة والكلى والالتهاب الرئوي الجرثومي أو السعال الديكي .

فقرة هل تعلم عن المضادات الحيوية

هل تعلم أن المضادات الحيوية ليست مفيدة لنزلات البرد أو الأنفلونزا التي يكون سببها فيروسي ، فهي تعمل فقط للعدوى البكتيرية .

هل تعلم أن الآثار الجانبية للمضاد الحيوي يمكن أن تكون خطيرة ، قد تصل إلى الإسهال الحاد وردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي وتقرحات الجلد ، وتورم الرقبة والحنجرة وصعوبة التنفس .

هل تعلم أنه لا يمكن تناول المضاد الحيوي إلا بوصفة الطبيب ، قد يصلح مضاد حيوي لك ولا يصلح لأحد أفراد أسرتك .

هل تعلم أنه يمكن للمضادات الحيوية أن تضعف الجهاز المناعي ، فهي تحارب جميع أنواع البكتيريا ولا يمكنها التمييز بين البكتيريا الجيدة في الجسم والبكتيريا السيئة .

هل تعلم أنها يمكن أن تغير التوازن البكتيري للأمعاء بشكل دائم ، وبهذه الطريقة قد يتسبب ذلك أيضا في زيادة وزنك غير المرغوب فيه .

خاتمة اذاعية عن المضادات الحيوية

في الختام وقد تعرفنا سويا عن كل ما يخص المضاد الحيوي ، أرجو من كل الحاضرين عدم استخدامه إلا للضرورة وذلك حرصا على سلامتكم جميعا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى