انواع الطيور المهاجرة

هناك الكثير من أنواع الطيور المهاجرة في العالم حيث أن هناك أكثر من موسم لهجرة الطيور ، فالهجرة تكون من مكان لآخر للبحث عن الأماكن التي يتوفر بها الغذاء المناسب ، وكذلك الأماكن التي تتميز بجوها المعتدل .

هجرة الطيور

الدافع الرئيسي جراء الهجرة التي يقوم بها الطيور هو البحث عن الغذاء ، حيث تتم هجرة تلك الطيور من الأماكن التي تقل فيها موارد الغذاء إلى الأماكن التي تتوفر بها الموارد المختلفة من الغذاء ، هناك أنواع من الطيور التي تستقر في نصف الكرة الشمالي تميل إلى الهجرة شمالا في موسم الربيع ، وذلك بسبب تواجد الغذاء والنباتات الطبيعية ، ومع اقتراب فصل الشتاء تعود مرة ثانية إلى الجنوب ، وذلك بسبب برودة الطقس ، حيث أن البرد من العوامل التي تجعل الطيور تهاجر من مكان إلى آخر .

لكن هناك بعض أنواع الطيور التي تستطيع تحمل الجو البارد شرط تواجد الغذاء مثل الطيور الطنانة التي لها قدرة هائلة على تحمل برودة الجو التي قد تصل إلى التجمد .

كيفية هجرة الطيور

تنتقل الطيور على مدار العام من مكان إلى آخر دون حدوث أي خلل سواء في الهجرة أو العودة مرة أخرى إلى موطنها الأصلي ، وذلك لأنها تعتمد اعتمادا رئيسيا في هجرتها على حواسها التي منحها الله لها التي جعلتها تسير دون انحراف ، لذا تقوم الطيور عند الهجرة في المرة الأولى بمفردها ورغم أنها الهجرة الأولى إلا أنها تعلم جيدا أماكن استقرارها .

كذلك تستطيع الطيور الاعتماد في سيرها على كل من الشمس والنجوم واتخاذهما كبوصلة في هجرتها ، وهناك طريقة أخرى من شأنها أن تساعد الطيور في الهجرة وهي ” استشعار المجال المغناطيسي للأرض ” ، كما تساعد حاسة الشم الطيور في هجرتها خاصة الحمام الزاجل .

وهناك بعض الأنواع من الطيور المهاجرة كالطيور المائية تستخدم مسارات معينة في هجرتها ، حيث أن الهجرة يكون غرضها الأول بالنسبة لتلك الطيور الأماكن الغنية بالغذاء والمياه ، أما الطيور المهاجرة الصغيرة تهاجر عبر المناظر الطبيعية خاصة تلك الأماكن التي توفر الغذاء المناسب لها .

انواع الطيور

تنقسم أنواع الطيور إلى أنواع مختلفة من حيث الهجرة والبقاء كما يلي :

الطيور المقيمة

ينتمي لذلك النوع من الطيور الطيور المنزلية التي يتم تربيتها في المنزل حيث أن تلك الطيور لا تقوم بالهجرة حيث أنها تستقر دائما في المنزل دون هجرة .

الطيور المهاجرة صيفا

هم مثل أولئك الذين يقومون بالهجرة إلى الأماكن الشمالية في فصل الربيع ، وعند الخريف يهاجرون مرة أخرى إلى منطقة الجنوب موطنهم الأصلي .

الطيور المهاجرة شتاء

في ذلك النوع من أنواع الطيور المهاجرة يتم الهجرة إلى المنطقة الجنوبية في الشتاء مثل عصافير الحنجرة البيضاء ، حيث أن ذلك النوع من الطيور يستقر في كندا في فصل الصيف .

الطيور العابرة

هم أولئك الذي يستقرون في الشمال ، لكن عندما ينتقل فصل الشتاء إلى الجنوب تهاجر فلا يتم مشاهدتهم إلا في وقت الهجرة فقط وهم عابرون .

وتتم الهجرة غالبا بسبب برودة الطقس ، حيث يهاجر الكثير من أنواع الطيور المختلفة إلى الجنوب وذلك بسبب دفء الجو في الجنوب ، حيث أن أكثر من مائتين وخمسة عشر نوعا من الطيور في ميشيغان ، يهاجر منها ما يقرب من 90% ، بينما يقضي مائة نوع من تلك الطيور فصل الصيف في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويهاجرون إلى كل من الهند الغربية أو أمريكا اللاتينية في فصل الشتاء .

اسباب هجرة الطيور

من الأسباب التي تجعل الطيور تهاجر من مكان إلى آخر هي الغدد التي تغير الهرمونات ، أو تكون الدهون في أجسام تلك الطيور ، حيث أن تلك التغيرات تجعلها جاهزة للهجرة في فصل الخريف إلى منطقة الجنوب مثلا ، حيث أن تلك الدهون تساعد الطيور في عملية الهجرة من مكان إلى آخر .

انواع الطيور المهاجرة

تتعدد أنواع الطيور المهاجرة في مختلف البقاع في العالم ، ولكن أشهرها :

  • طائر الحبارى .
  • طائر الهدهد .
  • طائر الكركي .
  • طائر السمان .
  • طائر أبوفصاد .
  • البط البري .
  • طائر اللقلق .
  • بلبل الجبال .
  • الصقور .
  • الإوز الشتوي .
  • طائر السنونو .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى