اسماء النجوم

لم يكن من السهل أبدا رصد النجوم جميعها ، فالنجوم توجد في الكون بعدد لاحصر له بل مليارات النجوم ، وعند النظر في السماء قد يصعب عليك عد ما فيها من نجوم مضيئة ، ولكن ما يميز تلك النجوم أنه يمكن لمجموعة منها أن تأخذ شكلا معينًا ودربًا معينًا يضعها تحت مسمى واحد أو مجموعة واحدة ، وقد ساعد ذلك العلماء كثيرًا في تسمية تلك النجوم ومن أبرز النجوم المشهورة هو نجم سهيل .

اسماء النجوم

أطلق العلماء على النجوم أٍماء عدة فمنهم من سمى النجم على اسمه ومنهم من أطلق اسما على نجم مكتشف جديد تيمنا بشئ ما أو  بوضع معين يأخذه ذلك النجم او من احد صفاته ، ولكن هنا سنقوم بذكر بعض أشهر وألمع تلك النجوم والتعرف على اسمائها :

نجم سهيل

صرح بعض العلماء أن عمر نجم سهيل يقارب السبعة وعشرين ألف عام من السنين الضوئية والذي قد يجعل النجم مهددا بأن يخضع ليكون ثقبا أسودا في غضون القليل بسبب تعرضه لانفجار كبير ، أما عن مرتبته فيأتي في المرتبة الثانية بعد اليمانية من ناحية التوهج والسطوع بل ويمكن الاستدلال به جنبا إلى جنب مع نجم الشمال المعروف ، ويعتبر نجم سهيل من ألمع النجوم في الفضاء .

الجبار

هو سابع أكبر نجوم الكوكبة المسماة بالجبار حجمًا وأكثرها سطوعًا وزرقة ، ويعتبر الجبار مسمى بذلك الاسم بسبب تكوينه الذي يضم مجموعتين من النجوم من ذوات اللونين الأبيض والأزرق ، ويبعد الجبار عن الأرض بحوالي 800 عام ضوئي وتعتبر كتلته أكبر من كتلة الشمس بسبعة عشرة مرة فقط .

النسر

من أهم النجوم التي تأخذ اللون الأزرق ، ويتوقع بعض العلماء أنه قد يصاب بالتقزم ليتحول لونه إلى اللون الأحمر ومن ثم إلى اللون الأبيض الصغير ، وقد كان النسر يستخدم منذ قديم الأزل في الاستدلال مما أعطاه تلك الأهمية التي نعطيها نحن الآن لنجم الشمال المعروف ، ويأتي النسر في المرتبة الخامسة من حيث شدة لمعانه وتوهجه .

اليمانية

يعتبر من أحد أقرب النجوم من الأرض وذلك لأنه يبعد عن الأرض بمقدار ثماني من السنين الضوئية فقط ، وجعل ذلك القرب من الأرض فرصة كبيرة لرؤية ذلك النجم متوهجا ، ويعتبر ذلك التوهج في زيادة مستمرة بسبب اقتراب النجم كل فترة بطريقة أكبر من الأرض ، وعلى الرغم من ذلك فمن المدهش معرفة حقيقة أن النجم يتكون من نجمين في نظامه ويحتل المرتبة الرابعة من حيث التوهج والسطوع ويأتي بعده نجم سهيل .

الشمال

يعتبر نجم الشمال نجمًا مثاليًا جدًا في الملاحة مع نظيره نجم سهيل ، وذلك بسبب احتواء نظامه على ثلاثة نجوم مما يجعل أطيافه متعددة ورؤيته أوضح من الأرض ، وعلى الرغم من ذلك فهو يبعد حوالي أكثر من 330 عاما ضوئيًا من كوكبنا .

الثريا

من بعض أوضح نجوما في سماء الأرض والتي يمكن للرائي التمعن فيها بمجرد النظر إلى السماء بالليل ، ويعتبر الثريا ضمن كوكبة ما يسمى بالثور ، ويطلق على الثريا النجم العنقودي أو يمكن أن يقال عليها السبع شقيقات .

القنطور

لا يبعد القنطور كثيرًا عن سطح الشمس ، ولكن يبلغ مقدار المسافة بينهما حوالي الأربع سنين ضوئية فقط ، ويتميز بوجود نجمين أحدهما أصفر اللون والآخر برتقالي اللون ، مما يجعل أطيافه متعددة ورؤيته واضحة وقد تم اكتشافه حديثا .

اماكن النجوم

تعتبر أماكن النجوم غير معروفة بالتحديد فهي عالية جدًا في السماء وليس لها ترتيب معروف مثل ترتيب الكواكب  وهي تتكون وتتشكل في كل مكان في الفضاء تقريبًا ، ولكن ما نعرفه عن النجوم أنها تقع في الفضاء الواسع البعيد وقد تكونت النجوم نتيجة للانفجار الكبير الذي حصل في بداية نشأة الكون ، فمنهم من أصبح شديد الحرارة لدرجة أكبر من حرارة الشمس بكثير وهو يحمل اللون الأزرق ، مثل نجم سهيل وبعده اللون الأحمر ومن ثم اللون البرتقالي والأبيض ، وهناك نجوم تقع أبعد بكثير من الشمس والأرض والتسع كواكب المعروفة ، وقد كان من الصعب على العلماء اكتشافها حتى الآن .

اوقات النجوم

يمكنك الاطلاع على اوقات النجوم والتي تكون فيها النجوم على أكبر قدر من اللمعان والتوهج في مكان بعيد في الصحراء ، بحيث يجب أن يكون المكان بعيدًا عن اضاءة المدينة ، كما ويجب أن يكون القمر مكتملًا للحصول على أفضل رؤية للنجوم ، وكذلك السماء صافية ، ويعتبر الشتاء من أكثر الفصول ملاءمة لتلك التجربة .

اسماء النجوم بالانجليزي

النجوم عددها بالمليارات ولكن سنقوم بتسمية أشهرها باللغة الانجليزية والتي سبق وقمنا بذكرها وهي بالترتيب ؛ نجم سهيل Canopus  ، Rigel  ، Vega ،  Sirius ، Polaris ، Pleiades ، Alpha centauri  .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى