اذاعة مدرسية لجماعة العلوم

الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ، وسبحان من تقام بذكره الشعائر ، وتفرض الفرائض ، وتسن السنن ، ومن بيده ملكوت السموات والأرض ، ومقادير الأشياء ، وعنده مفاتيح كل شيء ، وأصلي وأسلم على سيد الخلق وحبيب الحق ، محمد صل الله عليه وسلم ، طب القلوب وشفاؤها وعافية الأبدان ودواؤها وسلم تسليما كثيرا ، أما بعد ، فإن الدين عند الله الإسلام ، خير المناهج ، وأفضل الشرائع ، وأكثرها منطقا وقبولا ، وآخرها تنزيلا .

مقدمة عن العلوم للاذاعة المدرسية

مع إشراقة صباح يوم جديد ملئ بالأمل والحب يوم ( ….) الموافق ( ……) من شهر ( … ) من هجرة سيد الخلق وحبيب الحق محمد صل الله عليه وسلم ، ومن منبر العلم جئناكم يملؤنا الحب والأمل ، وقد جعلنا حديثنا اليوم عن مادة العلوم ، لما لها من الارتباط بالعلم الطبيعي التجريبي ، ولما كان لكلام الله عز وجل من مكانه فإن الماهر بالقرآن مع السفرة البررة يوم القيامة .

قرآن كريم عن العلوم

إن أول ما نستهل به حديثنا هو آيات من الذكر الحكيم مع الطالب/ة ( ..) : قال تعالى : ” هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ” .

حديث شريف عن العلوم

اعلموا أن خير الهدي هدي محمد صل الله عليه وسلم ومع الحديث الشريف والطالب/ة ( …) : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ” ألا إن الدنيا ملعونةٌ ، ملعونٌ ما فيها ، إلا ذكرُ الله ، وما والاه ، وعالمٌ أو متعلم ” .

وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال ، قال صل الله عليه وسلم : ” مَنْهُومَانِ لا يَشْبَعَانِ : مَنْهُومٌ في العلمِ لا يَشْبَعُ منه ، ومَنْهُومٌ في الدنيا لا يَشْبَعُ منها “.

حكمة عن العلوم

وأما بعد فإن خير الكلام ما قل ودل ومع حكمة اليوم والطالب/ة ( .. ) : قال الحكماء القدماء : من أمضى يوما من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم اقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه .

كلمة عن العلوم

ولأن الكلمة الطيبة صدقة وخير الكلام أنفعه ، ومع معلومة اليوم وهي عن الفرق بين الصخور والمعادن والطالب/ة( …..) :

الصخور مواد صلبة تتكون من معادن متنوعة ، ومنها الحجر الجيري والرخام ، ويمكن معرفة نوعية الصخور من خلال تركيبها وخصائصها الكيميائية ، وترتيب البلورات داخلها ، أما المعدن فهو مادة صلبة طبيعية غير عضوية ذو تركيب ثابت ومحدد ومميز وشكله بلوري ، ومن المعادن الشائعة الذهب والفضة والالمونيوم … إلخ ، أما الذرة فهي وحدة بناء المادة وهي أصغر جزء منها .

هل تعلم عن العلوم

ولننتقل الآن للحديث عن عالم الحيوان وما به من إعجاز مع هل تعلم والطالب/ة (…..) .

هل تعلم أنه يوجد في العالم ما يقرب من ٦٠٠٠ نوع من الزواحف ، و٧٣٠٠٠ نوع من العناكب ، و٣٠٠٠ نوع من القمل ، و٤٦٠٠ نوع من الثدييات ، و٩٠٠٠ نوع من الطيور .

هل تعلم أن أفعى الأصلة الأفريقية تستطيع البقاء على قيد الحياة لمدة سنتين بلا طعام .

هل تعلم أن النحلة تهز أجنحتها ما يقرب من ٣٥٠٠ مرة في الثانية .

هل تعلم أن الزرافة تنظف أذنيها بواسطة لسانها الذي يبلغ طوله ١٤٠ سم .

هل تعلم أن الثعبان لا يستطيع اللدغ عند تواجده في الماء ؛ لأن ذلك يؤدي إلى غرقه .

خاتمة اذاعة عن العلوم

وفي النهاية نحب أن نذكركم أن بحر العلم واسع لا يمكن الوصول إلى نهايته ، وأن هناك كل يوم ما هو جديد في العلم ، ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى