معدل السكر الطبيعي حسب العمر

يعتبر مرض السكري من أكثر أمراض العصر انتشارًا مزامنة مع انتشار مرض الضغط المرتفع والقولون العصبي ، ولا يخلو بيت من بيوت الأسر العربية من وجود شخص على الأقل حاملًا لأحد تلك الأمراض ، ومن المحزن أن نجد أن بعض الأطفال قد يصابون بمرض السكري ، وذلك لنتيجة بعض الخلل في الهرمونات أو الجينات الوراثية ، أو حتى بسبب الإسراف في تناول الوجبات السريعة والحلوى ذات الطعم السكري العالي ، فكل ذلك أصبح يؤثر بطريقة أو بأخرى على صحة الإنسان بوجه عام .

جدول معدل السكر الطبيعي حسب العمر

هناك بعض الاجتهادات الطبية التي قامت على أساس طبي بواسطة بعض العلماء في ذلك المجال بوضع جداول أو معدل ثابت لمستويات السكر في الدم ، والتي يصبح فيها  معدل السكر الطبيعي صحي حسب عمر المريض ، أما إذا زادت نسبة السكر في الدم عن ذلك الحد أصبح وضع المريض خطيرا ومن الممكن ان يكون مصابًا بداء السكري .

على الرغم من أن الاصابة بمرض السكري قد تكون ممكنة ، إلا أنه من الممكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم عارضة أو مفاجئة وتكون نتيجة بعض الانفعالات التي طرأت على المريض أو الحزن بسبب عامل نفسي ، ويمكن أن يعود السكر لمعدله الطبيعي مرة أخرى في بعض الحالات .

معدل السكر التراكمي لكبار السن

يعتبر معدل السكر التراكمي هو مصطلح للتعبير عن الحالة العامة لسكر الدم خلال فترة زمنية معينة ، ويمكن الاستعانة بتحليل معدل السكر التراكمي في الدم لدى بعض مرضى السكري ، والذين قد يعانون بعض الثبات في معدلات السكر على مدار أيام متواصلة ، فيجب عليهم الاطمئنان دائما على المعدل التراكمي الذي يثبت صحة الجسم من تلك الناحية .

أما عن كبار السن فيعتبر معدل السكر التراكمي الخاص بهم جيدًا إذا ما كان ذلك الرقم لا يتعدى 7 ، فيعتبر حينها المعدل طبيعيا للغاية ، وعلى الرغم من أن كبار السن تكون لهم بعض الحسابات الأخرى في إجراء التحاليل إلا أن مرض السكري ، يتميز بتوحيد نتائج التحاليل وانتظامها والفرق الوحيد هو التحليل بين معدل السكر في الصيام أو الافطار فقط .

معدل السكر الطبيعي للرجل

الرجل البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة يمكن أن يكون معدل السكر لديه في المتوسط بين 90 إلى 130 فلو حصلنا على نتيجة تحاليل توحي برقم أكبر من ذلك ، فعندها يجب أن نتوخى الحذر ، لأنه من الممكن أن يكون هذا الرجل عرضة للاصابة بمرض السكري .

أما في حالة أن يكون المعدل الظاهر هو أقل من ذلك ، فبالطبع يكون من مريض سكري الدم المنخفض وهو أخطر بكثير من السكر المرتفع في الدم .

في حالة أن يكون الرقم الظاهر في نتيجة التحاليل 300 وما فوق ، فينصح وقتها بالذهاب إلى الطوارئ بسرعة للتعامل مع تلك الحالة ، التي قد تنذر بارتفاع مستوى الأسيتون في الدم أيضا ، مما يعتبر وضعًا خطيرًا  .

معدلات السكر الطبيعية لدى النساء

بالنسبة للنساء فتلك المعدلات هي الطبيعية لهن أيضا ، مع اختلاف أنه في وقت الحمل يمكن أن يكون نسبة السكر لدى بعض النساء الحوامل منخفضًا بعض الشئ ، وهذا يحدث بسبب ضعف صحتهن العامة ووهن أجسادهن بسبب إرهاق الحمل .

ويعتبر سكري الحمل من أخطر الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل ، والتي قد تؤدي إلى تسمم الحمل وأحيانا الوفاة .

معدل السكر الطبيعي عند الاطفال

لا يمكن الجزم بأن معدلات السكر لدى الأطفال تختلف كثيرًا عن الكبار البالغين أو حتى الكبار في السن ، إلا أنه قد يكون الطفل أكثر عرضة لتناول الحلويات والتي تعمل على ارتفاع سكر الدم بشكل كبير في فترة زمنية صغيرة ، وعند قياس السكر في ذلك الوقت نجده حوالي 180 تقريبًا .

يمكن التأكد بأن الطفل مصابًا بمرض السكري عن طريق عمل تحليل لسكر الدم والطفل صائم قد يكون 90 في مدة لا تقل عن عشرة ساعات ، ومن بعدها يأكل الطفل ويقاس السكر مرة أخرى في مدة لا تزيد عن الساعتين فيكون 180 .

يعتبر معدل السكر التراكمي للأطفال المصابين بمرض السكري بالفعل هو أحد أهم الأشياء التي تحدد سير تعافي الطفل بشكل صحيح ، مع الأخذ في الاعتبار أن داء السكري هو مرض مزمن وعلى المريض به التعايش معه ، ومحاولة حفظ معدلاته في صورة طبيعية دائما وطوال الوقت .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى