اسماء العيون الجاريه في الجنه

إن الجنة هي دار المتقين وثواب المؤمنين والنعيم المقيم لكل من أطاع الله واتبع سنة نبيه محمد صلَ الله عليه وسلم سيد الخلق وحبيب الحق ، وعندما خلق الله الإنسان أمره بعبادته ووعده بجنته التي ليس لها نظير في الحياة ولا يمكن للعقل أن يتصور مدى النعيم المقيم فيها ، ولكن الله سبحانه وتعالى عدد وصفها في القرآن الكريم وأتم وصفها الحبيب المصطفى في سنته حين قال ( الجنة فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت وما خطر على قلب بشر ) ، وذكر أن للجنة أبواب وأنهار وعيون .

العيون الجارية في الجنة

لقد خلق الله الجنة وصورها في أبدع الصور وأجملها وجعل فيها عيونا كثيرة لكي يشرب منها أهل الجنة ، وكل عين تختلف في طعمها ومذاقها ولونها عن العين الأخرى ، قال تعالى ” إن المتقين في جنات وعيون ” ، والعيون المذكورة هي عيون وأنهار جارية عبر الأشجار الموجودة في الجنة .

قال تعالى ( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ) .

اسماء العيون الجاريه في الجنه

  • عين كافور المذكورة في القرآن في سورة الأنسان قال تعالى ( إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا ) وهي عين ماء جارية جعلها الله لعباده المؤمنين .
  • قال تعالى ( عينا فيها تسمى سلسبيلا ) وسميت بذلك الاسم لسهوله جريانها وتنبع من جنة عدن خروجا لأهل الجنة .
  • عين طهور قال تعالى ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) وهي عين ماء توجد في مدخل الجنة تنبع من ساق شجرة .
  • العين الجارية أي عين سارية في الجنة وهي عيون كثيرة قال تعالى ( فيها عين جارية ) .
  • عين نضاخة : وهما عينان فوارتان لأن الماء يفور فيهما قال تعالى ( فيها عينان نضاختان ) .
  • وقال تعالى ( إن المتقين في جنات وعيون ) ، كما قال ( إن المتقين في ظلال وعيون ) .
  • عين التسنيم قال تعالى ( إن الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) .

نعيم اهل الجنة

طعام اهل الجنة

كبد الحوت وهو أول طعام يتناوله أهل الجنة ، ثم يذبح لهم الثور عند دخولهم الجنة ثم يشربون ماء السلسبيل ، وتجعل الأرض لهم خبزة واحدة تكريما لهم ، ومن أنواع الثمار والفواكه ما يشتهون ، ومن اللحوم والطير الأمر العجيب .

 مشروب اهل الجنة

من مشروبات الجنة الخمر ، وخمر الجنة لا إثم فيه لأنه خمر لا يذهب معه العقل ، بينما خمر الدنيا يذهب العقل فمن لم يتب قبل موته دخل النار ، ومن صفات خمر الآخرة أنها حلوة الطعم ، لذيذة المذاق ، لا تذهب العقل ، لا ينتج عنها ألم أو وصب .

لباس اهل الجنة

ومن لباس أهل الجنة الحرير والديباج الذي يعد أفضل وأثمن أنواع القماش ، ويستخرجان من ثمار الجنة ، وعندما يدخل أهل الجنة ، الجنة يسمعون نداء المنادي من الملائكة ، كما قال النبي -صلَ الله عليه وسلم : ” ينادى مناد : إِنَّ لَكُمْ أَنْ تَصِحُّوا فَلا تَسْقَمُوا أَبَدًا ، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَحْيَوْا فَلا تَمُوتُوا أَبَدًا ، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَشِبُّوا فَلا تَهْرَمُوا أَبَدًا ، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَنْعَمُوا فَلا تَبْأَسُوا أَبَدًا ، فذلك قوله عز وجل : وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ” .

زينة اهل الجنة

ومن زينة أهل الجنة الحلي والمجوهرات الثمينة التي ليس لها مثيل أو نظير على الأرض فضلا عن الذهب والفضة واللؤلؤ ، قال تعالى( جَنَّٰتُ عَدْنٍۢ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍۢ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ ) ، وكذلك نجد أن من آنياتهم من الذهب والفضة التي حرمهما الله على عباده في الدنيا .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى