جدول ايام التبويض بعد الدورة

من أكثر العوامل المؤثرة على نفسية المرأة المتزوجة وتشغل ذهنها هو كيفية حساب أيام التبويض ، لأن ذلك مرتبط بفترة حدوث الحمل ، مما قد يؤثر على حالتها النفسية وعلى زوجها أيضا مما يكون له بالغ الأثر على علاقتهما ، ويعود السبب في ذلك هو جهل المرأة بأيام نشاط التبويض من عدمه .

الايام التي يحدث فيها التبويض بعد الدورة

مرحلة النصف الأول من بداية التبويض

 وتدعى المرحلة الحبيبية وتبدأ من أول يوم بعد انقطاع الدورة الشهرية ، وتظل مستمرة حتى حدوث الإباضة ، وتعد هذه المرحلة أكثر المراحل أهمية بالنسبة للمرأة التي تنتظر الحمل ، وتختلف هذه المرحلة من إمرأة إلى إمرأة حسب أيام الإباضة لكل منهن .

مرحلة النصف الثاني من فترة التبويض

وهذه المرحلة تدعى مرحلة الجسم الأصفر وتبدأ من بعد فترة الإباضة وتظل مستمرة حتى بداية الدورة الشهرية الجديدة والملاحظ من خلال التجارب والأبحاث أن مرحلة الجسم الأصفر من أكثر المراحل الحساسة لدى المرأة والتي تكون عرضة لأي عوامل خارجية ومن ذلك تتأثر بعوامل المرض والعوامل العرضية كالإرهاق .

ونجد أن مخاط عنق الرحم هو المسئول الوحيد الأساسي لتحديد فترة الإباضة ، وذلك بأن تلاحظ المرأة خروج إفرازات مهبلية بيضاء اللون لزجة .

اعراض فترة التبويض

يوجد بعض الأعراض التي تتعرض لها المرأة وتظهر عليها في خلال فترة التبويض وتتمثل في :

  • ارتفاع قليل في درجة حرارة جسم المرأة الداخلية تتراوح بين نصف درجة إلى درجة واحدة .
  • ارتفاع معدل هرمون HL اللوتيني .
  • خروج مخاط من عنق الرحم .
  • تحجر الثديين .
  • زيادة الشعور بالضوء .
  • الشعور بالألم في أحد جوانب البطن .
  • شدة التوتر والعصبية .
  • انتفاخ البطن .
  • خروج إفرازات من المهبل ذات لون أبيض .

ما الذي يحدث في فترة التبويض

أثناء الدورة الشهرية تحدث تغييرات في هرمونات المرأة يكون لها تأثير فسيولوجي وبيولوجي على المرأة ، فنجد في بداية الدورة الشهرية انخفاض في إفراز هرمون الاستروجين المعروف بالهرمون الأنثوي ، والذي من وظائفه إكمال الصفات الجنسية والتناسلية في المرأة ، مما يجعل تحت المهاد يرسل إشارة إلى الغدة النخامية التي تقوم بدورها في دفع الهرمون المساعد على إنتاج الحبيبات FSH ، حيث يعمل هذا الهرمون على إنضاج البويضات غير الناضجة مما يأذن إنضاجها بارتفاع مستوى هرمون الاستروجين .

بزيادة هرمون الاستروجين يزيد إنتاج الهرمون اللوتيني HL ، الذي يقوم بدوره على فصل البويضة التى تسعى للوصول إلى قناة فالوب لكي تستعد لعملية الإخصاب وهذه المرحلة تدعى مرحلة الإباضة حيث يتم إنتاج هرمون البروجستيرون وهو هرمون أنثوي يقوي سمك الرحم ويفرز من الجسم الأصفر ، حتى تتم عملية إخصاب البويضة ليقوم بزراعتها في جدار الرحم وعندما يحدث الحمل يظل إفراز هرمون البروجستيرون يفرز من الجسم الأصفر لاكتمال المشيمة ، لكن عند عدم حدوث حمل يقل إفراز هرمون البروجستيرون ، ويحدث تمزق في بطانة الرحم مما يستدعي نزول الدورة الشهرية ثم تعيد الهرمونات دورتها مرة أخرى .

جدول ايام التبويض بعد الدورة

عندما تنتظم الدورة الشهرية بـ( 28و25و30 ) يوم ، تقوم المرأة بطرح 14 يوم من موعد مجيء الدورة الحالية ، حيث تبدأ أيام التبويض من اليوم 14 وذلك عندما تكون دورة المرأة كل 28 يوم ثم نزيد النطاق حتى يصبح 12 و13 و14و15و16 حتى نصل لأفضل النتائج في حدوث الحمل .

ويمكن عمل جدول لكي تحدد المرأة أيام التبويض للوصول إلى هدفها وتحقيق حلمها بحدوث الحمل ، مع مراعاة أن بعض الشهور تكون 31 يوم مثل شهر يناير وبعضها يكون 28 يوم مثل شهر فبراير .

حساب ايام التبويض عند عدم انتظام الدورة الشهرية

  • تسجيل موعد الدورة الشهرية لفترة أقصاها 6 أشهر ، وحساب الفترة بين كل دورتين .
  • اختيار أقصر فترة ثم نطرح منها 18يوم .
  • اختيار أطول فتره بين الدورات ثم نطرح 11 يوم .
  • تكون فترة التبويض ما بين اليوم ٩وحتى اليوم 20 من الدورة الحالية .

طريقة اخرى لحساب فترة التبويض

 تقوم المرأة بقياس درجة حرارة جسمها وتقوم بتسجيلها يومياً فعندما تجد أن درجة حرارتها ارتفعت من نصف درجة إلى درجة كاملة ، فتعتبر أنها في فترة التبويض ويتم قياس درجة الحرارة بشكل يومي ، عند الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من السرير .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى