السياحة في القصيم

القصيم هي واحدة من أهم مناطق المملكة العربية السعودية ، وتقع المحافظة في وسط شبه الجزيرة العربية ، وتعتبر الزراعة هي مصدر كبير للغذاء في البلد بسبب الإنتاج الزراعي الوفير ، فإنه يعتبر أحد الأصول وسوف نتحدث في هذا المقال على السياحة في القصيم .

دليل القصيم السياحي

تعد منطقة القصيم فريدة من نوعها في المملكة بالنسبة للمناطق الخضراء الزراعية ، وتعتبر التمور من اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم ، وتضم المناطق المحيطة ببريدة وعنيزة بعض الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها ، من المزارع والبساتين ومزارع أشجار النخيل إلى أكبر سوق للإبل في العالم .

 لكن المدن نفسها توفر أيضًا للمسافرين الكثير من المتاحف والحدائق والمعالم السياحية المثيرة للاهتمام ، فضلاً عن أكوام من الترفيه في شكل طعام وتسوق ممتازين وهناك أكثر من منطقة يمكن زيارتها بالقصيم مثل :

سوق الجمال

 القصيم ليست غنية بالزراعة فحسب بل تتميز أيضا بوجود عدد كبير من الإبل ، وتستضيف المدينة أكبر سوق للهجن حول العالم ، وتقام المهرجانات في مواقع مختلفة والتي تميل إلى جذب عدد كبير من السياح .

مجمع الأمير عبد الله الرياضي

يعتبر مجمع الأمير عبد الله الرياضي من أهم وأشهر الأماكن السياحية التي يجب زيارتها في القصيم ، إنه بالفعل مجمع رياضي رائع يمتد على مساحة 160000كيلومتر مربع ، وهو يعتبر هدية عظيمة لعشاق الرياضة .

طرق الحجاج والتجارة في بريدة

مدينة القصيم التراثية التقليدية والغنية مجهزة أيضًا بطرق الحج والعمرة ، المدينة تستخدم لاستضافة قوافل الحج والعمرة منذ زمن طويل ، القصيم و عنيزة كان لهم شرف أن يكون المكان الذي يجتمع فيه الحجاج .

قرية العشير

هي قرية غنية بالثقافة والتراث وتعتبر مكان رائع لرؤية منازل الطين التي لا نزال قائما هناك ، كما أنه يمكنك رؤية الجبال التي تعطي منظر جميل كما يتم تجهيز القرية مع الحدائق والقاعات ، ومنطقة لعب للأطفال وغيرها من المواقع الترفيهية .

مكتب المحافظ 

يجب على من يحب الهندسة المعمارية الرائعة ، زيارة مكتب المحافظ المقيم هناك حتى يستمتع بجمال العمارة .

متحف بريدة

يتم عرض التاريخ الرائع لمدينة بريدة في هذا المتحف المثير للاهتمام ، وهو يعرض عددًا من القطع الأثرية المحفوظة جيدًا ، بما في ذلك مجموعة تحتوي على مجموعات كانت ملكًا للملك عبد العزيز نفسه .

زيارة المزارع والبساتين

ربما تكون منطقة القصيم الجزء الأكثر روعة في المملكة  ، وهي المسؤولة عن الكثير من الأراضي الزراعية في البلاد ، تعتبر المنطقة المحيطة غنية بالمزارع وبساتين أشجار النخيل ، وهي مجانية للسائحين لزيارتها والإعجاب بها ، كما يمكن أيضا شراء المنتجات مباشرة من المزارعين هناك .

برج بريدة المائي

يعد برج بريدة المائي أحد المعالم الشهيرة في المدينة ، خاصةً خلال فصل الصيف حيث يمكن للزائرين الصعود إلى قمة البرج للاستمتاع بالمناظر الخلابة للمنطقة المحيطة ، وإذا كنت محظوظًا جدًا لزيارتك خلال مهرجان المياه ، فتأكد من عدم تفويت فرصة المشاهدة والمشاركة .

افضل منطقة بالقصيم

تعتبر مدينة عنيزة من أفضل المناطق وأشهرها في القصيم ، تعتبر عنيزة هي ثاني أكبر مدينة في القصيم ، حيث يبلغ عدد سكانها 163000 نسمة  ، ومن المعروف أن هذه المنطقة مركز الدين و الثقافة كما تعتبر أن المدينة أكثر مناطق الجذب السياحي والمهرجانات .

مولات القصيم

تشتهر القصيم بتواجد عدد كبير من المولات التجارية مثل Amusement Center ، وهو مركز تجاري وترفيهي رائع سوف يستمتع به جميع أفراد العائلة ، وهناك عوامل ترفيه كبيرة تجذب الأطفال وتجعلهم مستمتعين .

مول Geant التسوق

هو مول رائع ملئ بالماركات العالمية وبالتأكيد سوف تقضي وقتا رائعا هناك عند زيارته .

سوق القصيم للهجن

كل صباح في تمام الساعة 6 صباحًا ، تعد ضواحي بريدة موطنًا لأكبر سوق للإبل في العالم ، حيث يتم شراء وبيع الآلاف من الإبل ، ( بالإضافة إلى الماعز والأغنام ) جنبًا إلى جنب مع السروج وغيرها من الملحقات .

 المنطقة بأكملها تصبح فوضوية إلى حد ما ، ولكن زيارة السوق هناك هي تجربة فريدة  من نوعها .

منتزهات القصيم 

منتزه الملك عبدالله الوطني

توفر هذه الحديقة الضخمة والجميلة – التي تبلغ مساحتها حوالي 50000 متر مربع –  مساحة خضراء جذابة للسكان والزوار ، للاسترخاء والعثور على راحة من صخب المدينة ، وتحتوي الحديقة على نوافير وشلالات اصطناعية ومناطق للنزهات وملاعب للأطفال وكافتيريا وغير ذلك الكثير .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى