اهداف وزارة العدل

تعد المملكة العربية السعودية مثالًا حيًا لتطبيق العدالة بين المواطنين في شتى مجالات الحياة ، ولما لا  ؟ فهي البلد الوحيد التي من الله عليها بتواجد بها بيت الله الحرام  الذي يهوى إليه فؤاد كل إنسان مسلم .

وزارة العدل السعودية

وزارة العدل في المملكة العربية السعودية هي الوزارة المسئولة عن جميع المهام المتعلقة بالقضاء والقانون والمحاكم بشتى مجالاتها ، ويعد معالي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني هو رئيس الوزراء في المملكة العربية السعودية منذ 9 ربيع الآخر 1436هـ .

وتأسست وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1926  ، حتى صدر الأمر بإنشاء الوزارة في عام 1962 .

تشرف وزارة العدل السعودية على جميع المسائل الإدارية والمالية المتعلقة بالقضاء والقانون ، وهي حجر بناء رئاسة القضاء في مكة المكرمة ،ومن أهم انجازات المملكة العربية السعودية .

يستخدم نظام العدل في المملكة نظام القضاء بالمرسوم الملكي ، المكون من النظام المحكمة العليا ، ومحاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى المتخصصة .​

وزير العدل السعودي

بعد معرفة وزارة العدل في المملكة ، سوف نطلعك على من هو  وزير العدل ؛ يرئس وزراء العدل في المملكة  معالي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ، الذي ولد عام 1398 هجريًا ،ويعتبر عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية .

يمتلك الدكتور وليد محمد الصمعاني العديد رئيس وزراء المملكة العديد من الشهادات في مجال الشريعة والقانون ، فقد حصل على درجة البكالوريوس قسم الشريعة والقانون من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1420هجريًا .

ورُشح معيداً بقسم الفقه في كلية الشريعة بالرياض وأنهى السنة التمهيدية للماجستير في الكلية نفسها ، وحصل على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء شعبة الأنظمة بقسم السياسة الشرعية .

يمتاز رئيس وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بمعرفته الواسعة عن الشريعة والقانون ، التي تقوده لتطبيق عدالة السماء كما أمر بها رب العالمين ، دائمًا ما تحرص وزارة العدل في المملكة لعربية السعودية على إعطاء المرأة دورها في وظائف الوزارة ، وهذا ما ظهر جليًا في منحها 4 وظائف .

وظائف وزارة العدل

هناك العديد من الوظائف داخل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية ، بعد أن تم إدخال أربع وظائف داخل أقسام مختلفة للسيدات .

وتبذل المملكة العربية السعودية قصارى جهدها من أجل النهوض بالمملكة ، للمساهمة في تحقيق أهداف برنامج ورؤية 2030 .

ومن أحدث الوظائف التي أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية ، هي وظيفة  إدارة صحائف الدعوى والمواعيد ، ووحدات الاستقبال والإرشاد .

ومن أبرز وظائف السيدات في المملكة العربية السعودية هي باحثة اجتماعية أو باحثة شرعية أو وظيفة باحثة قانونية ، كما أن هناك وظائف أخرى في وزارة العدل السعودية ، وهي إدارة الموارد البشرية بكل أقسامها المختصة بالقانون ، وكذلك المحاسبة والمعاملات المالية في هيئة العدل والتي يمكن أن يتولاها كل من الرجال أو النساء ، وكذلك بعض تخصصات الحاسب الآلي وإدارة المشاريع التي تعتبر وظائف متاحة للرجال فقط .

فروع وزارة العدل

يوجد العديد من الفروع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية ، ومن أمثلة ذلك وجود فرعين لوزارة العدل في مدينة الرياض ، وفرع وزارة العدل في الدمام ، وفرع وزارة العدل في أبها ، كما بالطبع هناك فرع لوزارة العدل في المملكة بمدينة مكة المكرمة .

تطبيق وزارة العدل

في ظل سعي الوزارة إلى تسهيل وصول الخدمات إلى المواطنين ، وسرعة التعامل معهم ، أطلقت تطبيق وزارة العدل الذي يقدم بمقتضاه العديد من الخدمات التي تهم المستفيدين وتقدم لهم الخدمات بكل سهولة .

يقدم تطبيق وزارة العدل بعض الخدمات الالكترونية في المملكة ، ومن أهم تلك الخدمات هي خدمة الاستعلام عن المحامين والاطلاع على كل محامي ومدى كفاءته في الأعمال ، وذلك عن طريق البحث عن اسم المحامي المراد معرفة كل التفاصيل بشأنه ، وكذلك خدمات التنفيذ عن طريق استخدام الهوية الشخصية فقط بكل سهولة .

أما عن خدمة الاستعلام عن المأذونين ، فهي عن طريق الاستعلام عن اسم المأذون ، أو البحث عن منطقة معينة متاح بها المأذون ، وكذلك خدمات تسجيل الملكية عن طريق الطلب الإلكتروني للإفراغ العقاري .

وتعتبر خدمة كتابات العدل المتنقلة ، هي الخدمة التي قدمتها وزارة العدل في المملكة حرصًا منها على مساعدة المستفيدين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابات العدل .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى