قلب البعوضة

يختلف قلب البعوضة وجهاز الدورة الدموية لها بشكل كبير عن الثديات والبشر ، حيث أنه يمتد أنبوب طويل من رأس الحشرة إلى الذيل ويتم تعليقه مباشرة أسفل قشرة البشرة التي تشكل ظهر البعوضة .

يشكل القلب الجزء الخلفي من ثلثي الأنبوب ويتكون من سلسلة من الصمامات داخل الأنبوب وملفات حلزونية للعضلات تحيط بالأنبوب ، هذه العضلات تتسبب في تمدد الأنبوب وتقلصه ، مما ينتج عنه ضخ تحولي يشبه الدودة .

في معظم الأوقات ، يضخ القلب دم البعوضة وهو سائل صافٍ ، يكون في اتجاه رأس البعوضة ، لكنه في بعض الأحيان يعكس الاتجاه .

لا يوجد داخل البعوضة شرايين وأوردة مثل الثدييات ، لكن بدلاً من ذلك ، يتدفق الدم من القلب إلى تجويف البطن ، وفي النهاية يتدفق عبر القلب ، حيث يعمل قلب البعوضة بشكل يشبه المضخة .

كم عمر البعوضة

يقول العالم مايكل ريل من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية: ليس من السهل معرفة كم عمر البعوضة ، لكن يمكنك إلقاء نظرة على مبيض أنثى البعوضة لمعرفة ما إذا كانت قد أنتجت أي بيض أم لا ، كما يقول ’’ ريل ’’ إذا كان لديها بيض ، فإن هذا يعني أن عمر البعوضة لا يقل عن خمسة أيام ، حيث لا يمكنهم إنتاج البيض قبل ذلك .

كم عين للبعوضة

تمتلك البعوضة 100 عين في رأسها ، وهي من أخطر الحشرات الماصة للدماء ، وتصيب الأنسان بالعديد من الأمراض منها الملاريا .

ويقول فوشال ، عالِم بيولوجيا الأعصاب بجامعة روكفلر : “في مكان ما في تلك الأنثى ، هناك دافع لاستشعار البشر ، والسير نحوهم ، والهبوط عليهم ، والعض وشرب دماء البشر ” ، كما يقول : ” في مكان ما في هذا الدماغ يوجد مكان صنع القرار والدفاع والجوع ” .

في حين أن البعوض من الذكور نباتي تمامًا ، فإن الإناث تلدغ وتتغذى على البشر والحيوانات الأخرى لتوفير العناصر المغذية لتطوير البيض .

كم قلب للبعوضة

تمتلك البعوضة ثلاث قلوب في جوفها ، يعتبر قلب البعوضة من الاعضاء المعقدة للغاية داخل جسم البعوضة ، فهو يضخ الدم من وإلى البعوضة لأجزاء جسمها المختلفة ، ويعتبر من أحد عجائب الله في خلقه أن يكون لمثل تلك الحشرة الصغيرة هذا العدد من القلوب .

ذكاء البعوضة

تتمتع البعوضة بذكاء شديد عكس ما نتصور ، فتلك الحشرة الصغيرة تستطيع تمييز الأشخاص الذين يهاجموها ، ومن ثم لن تنجذب إليهم مرة آخرى ، لإستشعارها بأن هذه الأشخاص خطر على حياتها .

كما ذكرت دراسات بأن البعوضة لها تفضيلات معينة ، وأشخاص معينون ترغب في مهاجمتهم ، ومص دمائهم بشكل خطير ، حيث قال العالم جيف ريفيل في بيان : ” بمجرد أن يربط البعوض بين روائح معينة والسلوك الانعزالي ، فإن استجابته لهذه الرائحة تشبه استجابته لأكثر الروائح الطاردة فعالية ” .

كما تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابون بالملاريا أكثر جاذبية للبعوضة ، كم أن  بكتيريا الجلد – التي تنتج بعض مكونات خاصة برائحة الجسم – تلعب دورًا رئيسيًا في انجذاب هذا الحشرة إليه .

معلومات عن البعوضة

بعد معرفتك لكل المعلومات التي ذكرناها ، سنطلعك على بعض المعلومات الأخرى بشكل سريع ، في 12 نقطة :

  • البعوضة التي تهاجم تكون مؤنثة .
  • من الاعجاز العلمي في البعوضة أنها تميز الأشخاص من رائحتهم .
  • من أهم مكونات جسم البعوضة أنها يوجد داخل فمها 48 سن .
  • البعوضة تنفر من رائحة الفئران ولا تقترب منهم .
  • لها ستة قواطع مثل السكاكين الحادة في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها .
  • لها ثلاث أجنحة في كل طرف .
  • مزودة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء وظيفته عبارة عن ؛ أنه يعكس لها لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه .
  • مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس الإنسان ، وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم .
  • مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء .
  • مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدا .
  • فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا تحت المجهر .
  • البعوضة تنجذب أكثر إلى رائحة الأماكن التي يتوفر بها ثاني أكسيد الكربون ، أي ما يعني الأماكن التي يخرج بها الإنسان أنفاسه .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى