اشهر الروايات السعودية

لطالما كان المجتمع السعودي مهتمًا بالشعر عن الرواية ، فهو الشكل الأدبي المفضل للتعبير عن البيئة السعودية وما يجري فيها من أحداث ، مع ذلك تمكنت الروايات السعودية من شق طريقها للقراء السعوديين والعرب على مر السنين ، واستطاعت أن تجد لنفسها مكانة مميزة على خارطة الأدب العربي ، خاصةً مع بداية الألفية الثالثة .

الروايات السعودية سُطرت بأقلام روائيين سعوديين استطاعوا أن يصلوا بهذه الروايات إلى العالمية ، حيث تُرجمت إلى لغاتٍ عدة بعد أن فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بجائزة البوكر العربية ، أشهر هؤلاء الروائيين : عبده خال ورجاء العالم ومحمد حسن علوان وعبدالله الجعفري ، كما يعتبر خالد احمد مصطفى من الروائيين المهمية من أصل سعودي الجنسية ، على الرغم من نشأته في القاهرة .

اسماء روايات سعودية

روايات عبده خال

عبده خال روائي سعودي يشتغل بالصحافة منذ عام 1982 ، تمتاز رواياته بقدرٍ عالٍ من الجرأة ، حيث يستعرض حياة المهمشين والمقهورين في المجتمع السعودي ، ويتطرق لكل القضايا الممنوعة ، أشهر روايات ” عبد خال ” رواية ” ترمي بشرر” الفائزة بجائزة البوكر العربية في دورتها رقم 3 عام 2010 .

” ترمي بشرر ” واحدة من أشهر الروايات السعودية الجريئة ، تستعرض الرواية ما يجري في أحد قصور الأثرياء من ليالٍ صاخبة على لسان أحد العاملين في القصر ، كما تستعرض الطريقة التي ينكل بها صاحب القصر بأعدائه من خلال تصويرهم في أوضاع مهينة مذلة .

روايات رجاء العالم

رجاء العالم روائية سعودية ، بدأت مشوارها الأدبي بالكتابة لصفحة ” حروف وأفكار ” في جريدة الرياض ، رجاء العالم صاحبة مشروع أدبي واضح حيث تسعى لتوثيق واستعراض البيئة الحجازية في رواياتها .

أشهر روايات ” رجاء العالم ” رواية طوق الحمام ، التي فازت بجائزة البوكر العربية في عام 2011 خلال الدورة رقم 4 مناصفة مع رواية القوس والفراشة للروائي المغربي ” محمد الأشعري “.

تدور أحداث الرواية في مدينة مكة المكرمة حول جريمة قتل تحدث في أحد الأحياء هناك ، يتبع ذلك استعراض لتاريخ هذا الحي ما بين الماضي والحاضر وحكايات سكانه .

روايات محمد حسن علوان

محمد حسن علوان روائي سعودي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة السعودية ، بالإضافة لكونه صحفي كتب مقالات لصحيفتيّ الوطن والشرق السعوديتين ، كما نشرت له صحيفتا نيويورك تايمز الأمريكية والغارديان البريطانية مقالات و قصص قصيرة .

أشهر روايات محمد حسن علوان : رواية القندس التي تُرجمت للفرنسية وفازت بجائزة معهد العالم العربي في باريس كأفضل رواية عربية مترجمة للفرنسية في العام 2015 ، ورواية موت صغير التي فازت بجائزة البوكر العربية في دورتها العاشرة عام 2017 .

تدور أحداث رواية القندس حول شاب سعودي يعيش في كنف أسرة مفككة ، حيث انفصلت الأم عن الأب وتركت له البيت والأبناء الصغار ، ينخرط الشاب في علاقة عاطفية غريبة تترك أثرها على حياته بأكملها .

روايات سعودية جديدة

تناولت الروايات السعودية الجديدة بعض الأفكار والأحداث التي أحدثت ضجة في المحتمع السعودي ، يعتبر تصنيف مثل تلك الروايات على أنها جريئة ، على أساس الوصف المفصل للأحداث التي تدور فيها وهي بعض الأحداث التي تنم عن عقلية متفتحة للكاتب ، ومن أشهر تلك الروايات التي أرغب بتناولها هنا هي رواية ألزهايمر لغازي القصيبي .

تتناول تلك الرواية بعض الأحداث الغريبة ، والتي تدور حول البطل الذي يروي يومياته من المشفى التي يعالج بها ، وتكون تلك القصص هي عبارة عن رسائل مطولة يبعث بها إلى زوجته خارج المشفى ، ومن الغريب والمدهش والجرئ في الوقت نفسه ، أن يتكلم الراوي بكل طلاقة عن المصابين بذلك النوع من الامراض .

وقد قام المؤلف بذكر بعض الشخصيات المهمة في كتاباته ، وقد كان جريئا في ذلك ، حيث أنه لم يخشى لومة لائم ، اعتقادا منه أن المرض لا يفرق بين شخصية عادية أو مهمة ، أو بين شخص غني وفقير .

يحكي المؤلف مستفيضا عن بعض المواقف التي حدثت معه بالفعل في المشفى مع تلك الشخصيات – وهي شخصيات عالمية – مع اتخاذه أسلوبا شيقا في سرد قصصه بطريقة الرسائل المنفصلة .

كما أوضح الكاتب في نهاية الرواية أنه يرحب جدا بمرض ألزهايمر ، ويعتقد من صميم قلبه وعقله أن هذا المرض لا يأتي إلا للعظماء ، مستشهدا على كلامه بإصابة المشاهير به ، وأنه يكتفي بأن يبحث بين الوجوه كل يوم ليرى كل يوم شخص جديد مختلف عن اليوم الذي يسبقه .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى