تصرفات القطط ومعانيها

تعد القطط من الكائنات اللطيفة إلى حد كبير ، وهي من الحيوانات الأليفة المحببة لدى الكثيرين ، وتأخذ تربيتها حيزًا لا بأس به من تفكير العديد من الأطفال والكبار ، وينبغي عليك إذا كنت تفكر في تربية القطط ، أو ترغب في التعامل مع أنواعها المختلفة والمتعددة ، فمن الأولى أن تتعرف أولًا على سلوكياتهم التي قد تظن أنها عشوائية ، ولكنها تحمل في طياتها العديد من المعاني والتفسيرات ، فتعالوا بنا نتناول أهم هذه السلزكيات بالتفصيل ، ونتعرف على دلالاتها الدقيقة من خلال السطور القادمة إن شاء الله .

تصرفات القطط الغريبة

قد تبدو لنا في بعض السلوكيات الغريبة ، وغير المألوفة بالنسبة لنا في بعض الأحيان ، تعالوا نتعرف على أبرزها فيما يلي :

  • لعق القط وعضه لأظافره : راقب قطتك في أوقات سكونها ، ستجد أنها تصدر هذا السلوك ، فيا ترى ماذا يعني هذا التصرف ؟ إن هذا التصرف ينم عن سوء الحالة المزاجية للقطة ، وشعورها بالملل والرتابة ، كما أن هذا السلوك يدل على تنظيف القطة لأظافرها بشكل دوري ، فمن البديهي أن القط يستخدم أظافره في غالبية أموره اليومية ، مما يجعله يهتم بها كثيرًا ، ويوليها العناية الفائقة ، حتى لا تتراكم عليها ، وفيما بينها الأوساخ التي تعوقه عن القيام بمهامه اليومية بشكل أفضل .
  • جري القط بأقصى سرعة فائقة له : قد تلاحظ عزيزي أن القط في بعض الأوقات ، وبدون سابق إنذار ، يسرع في الجري بكل ما أوتي من قوة ، وهو أمر يثير الجدل والدهشة لدى الكثيرين ، ولعل التفسير الصحيح لهذا السلوك ، هو أن القطط لديها مخزون عالٍ من الطاقة ، فإن لم تمارس العديد من المهارات التي من شأنها تفريغ هذه الطاقة ، أو التقليل منها ، فإنك تفاجأ بهذا النمط الغريب من السلوك ، الذي تحاول به تجديد طاقتها ، والتخلص من الطاقة المخزونة بلا فائدة .
  • نوم القطط بشكل غير اعتيادي : حيث تجد القط ينام في بعض الأحيان على ظهره ، أو بشكل مائل ، كما تجده آخذًا وضعية نوم غير مألوفة ، قد يثير هذا دهشتك بصورة كبيرة ، ولكن التفسير الصحيح لهذا السلوك الغريب هو أن القط في حالة من الارتياح والهدوء والاسترخاء ، كما أنه شديد الثقة بك .
  • مواء القط بصوت هادئ ولطيف : هذا السلوك يدل على الحنان ، والترحيب بصاحب القط بعد غياب .
  • وجود القطط على الأشياء المفضلة لديك ، والتي تأخذ حيزًا من وقتك : مثل وجود القطط على كتبك ، مكتبك ، أي شيء تقضي وقتك ملازمًا إياه ، فهذا يدل على أن القط يتفهم انشغالك بهذا الشيء بالذات ، ولذلك يحب أن يترك أثرًا ، تلمسه أنت في رائحة هذه الأشياء .

لغة الجسد عند القطط

لغة الجسد من أسمى اللغات المعبرة عن احتياجات القطط ، ولكي تفهم سلوكيات وتصرفات القطة ، فعليك أن تستكشف أبرز علامات الجسد التي تحدثها ، وفيما يلي أبرز هذه السلوكيات :

  • تحديق عيون القط : إذا وجدت القط محدقًا عينيه بشكل غريب ، فهذا يكشف عن خوفه من أي خطر حوله ، وهذا ما يجعله يدافع عن نفسه مهما كلفه الأمر ، ولذلك يجب الانتباه من الاقتراب إلى القط في هذه الحال .
  • تصلب ذيل القط : إذا وجدت القط في حالة من التصلب ، حتى وإن كان في الذيل فقط ، دون بقية الجسد ، فهو يشعر بالغضب الشديد ، كما أنه على أهبة الاستعداد للتنفيس عن هذا الغضب ، ولذلك يجب توخي الحظر منه .
  • استرخاء القط ، واتجاه شعيرات جسده إلى الأمام : يدل على حالة مستقرة من الهدوء والاسترخاء الذي ينعم به القط في هذا الوقت بالذات .

علامات حزن القطط

  • فقدان الشهية .
  • تغير معدلات الحركة .
  • اختلاف طريقة المواء .
  • الاكتئاب وعدم الرغبة في مزاولة أي نشاط .

سلوك القطط في موسم التزاوج

  • بالنسبة إلى القطط الذكور : فهم يقومون بسلوك سيئ للتعبير عن رغبتهم في التزاوج ، وهو التبول في أماكن غير المخصصة لذلك ، كما يميلون إلى النوم والراحة لفترات طويلة جدًا على غير العادة .
  • أما بالنسبة إلى الإناث من القطط : فتنقطع رغبتها في الطعام بشكل ملحوظ ، وتميل إلى المواء بشكل أشرس من الطبيعي ، دون أن تكل في ذلك ، كما أنها تعاني من أرق ملحوظ .

اسماء قطط

من المهم أن تختار لقطك اسم جميل لتناديه به ، ومن أشهر اسماء قطط : باكا ، إيتاشي ، توماس ، ركس ، كريستان .

حساسية القطط

يجب الاهتمام بالكشف الدوري على القط الذي تقوم بتربيته ، حيث توجد بعض أنواع من الحساسية والعدوى ، الناتجة من عدم النظافة ، أو نقل بكتريا وعدوى خارجية إلى الإنسان وحساسية القطط هي نوع من هذه الأنواع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى