العيون العسلية

يختلف لون العين من شخص إلى آخر فسبحان الخالق الوهاب خلق فأبدع ، فالعيون هي سر من أسرار الجمال لأي شخص فهناك بعض الأشخاص يمتازون بسحر عيونهم ، ولكل شخص لون عيون خاص به يميزه عن الأشخاص الآخرين ، ومما هو جدير بالذكر أن لون العيون يعد من الصفات الوراثية التي يأخذها الأطفال من والديهم ، وفي العموم معظم الأطفال يولدون ولون عيونهم أزرق ثم يتحول هذا اللون إلى ألوان أخرى .

الوان العيون

الذي يحدد لون العيون أو لون القزحية هي صبغة الميلانين ، ويجدر الإشارة إلى أنه كلما زادت الصبغة كلما أصبح لون العين غامق وإذا قلت هذه الصبغة أصبح لون العين فاتحًا مثل اللون الأخضر والأزرق .

العيون البنية

ويعتبر اللون البني هو اللون السائد بين ألوان العيون فهناك نحو ٥٥٪ من الأشخاص حول العالم لون عيونهم بني ، مع العلم أن تركيبة لون العين الديموغرافية تختلف بشكل كبير بناءًا على المكان الذي يولد فيه الإنسان ، فمثلًا الأشخاص الذين لهم أصول آسيوية أو أصول أفريقية تميل عيونهم للون البني .

العيون العسلية

هي أفتح لونًا من العيون البنية وبناءًا على الإضاءة يختلف مظهرها من اللون النحاسي إلى الأخضر ، وسبب ظهور العين باللون العسلي هو تركز صبغة الميلانين بكثرة حول حدود القزحية بالعين .

وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص حول العالم الذين يمتلكون عيون عسلية تتراوح نسبتهم ما بين ٥٪ إلى ٨٪ ، والعيون الزرقاء تحتل المرتبة الثانية ومن بعدهم العيون ذات اللون الرمادي وتليها العيون ذات اللون الأخضر والتي تمثل ٢٪ فقط في العالم كله .

اسباب اختلاف الوان العيون

اختلاف ألوان العيون يعود إلى سببين سبب وراثي وآخر تركيبي :

السبب الوراثي

  • في علم الوراثة وبناء على قوانين مندل في علم الوراثة الصفة السائدة هي صفة العين الملونة وجينها يتم الإشارة إليه برمز كبير ، بينما العين الغير ملونة فهي تعتبر صفة متنحية ويتم الإشارة إلى جينها بالحرف الصغير ، وبناء على ذلك ففي حالة ظهور جين الصفة السائدة يؤدي إلى ظهور العيون الملونة فيكون في هذا الوقت من المحتمل أن يكون الجين لديهم AA أو Aa وهنا نؤكد أن ظهور جين واحد من الصفة السائدة يؤدي إلى ظهور العيون الملونة .
  • بينما في حالة اجتماع جينين متنحيين فهذان الجينان هما المسئولان عن ظهور العيون الزرقاء .

السبب التركيبي

  • يحدد لون العين وجود قزحية العين على ثلاث طبقات أو طبقتين .
  • تحتوي القزحية في العيون الملونة على ثلاث طبقات الطبقة الأولى والثالثة تحتوي على الصبغة الملونة ، بحيث أنه عند النظر على العين يقع نظرنا مباشرة على الطبقة الملونة ، ويتوقف لون العيون على سمك وكثافة المادة الرغوية الملونة في الطبقة الأخيرة .
  • بالنسبة للعيون الزرقاء قزحية العين تحتوي على طبقتين فقط الطبقة الأولى بها مادة الميلانين وهي المادة الملونة وتوجد هذه المادة بكثافة ، أما الطبقة الثانية فهي نصف شفافة بيضاء ، وفي هذه الحالة عند النظر على العين نجد أن اللون الأزرق يظهر بسبب رؤية الطبقة الأولى من خلال الطبقة الثانية وهذا يوجد به نوع من خداع النظر .

صفات اصحاب العيون العسلية

يتميز أصحاب العيون العسلية بعدة مميزات ألا وهي أنهم أقوياء وشخصيتهم قوية الإرادة ، كما أنهم يعتمدوا على أنفسهم في شتى المجالات الحياتية ، ويتسم الأشخاص صاحبي العيون العسلية بالغموض أحيانًا ، ويمتازون أيضًا بشخصيتهم العفوية وحبهم للمغامرة ، ويمتازون بالشجاعة والحس العالي ، ويمتلك أصحاب العيون العسلية مزاجا ناريا ، ونجد أن معظم أصحاب العيون العسلية ينحدرون من أسلاف أوروبية ، مثل أوروبا والولايات المتحدة ، وهي نادرة في أفريقيا وآسيا حيث تكون العيون البنية هي الأكثر انتشارًا .

وفي نهاية المطاف فإن العيون تعبر عن صاحبها وشخصيته فهي اسم لنا ، ولكل لون جاذبيته الخاصة به وسحره الخاص .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى